معنى `أنيس` في معجم عربي عربي - معاجم

أَنِيسٌ - [أ ن س]. (صِيغَةُ فَعِيل). 1. "هُوَ أنِيسُ وَحْدَتِي": الْمَأنُوسُ بِهِ. 2. "القِطَّةُ حَيَوَانٌ أنِيسٌ" : ألِيفٌ. 3. "أنيسُ، ة": اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ، أوِ الْمُؤنث.

أنيس [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أنُسَ بـ: أليف يُدخل السعادة والطمأنينة على قلب رفيقه ويذهب عنه الوحشة والخوف| حيوان أنيس: أليف، غير متوحش- ما في الدار أنيس: ليس فيها مَن يسكنُها. • الأنيسان: الرَّأيُ الحازم والحسام الصَّارم....

نَيْسَان الشَّهْر السَّابع من شهور السّنة السُّريانيّة، ويقابله أبريل، وهو الشهر الرّابع من شهور السنة الرّوميّة. ( الميلادية ).

الأَناناس عشْبٌ مستديمٌ يسمو إلى نحو المتر، أَوراقه طويلة، ويخرج من وسطه حامل ذهبي طويل غليظ، بطرفه تخت لحمي على أَزهار صغيرة، ويتضخم التخت مكوّناً ثمرة كبيرة، لحمها عصيري حلو، يؤكل طازجاً أو يعلَّب. (د).

أَنَسَ به وإليه ـِ أُنْساً: سكن إليه وذهبت به وحْشَتُه. يُقال: لي بفُلان أُنْس وأَنَسَة. وـ فَرِحَ.أَنِسَ به وإليه ـَ أَنَساً، وأَنَسَةً: أَنَسَ. وـ به: فَرِح. فهو أَنِسٌ.أَنُسَ به ـُ أُنْساً: أَنِس، فهو أَنِيس.آنَسَ فلاناً إينَاساً: لاطفه وأَزال وَحْشَتَه. فهو مؤْنس، وأَنِيس ...

الإِنْسُ: البَشَر، الواحد إنْسِيٌّ وأَنَسِيٌّ أيضاً بالتحريك، والجمع أَناسِيٌّ. وإنْ شئتَ جعلته إنساناً ثم جَمَعَتهُ أَناسِيَّ، فتكون الياء عوضاً من النون. وقال تعالى: "وأَناسيَّ كثيرا". وكذلك الأَناسِيَةُ. ويقال للمرأة أيضاً إنْسانٌ،

الناسُ قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْ نَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس تَذَبْذُبُ الشيء ناسَ

ن و س : النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع { أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ } و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف...

نَيْسانُ بالفَتْحِ : سابِعُ الأَشْهُرِ الرُّومِيَّة ومن خَواصِّ ماءِ مَطَرِه أَنَّه إِذا عَجِنَ منه العَجِينُ إخْتَمَرَ من غيرِ عِلاجٍ كما صَرَّح به أَهْلُ الإختياراتِ . والمُهَلاَّ بنُ سَعِيدِ بنِ عَلِيٍّ النَّيسَائِيُّ الخَزْرَجِيّ إِلى نَيْساءَ بال

الإنْسُ بالكَسْر : البَشَرُ كالإنسان بالكسْر أَيضاً وإنَّما لم يضبطهما لشُهْرتهما الواحِدُ إنْسِيٌّ بالكَسْر وأَنَسِيٌّ بالتحريك . قال مُحَمَّد بن عرَفَة الواسِطِيُّ : سُمِّيَ الإنسِيُّونَ لأَنَّهم يُؤْنَسُونَ أَي يُرَوْنَ وسُمِّيَ الجِنُّ جِنّاً لأَ

الكلمات الأكثر شيوعاً