ألْ
أداة تعريف للاسم. همزتها همزة وصل مفتوحة، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولاً في مثل قول الفرزدق: ما أنت بالحَكَمِ التُرْضَى حكومته واستعْمل هذا الأُسلوب للدّلالة على القابليَّة، مثل: اليُذَاب واليُؤْكَل، أي القابل للذَّوَبان والقابل للأَكل. (مج).وتدخل على ( ...
أداة تعريف للاسم. همزتها همزة وصل مفتوحة، وقد تدخل على الفعل المضارع وتكون موصولاً في مثل قول الفرزدق: ما أنت بالحَكَمِ التُرْضَى حكومته واستعْمل هذا الأُسلوب للدّلالة على القابليَّة، مثل: اليُذَاب واليُؤْكَل، أي القابل للذَّوَبان والقابل للأَكل. (مج).وتدخل على ( لا ) لنافية في مثل: اللاَّنهاية واللاَّسلكي. (مج).
إليه ـُ أَوْلاً، وإيَالاً، وأَيْلُولَةً، ومَآلاً: رجع وصار. يقال: فلان يؤول إلى كرم. وـ عنه: ارتدَّ ويقال: آل الشيءَ: ردَّه. وـ الشيءُ مآلاً: نقص. ويقال: آلت الماشيةُ: ذهب لحمها فضَمَرَتْ. وـ اللبنُ ونحوه أوْلاً، وإيَالاً: خثُرَ وغَلُظَ. وـ اللبنَ أوْلاً صيّره خاثراً غليظاً. وـ على القوم أوْلاً، وإيالاً، وإيالة: وَلِيَ. وـ الرَّعِيَّة: ساسهم، يقال: آل الرعية يؤولها إيالة حسنة. ويروى أن زياداً قال في خطبته: " وقد أُلنا وإيل علينا ". وـ المالَ: أصلحه وساسه. يقال: هو آيِلُ مال.أَوِلَ ـَ أَوَلاً: سَبق.أَوَّلَ الشيءَ إليه: أرجَعَه، يقال في الدعاء لمن فقد شيئاً: أوَّل الله عليك ضالَّتَك، وفي الدعاء عليه: لا أَوَّلَ الله عليك شَمْلَكَ. وـ الكلامَ: فسّره. وـ فسّره وردّه إلى الغاية المرجوّة منه. وـ الرُّؤْيا: عَبَرَها.ائْتَالَ المالَ والرعيَّة: آلَهُما.تَأَوَّل: مطاوع أوّله. وـ الكلامَ: أوَّله. وـ في فلان الأمرَ: تُوسَّمه وتحرَّاه، يقال: تأملته فتأوَّلتُ فيه الخيرَ.الآلُ: السراب، أو هو خاصٌ بما في أول النهار وآخره ( يذكر ويؤنث ). وآلُ كلّ شيء: شخْصُه. وآلُ الرجلِ: أهله وعياله، وأتباعه وأنصاره.
معنى
في قاموس معاجم
عَرَفَ
فلانٌ على القوم ـُ عِرَافَة: دبَّرَ أمرهم وقام بسياستهم. وـ الشيءَ ـِ عِرْفاناً، وعِرِفَّاناً، ومَعْرفة: أدركه بحاسّة من حواسِّه. فهو عارف، وعَرِيف، وهو، وهي عَروف، وهو عَروفَة. ( والتاء للمبالغة ). ويقال: لأعرِفَنّ لك ما صنعت: لأجازينّك به. وـ للأمر عرْفاً: صبر. فهو عارف، ...
