المَرْز : القَرصُ بأطراف الأصابع رفيقاً غيرَ مُوجِعٍ ليس بالأظفار فإذا أَوْجَع المَرْزُ فقَرصٌ عن أبي عُبَيْد وقيل : هو أخذٌ بأطرافِ الأصابعِ قليلاً كان أو كثيراً . وفي حديث عمر رضي الله عنه : " أنّه أراد أن يَشْهَدَ جَنازَةَ رجل ويُصلِّي عليه فَمَرَزه حُذَيْفةُ " أي قَرَصَه بأصابعِه ؛ لئلاّ يصلّي عليه كأنّه أراد أن يَكُفَّه عن الصلاةِ عليها ؛ لأنّ المَيِّتَ كان مُنافِقاً عنده وكان حُذَيْفةُ رضي الله عنه يعرفُ المنافِقين . المَرْز : العَيبُ والشَّيْن ومنه عِرضٌ مَريزٌ أي قد نِيلَ منه . المَرْز : الضربُ باليد وبه فُسِّر أيضاً حديث سيِّدنا عمر الذي مرَّ قريباً . مَرْزُ : ة بالبحرَيْن . مَرْزُ : ة أخرى وهي غيرُ التي بالبحرَيْن . يقال : امْرُزْ لي من عَجينِك مِرْزَةً بالكسر وضبطَه في الصحاح بالفَتْح أي اقْطَع لي منه قِطعةً . وقد مَرَزَها يَمْرُزها مَرْزَاً . والمُرْزَة بالضمّ : الحِدَأَة أو طائرٌ كالعِقْبان . والمَرْزَتان بالفَتْح - إنما ذَكَرَه بعد قولِه : بالضمّ لرفعِ الالْتِباس فلا يكون مُستدرَكاً - : الهَنَتان الناتِئَتان فوقَ الشَّحْمَتَيْن نقله الصَّاغانِيّ وهو من الأساس . وامْتَرَزَ عِرضَه ومِن عِرضِه : نالَ منه وقال ابْن الأَعْرابِيّ : عِرْضٌ مَريزٌ ومُمْتَرَزٌ منه أي قد نِيلَ منه وهو مَجاز . امْتَرزَ شَريكَة : عَزَلَ عنه مالَه . امْتَرزَ من مالِه مِرزَةً بالكسر ومَرْزَةً بالفَتْح : نال منه . ومنه أُخِذَ الامْتِرازُ من العِرض . ورجلٌ تُمَرِزٌ - كعُلَبِط - وتُشدَّدُ الميمُ أي قصيرٌ نقله الصَّاغانِيّ . ومارَزَه : مثلُ مارَسَه عن اللِّحْيانيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : مَرَزَ الصبيُ ثَدْيَ أمِّه مَرْزَاً : عَصَرَه بأصابعِه في رَضاعِه وربّما سُمِّي الثَّدْيُ المِرازَ لذلك كذا في اللِّسان . قلتُ : وهو ككَتِابٍ ونَسَبَه الصَّاغانِيّ لابنِ دُرَيْد . وتِمْراز بالكسر : عَلَمٌ . والتُّمارِز كعُلابِط : القصير . ومَرَزُ محرّكةً : ناحيةٌ ببلادِ الرُّوم . والمَرْز بالفَتْح : الحُباسُ الذي يَحْبِسُ الماءَ فارسيٌّ مُعرَّبٌ عن أبي حنيفة والجمعُ مُروزٌ . ومَرَزَ الشرابَ مَرْزَاً : تذَوَّقَه . والإناء : مَلأَه . وهذان عن ابنِ القَطّاع وكأنّه لغةٌ في مَرَزَ بتقديم الزاي وقد تقدّم مَزَرَ النبيذَ مَزْرَاً : مَصَّه والإناء : مَلأَه فليُنظَرْ
رازَه يَرُوزُه رَوْزاً : جَرَّبَه وخَبَر ما عِندَه . ومن سَجَعات الأَساس : وكَم زُرْتُه رَوْزاً فلم أَرَ عندَه فَوْزاً وفي حديث مُجاهد في قوله تعالى : " ومِنْهُم مَنْ يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ " قال : يَروزُك ويسألكُ أي يَمْتَحِنُك ويَذُوق أَمْرَك هل تخافُ لائِمتَه أم لا وفي حديث البُراق : " فاسْتَصْعَبَ فرازَه جِبريلُ عليه السلام بأُذُنِه " أي اخْتَبرَه . عن أبي عُبَيْدة : رازَ الرجلُ ضَيْعَتَه : أقامَ ونصُّ أبي عُبَيْدة : إذا قام عليها وأَصْلَحها . وقال في قَوْلِ الأعشى :
