سُسْتُ
الرعيّة
سِياسَةً.
وسُوِّسَ
الرجلُ أمورَ
الناس، على ما
لم يسم فاعله،
إذا مُلِّكَ
أمرهم. ويروى
قول الحطيئة:
لقد
سُوِّسْتِ
أمرَ بنيكِ
حتّى
تَرَكِتْهِمْ
أَدَقَّ من الطَحينِ
قال
الفراء: قولهم
سُسْتُ
الرعيّة
سِياسَةً.
وسُوِّسَ
الرجلُ أمورَ
الناس، على ما
لم يسم فاعله،
إذا مُلِّكَ
أمرهم. ويروى
قول الحطيئة:
لقد
سُوِّسْتِ
أمرَ بنيكِ
حتّى
تَرَكِتْهِمْ
أَدَقَّ من الطَحينِ
قال
الفراء: قولهم
سُوِّسْت
خطأٌ. وفلان
مجرّبٌ قد
ساسَ وسيسَ
عليه، أي
أُمِّرَ
وأُمِّرَ عليه.
والسوسُ:
الطبيعة.
يقال: الفصاحة
من سُوسِهِ،
أي من طبعه.
وفلانٌ مِن
سوسِ صدقٍ
وتوسِ صدْقٍ،
أي من أصل
صِدْقٍ.
والسوسُ: دودٌ
يقَع في الصوف
والطعام.
والسَوْسُ
بالفتح: مصدر
ساسَ الطعامُ
يَساسُ إذا
وقع فيه
السوسُ. وكذلك
أَساسَ
الطعامُ،
وسَوَّسَ
أيضاً. أبو
زيد: ساسَتِ الشاة
تَساسُ
سَوْساً، أي
كثر قَملُها.
وأساسَتْ
مثله.
معنى
في قاموس معاجم
السيساءُ:
مُنْتَظَمُ
فَقارِ
الظَهْرِ، وقال
أبو عمرو:
السيساءُ من
الفرس:
الحارك، ومن الحمار:
الظَهْر. قال
الشاعر:
لقد
حَمَلَتْ
قيسَ بن
عَيْلانَ
حَرْبُـنـا
على
يابِسِ
السيساءِ محدودِب
الظَهْرِ
السيساءُ:
مُنْتَظَمُ
فَقارِ
الظَهْرِ، وقال
أبو عمرو:
السيساءُ من
الفرس:
الحارك، ومن الحمار:
الظَهْر. قال
الشاعر:
لقد
حَمَلَتْ
قيسَ بن
عَيْلانَ
حَرْبُـنـا
على
يابِسِ
السيساءِ محدودِب
الظَهْرِ
أي
حملناهم على
مشقَّة وشدة.
معنى
في قاموس معاجم
الوَسْوَسَةُ:
حديث النفس،
يقال:
وَسْوَسَتْ
إليه نفسه
وَسْوَسَةً
ووِسْواساً
بكسر الواو.
والوَسْواسُ
بالفتح:
الاسم، مثل
الزَلزالِ
والزِلزالِ.
وقوله تعالى:
"فَوَسْوَسَ
لهما
الشيطانُ"
يريد إليهما.
ويقال
لهَمْسِ
الصائدِ
والكلابِ
وأصوات
ا
الوَسْوَسَةُ:
حديث النفس،
يقال:
وَسْوَسَتْ
إليه نفسه
وَسْوَسَةً
ووِسْواساً
بكسر الواو.
والوَسْواسُ
بالفتح:
الاسم، مثل
الزَلزالِ
والزِلزالِ.
وقوله تعالى:
"فَوَسْوَسَ
لهما
الشيطانُ"
يريد إليهما.
ويقال
لهَمْسِ
الصائدِ
والكلابِ
وأصوات
الحَلْي:
وَسْواسٌ. قال
الأعشى:
تسمعُ
للحَلْي
وَسْواساً
إذا انصرفت
كما
استعانَ
بريحٍ
عِشْرِقٌ زَجِـلْ
والوَسْواسُ:
اسمُ
الشَيطان.