فلانٌ على القوم ـُ عِرَافَة: دبَّرَ أمرهم وقام بسياستهم. وـ الشيءَ ـِ عِرْفاناً، وعِرِفَّاناً، ومَعْرفة: أدركه بحاسّة من حواسِّه. فهو عارف، وعَرِيف، وهو، وهي عَروف، وهو عَروفَة. ( والتاء للمبالغة ). ويقال: لأعرِفَنّ لك ما صنعت: لأجازينّك به. وـ للأمر عرْفاً: صبر. فهو عارف، وعَروف، وعَرُوفة.( عُرِف ) فلان: أصابته العَرْفة. فهو معروف.( عَرِفَ ) ـَ عَرَفاً: ترك التطيّب: فهو عَرف. وـ الدِّيكُ: كان له عُرْف. فهو أعرف، وهي عرفاء. ( الجمع ) عُرْف.( عَرُفَ ) ـُ عَرافَة: صار عريفاً. وـ أكثر من الطّيب.( أعْرَفَ ) الطعامُ: طاب عَرْفه. وـ الفرسُ: طال عُرْفُه.( عَرَّفَ ) الحُجَّاجُ: وقفوا بعرفات. وـ الاسم ( في اصطلاح النحاة ): ضدّ نكَّرَه. وـ الشيءَ: طيَّبه وزيَّنه. وـ الضَّالَّة: نشدها. وـ عليهم عرِيفاً: أقامه ليعرف من فيهم من صالح وطالح. وـ فلاناً بكذا: وسَمَه به. وـ فلاناً الأمر: أعلمه إياه.( اعْتَرَفَ ) بالشيء: أقرّ به؛ يقال: اعترف بذنبه. وـ إليه: أخبره باسمه وشأنه. وـ للأمر: صبَرَ. وـ القومَ: استخبرهم.( تعَارَفوا ): عرف بعضهم بعضاً.( تعرَّف ): يقال: تَعَرَّفت إلى فلان: جعلته يعرفني. وـ ما عنده: تطلَّبَه حتى عرفه.( اسْتَعْرَفَ ): يقال: أتيته متنكِّراً ثم استعرفت: عرَّفته من أنا. ويقال: استعرف إليه.( الأعْراف ): الحاجز بين الجنة والنار. وفي التنزيل العزيز: {وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ}. . وـ جمع عُرْف. وعُرف الجبل ونحوه: أعلاه؛ ويطلق على السّور أيضاً.( التَّعْريف ): تحديد الشّيء بذكر خواصِّه المميزة.( التَّعْريفة ): قائمة تحدّد أثمان السّلَع وأجور العمل أو رسوم النقل. ( مج ).( العَارِفَة ): الإحسان. ( الجمع ) عوارِف.( العِرَافَة ): حرفة العَرَّاف.( العرَّاف ): المنجِّم. وـ طبيب العرب. وـ الكاهن.( العَرْف ): الرائحة مطلقاً، وأكثر ما يستعمل في الطَّيِّبَة منها.( العُرْف ): المعروف: وهو خلاف النُّكْر. وـ ما تعارف عليه الناس في عاداتهم ومعاملاتهم. وـ اسم من الاعتراف؛ يقال: له عليّ مائة عُرْفاً. وـ شعر عنق الفرس. وـ لحمة مستطيلة في أعلى رأس الدّيك. وـ المكان المرتفع. ويقال: عُرْف الجبل ونحوه؛ لظهره وأعلاه. وـ موج البحر. ( الجمع ) أعراف.ويقال: طار الطَّيْر عُرْفاً: بعضها خلف بعض. وجاء القوم عُرْفاً: بعضهم وراء بعض.( العِرْف- والعُرْف ): الصَّبْر. قال أبو دَهبَل الجُمَحيّ: قل لابن قيس أخي الرُّقيَّات ما أحسن العرفَ في المصيبات.( العَرْفَة ): قَرْحة تخرج في بياض الكفّ.( العُرْفَة ): الحدّ بين الشيئين. ( الجمع ) عُرَف.( عَرَفَات ): ( ينون ولا ينون ): جبل قريب من مكة. وـ موضع وقوف الحجيج وهو على اثني عشر ميلاً من مكة.و( يَوْم عَرَفَات ): اليوم التاسع من ذي الحجة.( عَرَفَة ): عَرَفَات.( العُرْفيّ ): الحكم العرفيّ: ما لا يجري على قواعد القانون العام مراعاة لمقتضيات الأمن. ( مج ).( العَرِيف ): العارف العالم بالشيء. وـ القَيِّم بأمر القوم وسيِّدهم. ( الجمع ) عُرَفاء. وأمر عَرِيف: معروف.( المَعارِف ): الملامح. ويقال: هي حسنة المعارف: الوجه وما يظهر منها. وحيَّا الله المعارف: الوجوه. وغَطَّوْا معارفهم: تلثَّموا. وهو من المعارف: من المعروفين. وهاجت معارف فلان: ولَّى عنك بوُدِّه. كما يهيج النَّبات فيصفرّ. وخرجنا من مجاهل الأرض إلى معارفها: إلى ما عرف منها.( المَعْرَفَة ): موضع العُرْف من الطَّير والخيل. ( الجمع ) معارف.( المَعْرُوف ): اسم لكلّ فعل يعرف حسنه. بالعَقْل أو الشَّرْع: وهو خلاف المنكر.وـ الصنيعة يُسديها المرء إلى غيره.