لَوْ:
حرفُ تَمَنّ،
وهو لامتناع
الثاني من أجل
امتناع
الأوَّل،
تقول: لَوْ
جِئتني
لأكرمتك. وهو
خلافُ إنْ
التي للجزاء،
لأنَّها توقع
الثانية من
أجل وجود
الأول. وإنْ
جعلت لَوْ
اسماً
شدَّدته فقلت:
قد أكثرتَ من
اللوِّ. قال
أبو زبيد:
لي
لَوْ:
حرفُ تَمَنّ،
وهو لامتناع
الثاني من أجل
امتناع
الأوَّل،
تقول: لَوْ
جِئتني
لأكرمتك. وهو
خلافُ إنْ
التي للجزاء،
لأنَّها توقع
الثانية من
أجل وجود
الأول. وإنْ
جعلت لَوْ
اسماً
شدَّدته فقلت:
قد أكثرتَ من
اللوِّ. قال
أبو زبيد:
ليتَ
شعري وأين
منِّيَ
لَيْتٌ
إنَّ
لَيْتاً
وإنَّ لوًّا عَـنـاءُ
معنى
في قاموس معاجم
اللُوبَةُ
واللابَةُ:
الحرَّةُ،
والجمع اللوبُ
واللابُ
واللاباتُ،
وهي الحِرارُ.
قال أبو
عبيدة: لوبَةٌ
ونوبةٌ
للحرَّةِ،
وهي الأرض
التي ألبستها
حجارةٌ سودٌ.
ومنه قيل
للأسود:
لوبِيٌّ
ونوبِيٌّ. قال
بشر يذكر
كتيبة:
مُعالِيَةٌ
لا هَم
اللُوبَةُ
واللابَةُ:
الحرَّةُ،
والجمع اللوبُ
واللابُ
واللاباتُ،
وهي الحِرارُ.
قال أبو
عبيدة: لوبَةٌ
ونوبةٌ
للحرَّةِ،
وهي الأرض
التي ألبستها
حجارةٌ سودٌ.
ومنه قيل
للأسود:
لوبِيٌّ
ونوبِيٌّ. قال
بشر يذكر
كتيبة:
مُعالِيَةٌ
لا هَمَّ إلا
مُـحَـجِّـر
فحرَّةُ
لَيْلى
السَهْلُ
منها فلوبها
ولابَ
يَلوبُ
لَوْباً
ولَوَباناً ولَواباً،
أي عطشَ، فهو
لائِبٌ
والجمع لؤوب.
قال الشاعر:
حتَّى
إذا ما
اشتدَّ
لوبانُ
النَجَرْ
قال
الأصمعيّ: إذا
طافت الإبلُ
عن الحوض ولم
تقدر على
الماء لكثرة
الزحام فذلك
اللَوْب. يقال:
تركتها
لوائِبَ على
الحوض.
والمَلابُ:
ضربٌ من
الطِيبِ
كالخَلوقِ.
قال جرير:
بصِنِّ
الوَبْرِ
تحسبُهُ
مَلابا
وشيء
مُلَوَّبٌ،
أي ملطَّخ به.
وأمَّا المِرْود
ونحوِه فهو
المُلَوْلَبُ،
على مُفَوْعَل.
معنى
في قاموس معاجم
الفرّاء:
ألَب الإِبل
يَألِبها
ويألُبها ألْباً:
جمعها وساقها.
وأَلَبْتُ
الجَيْشَ، إذا
جَمَعْتَهُ.
وتَأَلَّبوا:
تَجَمَّعوا.
وهم أَلْبٌ
وإِلْبٌ، إذا
كانوا
مجتمعين. قال
رُؤْبةُ:
قَدْ
أَصْبَحَ
الناسُ
عليها
أَلْبـا
الفرّاء:
ألَب الإِبل
يَألِبها
ويألُبها ألْباً:
جمعها وساقها.
وأَلَبْتُ
الجَيْشَ، إذا
جَمَعْتَهُ.
وتَأَلَّبوا:
تَجَمَّعوا.
وهم أَلْبٌ
وإِلْبٌ، إذا
كانوا
مجتمعين. قال
رُؤْبةُ:
قَدْ
أَصْبَحَ
الناسُ
عليها
أَلْبـا
فالناسُ
في جَنْبٍ
وكُنَّا
جَنْبا
وكذلك
الأُلْبَةُ،
بالضم.
والتأليبُ:
التحْريضُ،
يقال: حَسودٌ
مُؤلَّبٌ.
والتَأْلَبُ:
شَجَرٌ. ألت
أَلَتَهُ
حَقَّهُ
يَأْلِتُهُ
أَلْتاً، أي
نَقَصَهُ.
وأَلَتَهُ
أيضاً:
حبَسَهُ عن
وجهه
وصَرَفَهُ.