: مَرزَه
يَمْرُزُه مَرْزاً : قرصه وقيل : هو دون القرص وقيل : هو أَخذ بأَطراف الأَصابع
قليلاً كان أَو كثيراً قيل : مَرَزْتُه أَمْرُزُه إِذا قرصته قرصاً رفيقاً ليس
بالأَظفار فإِذا أَوْجَعَ المَرْزُ فهو حينئذ قَرْصٌ عند أَبي عبيد . و مَرَزَ
الصبيُّ ثَدْ
: مَرزَه
يَمْرُزُه مَرْزاً : قرصه وقيل : هو دون القرص وقيل : هو أَخذ بأَطراف الأَصابع
قليلاً كان أَو كثيراً قيل : مَرَزْتُه أَمْرُزُه إِذا قرصته قرصاً رفيقاً ليس
بالأَظفار فإِذا أَوْجَعَ المَرْزُ فهو حينئذ قَرْصٌ عند أَبي عبيد . و مَرَزَ
الصبيُّ ثَدْيَ أُمه مَرْزاً : عصره بأَصابعه في رَضاعِهِ وربما سمي الثدي
المِرازَ لذلك . و المِرْزَةُ : القطعة من العجين مَرَزَها يَمْرُزَها مَرْزاً :
قطعها . ويقال : امْرُزْ لي من هذا العجين مِرْزةً أَي اقطع لي منه قِطْعة . و
امْتَرَزَ من ماله مِرْزَةً ومَرْزَةً : نال منه وكذلك امْتَرَزَ من عِرْضه و
امْتَرَزَهُ . وعِرْضٌ مَرِيزٌ : مَنِيلٌ منه . ابن الأَعرابي : عِرْض مَرِيزٌ و
مُمْتَرَزٌ منه أَي قد نِيلَ منه . و المَرْزُ : العيب والشَّيْنُ . و المَرْزُ :
الضرب باليد . وفي حديث عمر رضي الله عنه : أَنه أَراد أَن يشهد جنازة رجل ويصلي
عليه فَ مَرَزَه حُذَيْفَةُ أَي قرصه بأَصابعه لئلا يصلي عليه كأَنه أَراد أَن
يكفه عن الصلاة عليها لأَن الميت كان منافقاً عنده وكان حذيفة يعرف المنافقين . و
مَارَزَ الرجلَ : كمَارَسَه عن اللحياني . و المَرْزُ : الحُبَاسُ الذي يحبس
الماءَ فارسي معرب عن أَبي حنيفة والجمع مُروز
معنى
في قاموس معاجم
الرَّوْزُ
التَّجْربَةُ رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه وفي حديث مجاهد في
قوله تعالى ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ قال يَروزُكَ ويسأَلك والرَّوْزُ
الامتحان والتقدير يقال رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته المعنى يمتحنك
ويذو
الرَّوْزُ
التَّجْربَةُ رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه وفي حديث مجاهد في
قوله تعالى ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ قال يَروزُكَ ويسأَلك والرَّوْزُ
الامتحان والتقدير يقال رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته المعنى يمتحنك
ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا ومنه حديث البُراق فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ
عليه السلام بإِذنه أَي اختبره ويقال رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان قال أَبو بكر
قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها
الكُنُسَ من الحَرِّ إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها و تَّقَتِ اللافِحَ من
حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً رَزَنَه
ليعرف ثقله والرَّازُ رأْسُ البنَّائين قال أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ
ويُقَدِّرُهما والجمع الرَّازَةُ وحرفته الرِّيازَةُ قال وقد يستعمل ذلك لرأْس كل
صناعة قال أَبو منصور كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن
عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه قال أَبو عبيدة يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام
عليها وأَصلحها وقال في قول الأَعشى فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ واشْتَركا
عَمَلاً وائْتِمارا قال يريد قاما لهنّ وفي الحديث كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ
عليه السلام والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها الفراء المَرَازَانِ
الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ وأَنشد غيره فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن
الأَعرابي رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره قال أَبو منصور قوله رَازاه إِذا
اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة وإِذا نسبوا إِلى
الرَّيِّ قالوا رَازِيٌّ ومنه قول ذو الرمة ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ
جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به والله أَعلم