كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
د
كَبَّه
الله لوجهه،
أي صَرَعه،
فأكبَّ على وجهه.
وهذا من
النوادر أن
يقال
أفَعَلْتُ
أنا وفَعَلْتُ
غيري. يقال:
كَبَّ الله
عدوَّ
المسلمين،
ولا يقال
أكَبَّ.
وأكبَّ فلانٌ
على الأمر يفعله
وانكبَّ،
بمعنًى.
وتَكَبَّبَتِ
الإبلُ، إذا
صُرِعت من
داءٍ أو
هُزال.
والكُبَّةُ
أيضاً:
الجَروَهْقُ
من الغَزْل؛
تقول منه:
كَبَبْتُ
الغزْل، أي
جعلته
كُبَباً.
والكَبَّةُ بالفتح:
الدَفعة في
القتال
والجري، وهو
إفلات الخيل
على
المِقْوَس
للجري أو
للحملة. وكذلك
كَبَّةُ
الشتاء:
شِدَّته
ودَفْعَتُهُ.
والكَبَّةُ
أيضاً:
الزحام.
والكَبابُ:
الطَباهِجُ.
والكَبابَةُ:
دواءٌ.
والكُبابُ
بالضم: ما تَكَبَّبَ
من الرمل، أي
تجعَّدَ. قال
ذو الرمّة:
توخَّاه
بالأَظْلافِ
حتَّى
كـأنَّـمـا
بتير
الكُبابَ
الجَعْدَ عن
مَتْنِ
مِحْمَلِ
معنى
في قاموس معاجم
الموكِبُ:
بابَةٌ من
السير.
والموكِبُ:
القوم الرُكوب
على الإبل
للزينة،
وكذلك جماعة
الفرسان. وقد
أوكبَ
البعيرُ، إذا
لزم الموكِب.
وتقول: واكبت
القومَ، إذا
ركِبت معهم.
وكذلك إذا
سابقتَهم.
ووَكَبَ
الرجلُ على
الأمر وأوكب،
إذا واظبَ
عليه. وي
الموكِبُ:
بابَةٌ من
السير.
والموكِبُ:
القوم الرُكوب
على الإبل
للزينة،
وكذلك جماعة
الفرسان. وقد
أوكبَ
البعيرُ، إذا
لزم الموكِب.
وتقول: واكبت
القومَ، إذا
ركِبت معهم.
وكذلك إذا
سابقتَهم.
ووَكَبَ
الرجلُ على
الأمر وأوكب،
إذا واظبَ
عليه. ويقال
الوَكْبُ:
الانتصاب.
والواكبة:
القائمة.
والوَكَبانُ:
مِشيةٌ في
تؤَدةٍ
ودَرَجانٍ. يقال:
ظبيةٌ وَكوبٌ
وناقةٌ
مُواكبةٌ،
للتي تُعْنِقُ
قي سيرها.
وأوكبَ
الطائرُ، إذا
تهيَّأ
للطيران.