أل. 1 ـ حرف تعريف، وهي نوعان: أ ـ عهدية، نحو: «اشتريت الفرس ثم بعت الفرس»، أي الفرس المذكور. وعبر بها أن يسد الضمير مسدها. ب ـ جنسية، نحو
«خلق الإنسان ضعيفا»، و «زيد الكامل». وتكون لاستغراق الأفراد أو خصائصهم.وقد دخلت على الفعل المضارع في بعض الأبيات.2
أل. 1 ـ حرف تعريف، وهي نوعان: أ ـ عهدية، نحو: «اشتريت الفرس ثم بعت الفرس»، أي الفرس المذكور. وعبر بها أن يسد الضمير مسدها. ب ـ جنسية، نحو «خلق الإنسان ضعيفا»، و «زيد الكامل». وتكون لاستغراق الأفراد أو خصائصهم.وقد دخلت على الفعل المضارع في بعض الأبيات.2 ـ اسم موصول، وهي الداخلة على اسم الفاعل واسم المفعول، نحو: «القارىء الكتاب».
معنى
في قاموس معاجم
أَلْ التَّعْريف حَرْف ينقُل الاسْم من النَّكِرة إلى المَعْرِفة.و هي نوعان:عَهْديَّة و جِنْسيَّة.فالعَهْديَّة يكون مَصْحوبُها مَعيَّنًا مَقْصودًا إمَّا ذِكْريًّا، نحو:«اشْتريتُ حِصانًا ثمَّ بِعْتُ الحِصانَ»، أي الحِصان المذكور، و عِبْرةُ هذه أن يسُدَّ الضَّميرُ مَسَدَّها مع ...
أَلْ التَّعْريف حَرْف ينقُل الاسْم من النَّكِرة إلى المَعْرِفة.و هي نوعان:عَهْديَّة و جِنْسيَّة.فالعَهْديَّة يكون مَصْحوبُها مَعيَّنًا مَقْصودًا إمَّا ذِكْريًّا، نحو:«اشْتريتُ حِصانًا ثمَّ بِعْتُ الحِصانَ»، أي الحِصان المذكور، و عِبْرةُ هذه أن يسُدَّ الضَّميرُ مَسَدَّها مع مَصْحوبها، و إمَّا ذِهْنيًّا كقولك:«رأيتُ القاضي» فالمَقْصود هنا القاضي المَعْهود بينك و بين مُخاطِبك.و الجنْسيَّة تكون لاسْتِغراق الأَفْراد، نحو:«خُلِقَ الإنسانُ ضعيفًا».و تكون همزة أَلْ همزة وصل مفتوحة تدخل على «لا»النَّافية في مثل اللاَّنِهاية و اللاَّسِلْكيّ.
معنى
في قاموس معاجم
ألْ
أداة تعريف للاسم. همزتها همزة وصل مفتوحة، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولاً في مثل قول الفرزدق: ما أنت بالحَكَمِ التُرْضَى حكومته واستعْمل هذا الأُسلوب للدّلالة على القابليَّة، مثل: اليُذَاب واليُؤْكَل، أي القابل للذَّوَبان والقابل للأَكل. (مج).وتدخل على ( ...
أداة تعريف للاسم. همزتها همزة وصل مفتوحة، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولاً في مثل قول الفرزدق: ما أنت بالحَكَمِ التُرْضَى حكومته واستعْمل هذا الأُسلوب للدّلالة على القابليَّة، مثل: اليُذَاب واليُؤْكَل، أي القابل للذَّوَبان والقابل للأَكل. (مج).وتدخل على ( لا ) لنافية في مثل: اللاَّنهاية واللاَّسلكي. (مج).
إليه ـُ أَوْلاً، وإيَالاً، وأَيْلُولَةً، ومَآلاً: رجع وصار. يقال: فلان يؤول إلى كرم. وـ عنه: ارتدَّ ويقال: آل الشيءَ: ردَّه. وـ الشيءُ مآلاً: نقص. ويقال: آلت الماشيةُ: ذهب لحمها فضَمَرَتْ. وـ اللبنُ ونحوه أوْلاً، وإيَالاً: خثُرَ وغَلُظَ. وـ اللبنَ أوْلاً صيّره خاثراً غليظاً. وـ على القوم أوْلاً، وإيالاً، وإيالة: وَلِيَ. وـ الرَّعِيَّة: ساسهم، يقال: آل الرعية يؤولها إيالة حسنة. ويروى أن زياداً قال في خطبته: " وقد أُلنا وإيل علينا ". وـ المالَ: أصلحه وساسه. يقال: هو آيِلُ مال.أَوِلَ ـَ أَوَلاً: سَبق.أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه، يقال في الدعاء لمن فقد شيئاً: أوَّل الله عليك ضالَّتَك، وفي الدعاء عليه: لا أَوَّلَ الله عليك شَمْلَكَ. وـ الكلامَ: فسّره. وـ فسّره وردّه إلى الغاية المرجوّة منه. وـ الرُّؤْيا: عَبَرَها.ائْتَالَ المالَ والرعيَّة: آلَهُما.تَأَوَّل: مطاوع أوّله. وـ الكلامَ: أوَّله. وـ في فلان الأمرَ: تُوسَّمه وتحرَّاه، يقال: تأملته فتأوَّلتُ فيه الخيرَ.الآلُ: السراب، أو هو خاصٌ بما في أول النهار وآخره ( يذكر ويؤنث ). وآلُ كلّ شيء: شخْصُه. وآلُ الرجلِ: أهله وعياله، وأتباعه وأنصاره.
