أَفَنَ
الرجلُ ـِ أفْناً: نقصَ عقلُه. وـ الله فلاناً: نقَصَ عقلَه، فهو مأفونٌ، وأفينٌ. وقيل: البِطنة تأفِن الفِطنة. وـ الناقةَ: حلبها في غير حينها. ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأفِنُ عقله.أَفِنَ ـَ أَفْناً، وأَفَناً: نقص عقله، فهو أفِين. وـ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لبَنُها، فهي ...
الرجلُ ـِ أفْناً: نقصَ عقلُه. وـ الله فلاناً: نقَصَ عقلَه، فهو مأفونٌ، وأفينٌ. وقيل: البِطنة تأفِن الفِطنة. وـ الناقةَ: حلبها في غير حينها. ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأفِنُ عقله.أَفِنَ ـَ أَفْناً، وأَفَناً: نقص عقله، فهو أفِين. وـ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لبَنُها، فهي أفِنةٌ.أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.تَأَفَّنَ: تَخَلَّق بما ليس فيه وتَدَهَّى.
معنى
في قاموس معاجم
الفَيْنةُ
الحينُ حكى الفارسيّ عن أَبي زيد لقيته فَيْنةَ والفَيْنةَ بعد الفَيْنة وفي
الفَيْنة قال فهذا مما اعْتَقب عليه تعريفان تعريف العلمية والأَلف واللام كقولك
شَعوب والشَّعُوب للمنية وفي الحديث ما من مولود إلاَّ وله ذَنْبٌ قد اعْتاده
الفَيْنة بعد
الفَيْنةُ
الحينُ حكى الفارسيّ عن أَبي زيد لقيته فَيْنةَ والفَيْنةَ بعد الفَيْنة وفي
الفَيْنة قال فهذا مما اعْتَقب عليه تعريفان تعريف العلمية والأَلف واللام كقولك
شَعوب والشَّعُوب للمنية وفي الحديث ما من مولود إلاَّ وله ذَنْبٌ قد اعْتاده
الفَيْنة بعد الفَيْنةَ أَي الحين بعد الحين والساعة بعد الساعة وفيحديث علي كرم
الله وجهه في فَيْنة الارْتِياد وراحة الأَجساد الكسائي وغيره الفَيْنة الوقت من
الزمان قال وإن أَخذتَ قولهم شَعَرٌ فَيْنانٌ من الفَنَن وهو الغصن صرفته في حالي
النكرة والمعرفة وإن أَخذته من الفَيْنة وهو الوقت من الزمان أَلحقته بباب فَعْلان
وفَعْلانة فصرفته في النكرة ولم تصرفه في المعرفة ورجل فَيْنانٌ حسن الشعر طويلة
وهو فَعْلان وأَنشد ابن بري للعجاج إذ أَنا فَيْنانٌ أُناغِي الكُعَّبا وقال آخر
فرُبَّ فَيْنانٍ طويلٍ أَمَمُه ذي غُسُناتٍ قد دَعاني أَحْزمُهُ وقال الشاعر
وأَحْوَى كأَيْمِ الضالِ أَطرقَ بعدما حَبا تحتَ فَيْنانٍ من الظِّلِّ وارفِ يقال
ظِلٌّ وارِفٌ أَي واسعٌ ممتدٌّ قال وقال آخر أما تَرَى شَمَطاً في الرأْسِ لاحَ به
من بَعْدِ أَسْودَ داجِي اللَّوْنِ فَيْنانِ والفَيْناتُ الساعاتُ أَبو زيد يقال
إني لآتي فلاناً الفَيْنَةَ بعد الفَيْنَةِ أي آتيه الحِينَ بعد الحين والوقت َبعد
الوقت ولا أُدِيمُ الاختلافَ إليه ابن السكيت ما ألقاه إلاَّ الفَيْنَةَ بعد
القَيْنَة أي المرَّةَ بعدَ المرَّة وإنْ شئت حذفت الأَلف واللام فقلت لَقيته
فَيْنَةَ كما يقال لقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى والله أَعلم
معنى
في قاموس معاجم
الفَيْناتُ:
الساعات.
يقال: لقيته
الفَيْنْةَ
بعد الفَيْنَةِ،
أي الحين بعد
الحين. وإن
شئت حذفت الألف
واللام فقلت
لقيته
فَيْنَةً.
ورجلٌ فَيْنانُ
الشَعَرِ، أي
حسن الشعَر
طويلُه.حرف
القاف...
الفَيْناتُ:
الساعات.
يقال: لقيته
الفَيْنْةَ
بعد الفَيْنَةِ،
أي الحين بعد
الحين. وإن
شئت حذفت الألف
واللام فقلت
لقيته
فَيْنَةً.
ورجلٌ فَيْنانُ
الشَعَرِ، أي
حسن الشعَر
طويلُه.حرف
القاف
معنى
في قاموس معاجم
أبو
زيد:
المَأْفونُ:
المَأْفوك.
والأَفَنُ، بالتحريك:
ضعف الرأي.
وقد أَفِنَ
الرجل بالكسر
أَفَناً،
وأُفِنَ
إفْناً، فهو
مَأْفونٌ وأَفينٌ.
وفي المثل:
إنَّ
الرِقينَ
تُغطِّي أَفْنَ
الأَفينِ.
وأَفَنَه
الله سبحانه
يَأْفِنُهُ
أَفْناً فهو
مَأْف
أبو
زيد:
المَأْفونُ:
المَأْفوك.
والأَفَنُ، بالتحريك:
ضعف الرأي.
وقد أَفِنَ
الرجل بالكسر
أَفَناً،
وأُفِنَ
إفْناً، فهو
مَأْفونٌ وأَفينٌ.
وفي المثل:
إنَّ
الرِقينَ
تُغطِّي أَفْنَ
الأَفينِ.
وأَفَنَه
الله سبحانه
يَأْفِنُهُ
أَفْناً فهو
مَأْفونٌ.
والجوز
المَأْفونُ: الحشَف
الفاسد.
والأَفْنُ:
النَقْص.
والمُتَأَفِّنُ:
المُتَنَقِّصُ.
وأَفَنَ
الفصيلُ ما في
ضَرع أُمِّه،
إذا شربَه
كلَّه.
وأَفَنَ الحالبُ،
إذا لم يَدَعْ
في الضَرع
شيئاً. ويقال:
الأَفْنُ
الحلب خلاف
التَحْيينِ،
وهو أن تحلُبها
أَنّى شئت من
غير وقتٍ
معلوم. قال
المخبَّل:
إذا
أُفِنَتْ
أَرْوى
عِيالَـكَ
أَفْـنُـهـا
وإنْ
حُيِّنَتْ
أَرْبى على
الوَطْبِ
حِينُها
وأَفِنَتِ
الناقة
بالكسر: قلّ
لبنُها، فهي أفِنَةٌ،
مقصورةٌ. أبو
عمرو: جاءنا
فلانٌ على
إفَّانِ ذلك،
أي على حين
ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
ف ي ن : الفَيْناتُ الساعات ويقال لقيته الفَيْنَةَ بعد الفَينة أي الحين بعد الحين ورجل فَيْنانٌ حسن الشعر طويله...
ف ي ن : الفَيْناتُ الساعات ويقال لقيته الفَيْنَةَ بعد الفَينة أي الحين بعد الحين ورجل فَيْنانٌ حسن الشعر طويله