فعادا لهنَّ ورازا لهنَّ ... واشْترَكا عمَلاً وائْتِمارا قال : يريد قاما لهنَّ . يقال : رازَ ما عند فلان أي طَلَبَه وأَرَاَده قال أبو النَّجم يصفُ البقرَ وطَلَبَها الكُنُسَ من الحَرّ :
إذا رازَت الكُنْسَ إلى قُعورِها ... واتَّقَتِ اللافحَ من حَرُورِها يعني طَلَبَت الظِّلَّ في قُعورِ الكُنُسِ . والرَّاز : رئيسُ وفي بعض الأصول : رَأْسُ البَنَّائين زاد الزَّمَخْشَرِيّ : لأنّه يَرُوز ما يَصْنَعون ولأنّه رازَ الصَّنْعَةَ حتى أَتْقَنَها كما يقال للعالم : خَبير من الخُبْر وأصله رائِزٌ كشاكٍ في شائِكٍ ولذلك ج جُمِعَ على الرَّازة كساسٍ في ساسَةٍ وقال الأَزْهَرِيّ : وإنّما سُمّي رازَاً لأنّه يَرُوزُ الحَجَرَ واللَّبِنَ ويُقَدِّرهما كأنّه من رازَ يَرُوز إذا امْتَحنَ عَمَلَه فَحَذَقه وعاوَدَ فيه . وحِرْفَتُه الرِّيازَة بالكسر قال الأَزْهَرِيّ والزَّمَخْشَرِيّ : وقد يُستَعمَل ذلك لرأسِ كلّ صَنْعَة . وفي الحديث : " كان رازَ سَفينةِ نُوحٍ جِبريلُ والعاملُ نوحٌ عليهما السَّلام " يعني رئيسَها ورأسَ مُدَبِّريها . ومحمد بن رُوَيْز بن لاحِقٍ البَصْريّ كزُبَيْر مُحدِّث عن شُعبَة وعنه عمر بن شَبَّةَ ومحمد بن سُلَيْمان الباغَنْدِيّ . قَوْلُ ذي الرُّمَّة :
ولَيلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيّ جُبتُه ... بأربعةٍ والشَّخصُ في العَينِ واحِدُ وكذا قَوْلُ زَيْد بنِ كَثْوَة :
ولَيلٍ كأَثناءِ الرُّوَيْزِيّ جُبتُه ... إذا سَقَطَت أَرْوَاقُه دون زَرْبَعِ أراد بالرُّوَيْزِيّ الطَّيْلَسان كذا قاله الصَّاغانِيّ . وفي اللِّسان : أراد ثَوْبَاً أَخْضَرَ من ثِيابِهم شبَّهَ سوادَ الليلِ به . وفي الأساس : خرجَ وعليه رُوَيْزِيّ : ضَرْبٌ من الطَّيالِسَة تصغير رازِيّ منسوبٌ إلى الرَّيّ . يقال : هو خفيفُ المَرَاز والمَرازَة إذا رازَه واخْتبرَه وقَدَّره لينْظُرَ ما ثقلُه . وفي التكملة : خِفَّتَه من ثِقَلِه . قال الفَرّاء : المَرازان : الثَّدْيان وهما النَّجْدان . وروَزَّ فلانٌ رَأْيَه تَرْوِيزاً أي هَمَّ بشيءٍ بعد شيءٍ نقله الصَّاغانِيّ . ورازان : ة بأَصْبَهان وليس بتَصحيف راران براءَيْن وقد ذُكِرَ في موضعه فلا ترْتابَنَّ فيها . منها أبو عمرو خالدُ بن مُحَمَّد الرّازِيّ عن ابن عَرَفَة وعنه أبو الشيخ الأَصْبَهانيّ . رازانُ أيضاً : محَلَّة ببُرُوجِرْد منها بَدْرُ بنُ صالح بن عَبْد الله الرَّازانِيّ المُحدِّث البُرُوجِرْدِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الرَّوْز : التَّقدير كالتَّرْوِيز قال :
" فرَوِّزا الأمرَ الذي تَروزانْ ورازَ الحجرَ رَوْزَاً : رَزَنَه ليعرِف ثِقَلَه . والمُراوَزَة : الاخْتِبار كالمُرازاة وهو مقلوب وسيذكر في موضعه . وراز الدِّينار : وَزَنَه ليعلمَ قَدْرَه . ويقال : دينارٌ يرضي الرَّازَةَ . والرَّازِيّ : المَنسوبُ إلى الرَّيّ . منهم الإمام فَخْرُ الدين صاحب التفسير وغيره . والرازيانه هو الشَّمَر . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أيضاً هنا : رامهرز