معنى
في قاموس معاجم
ال [كلمة وظيفيَّة]:
1- حرف يدخل على الاسم النكرة لتعريفه، وهمزته همزة وصل مفتوحة، وهو نوعان الأوّل: (أل) العهديّة، والآخر: (أل) الجنسيّة أو الاستغراقيّة، ويدخل
على (لا) النافية "اشتريت جريدة ثم قرأت الجريدة: (أل) هنا عهديّة- الهاتف اللاسلكيّ مستعمل في أج
ال [كلمة وظيفيَّة]:
1- حرف يدخل على الاسم النكرة لتعريفه، وهمزته همزة وصل مفتوحة، وهو نوعان الأوّل: (أل) العهديّة، والآخر: (أل) الجنسيّة أو الاستغراقيّة، ويدخل على (لا) النافية "اشتريت جريدة ثم قرأت الجريدة: (أل) هنا عهديّة- الهاتف اللاسلكيّ مستعمل في أجهزة الشرطة- {كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً. فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ}- {وَخُلِقَ الإِنْسَانُ ضَعِيفًا}: (أل) هنا جنسيّة أو استغراقيّة".
2- اسم موصول يدخل على الفعل المضارع، ويستعمل هذا الأسلوب للدلالة على القابليّة مثل: اليُذاب أي القابل للذّوبان، كما يدخل على اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبّهة مثل: الداعي، المدعوّ، الكريم "*ما أنت بالحكم التُرْضَى حكومته*: "ال" موصولة دخلت على الفعل المضارع- {وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}- {وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ}".
3- سابقة لازمة لبعض الأعلام "{أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}".
تعريف [مفرد]: الجمع: تعريفات (لغير المصدر) وتعاريفُ (لغير المصدر): مصدر عرَّفَ| أداة التَّعريف: الأداة التي تُعرِّف الاسم وهي (ال) في اللغة
العربيّة.
• التَّعريف بالشَّيء: تقديم معلوماتٍ عنه "قدَّم تعريفًا بنبات كذا- قام المحاضر بتعريف السّامعين بمعنى اقتصاد
تعريف [مفرد]: الجمع: تعريفات (لغير المصدر) وتعاريفُ (لغير المصدر): مصدر عرَّفَ| أداة التَّعريف: الأداة التي تُعرِّف الاسم وهي (ال) في اللغة العربيّة.
• التَّعريف بالشَّيء: تقديم معلوماتٍ عنه "قدَّم تعريفًا بنبات كذا- قام المحاضر بتعريف السّامعين بمعنى اقتصاد السُّوق".
• تعريف الشَّيء: تحديد مفهومه الكلِّيّ بذكر خصائصه ومميّزاته "ورقة تعريف- اشتمل الكتاب على أبواب تتعلَّق بتعاريف القانون وأهدافه ونطاق تطبيقه"| غنِيّ عن التَّعريف: مشهور، لا يحتاج إلى تعريف.
معنى
في قاموس معاجم
تعريف [ مفرد ] : ج تعريفات ( لغير المصدر { وتعاريف } لغير المصدر ) : مصدر عرف ° أداة التعريف : الأداة التي تعرف الاسم وهي ( ال ) في اللغة العربية .
• التعريف بالشيء : تقديم معلومات عنه قدم تعريفا بنبات كذا - قام المحاضر بتعريف السامعين بمعنى اقتصاد السوق
تعريف [ مفرد ] : ج تعريفات ( لغير المصدر { وتعاريف } لغير المصدر ) : مصدر عرف ° أداة التعريف : الأداة التي تعرف الاسم وهي ( ال ) في اللغة العربية . • التعريف بالشيء : تقديم معلومات عنه قدم تعريفا بنبات كذا - قام المحاضر بتعريف السامعين بمعنى اقتصاد السوق . • تعريف الشيء : تحديد مفهومه الكلي بذكر خصائصه ومميزاته ورقة تعريف - اشتمل الكتاب على أبواب تتعلق بتعاريف القانون وأهدافه ونطاق تطبيقه ? غني عن التعريف : مشهور ، لا يحتاج إلى تعريف .