نَيْسَان
الشَّهْر السَّابع من شهور السّنة السُّريانيّة، ويقابله أبريل، وهو الشهر الرّابع من شهور السنة الرّوميّة. ( الميلادية ).
الشَّهْر السَّابع من شهور السّنة السُّريانيّة، ويقابله أبريل، وهو الشهر الرّابع من شهور السنة الرّوميّة. ( الميلادية ).
معنى
في قاموس معاجم
الأَناناس
عشْبٌ مستديمٌ يسمو إلى نحو المتر، أَوراقه طويلة، ويخرج من وسطه حامل ذهبي طويل غليظ، بطرفه تخت لحمي على أَزهار صغيرة، ويتضخم التخت مكوّناً ثمرة كبيرة، لحمها عصيري حلو، يؤكل طازجاً أو يعلَّب. (د).
عشْبٌ مستديمٌ يسمو إلى نحو المتر، أَوراقه طويلة، ويخرج من وسطه حامل ذهبي طويل غليظ، بطرفه تخت لحمي على أَزهار صغيرة، ويتضخم التخت مكوّناً ثمرة كبيرة، لحمها عصيري حلو، يؤكل طازجاً أو يعلَّب. (د).
معنى
في قاموس معاجم
أَنَسَ
به وإليه ـِ أُنْساً: سكن إليه وذهبت به وحْشَتُه. يُقال: لي بفُلان أُنْس وأَنَسَة. وـ فَرِحَ.أَنِسَ به وإليه ـَ أَنَساً، وأَنَسَةً: أَنَسَ. وـ به: فَرِح. فهو أَنِسٌ.أَنُسَ به ـُ أُنْساً: أَنِس، فهو أَنِيس.آنَسَ فلاناً إينَاساً: لاطفه وأَزال وَحْشَتَه. فهو مؤْنس، وأَنِيس ...
به وإليه ـِ أُنْساً: سكن إليه وذهبت به وحْشَتُه. يُقال: لي بفُلان أُنْس وأَنَسَة. وـ فَرِحَ.أَنِسَ به وإليه ـَ أَنَساً، وأَنَسَةً: أَنَسَ. وـ به: فَرِح. فهو أَنِسٌ.أَنُسَ به ـُ أُنْساً: أَنِس، فهو أَنِيس.آنَسَ فلاناً إينَاساً: لاطفه وأَزال وَحْشَتَه. فهو مؤْنس، وأَنِيس ومُؤانِس. وـ الشيءَ: أحسّ به. يقال: آنست منه فَزَعاً. وـ أبصره ومنه {آنَسْتُ نَاراً}. وـ الصوتَ: سمعه. وـ الأَمرَ: علمه. يقال: آنست منه رُشْداً.آنَسَهُ مُؤَانَسَةً: لاطفه وأزال وحْشته، فهو مُؤانِسٌ.أَنَّسَهُ: لاطفه وأزال وحْشته. وـ أَبْصَرَهُ.تَآنسَا: آنَسَ كل منهما صاحبَه.تَأنَّسَ به: أَنِسَ. وـ البازي: جال بطَرْفِه مُسْتطِلعاً. وـ له: تسمَّع.اسْتَأنَسَ: أَنِسَ. ويقال: استأْنس به وإليه. وـ الوَحْشِيُّ: أَحَسَّ إنْسِياً. وـ له: تَسَمَّعَ. ويقال: إذا جاءَ الليل استأْنسَ كل وَحْشِيّ. واستوحش كل إنْسِيّ. وـ الزائرُ: استأْذن. وـ الشيءَ: أَبصرَه. وـ الوَحْشِيَّ: أَذهبَ وَحْشِيَّته. - (الآنِس): المُؤْنِس أَو ذو الأُنْس.الآنِسَةُ" مؤنث الآنِس. وـ الفتاة الطيبة النفس المحبوبُ قربُها وحديثها، يُؤْنَسُ بها. وـ الفتاة ما لم تتزوج. ( مج ). ( الجمع ) أَوَانِسُ. ( الأُنْسُ ): حديث النساء ومغازلتهن.الإِنْسُ: خِلاف الجن. وـ الصديق الصَّفِيّ. يقال: هو ابن إنْس فلان: خليله الخاص به. ( الجمع ) آناس.الأَنَسُ: الجماعة الكثيرة من الناس. وـ خِلاف الجن.الإنْسَانُ: الكائن الحيّ المفكر. ( الجمع ) أناسيّ ( أَصله أَناسين ). وإنسان العين: ناظرها. و(في الطبّ): الفُتْحة الَّتِي يمرّ فيها الضَّوْء إِلى داخل العَيْن، وتتسع وتضيق تبعاً لشدّة الضَّوْء. وإنسان السيف والسهم: حدُّهما. وـ الإِنسان الراقي ذهناً وخلقاً. وـ الإنسان المِثالي: الذي يفوق العاديَّ بقوىً يكتسبها بالتطور. ( مج ).الإِنسانِيَّة: خلاف البهيميَّة. وـ جملة الصِّفَات الَّتِي تميِّز الإِنْسَان. أَو جملة أَفراد النوع البشريّ الَّتِي تصدق عليها هذه الصِّفَات، وهي في نظر "أُوجست كونت": تؤلف كائناً جماعياً يتطور مع الزمن. والإِنْسَانية عِنْد "كانط" هدفُ الأَخلاق وأَساسُ فكرة الواجب.الإنْسِيُّ: نسبة إلى الإنْسِ. وـ واحد الإنْس. وـ الجانب الأَيسر من كل شيء. وـ جانب العضو من ناحية الجسم. ( الجمع ) أَنَاسِيُّ.الأَنُوسُ: الآنِسَة. وـ من الكِلاب: الأَليف غيرُ العَقور. ( الجمع ) أُنُسٌ.الأَنيسُ: وصف بمعنى الآنِس. وـ المُؤَانِس. وـ كلُّ مأْنوس به. يُقال: هو أَنيسي وجليسي. ويقال: ما بالدار أنِيس. وـ الدِّيكُ.الأَنِيسَة: مؤنث الأَنِيس. وـ النارُ.المُؤْنِسَات: السِّلاح.المأْنوس: الذي فيه أُنْس. يقال: مكان مأْنوس. والمُسْتَأْنَس: الحيوان الأَليف، ذَهَبَتْ وَحْشِيَّتُه.