ذَاقَ
الطَّعامَ ـُ ذوْقاً، وذَوَقاناً، ومَذَاقاً: اختبرَ طعمَهُ. ويُقال: ما ذُقْتُ نوماً. و ـ الشيءَ: جرّبَه واختبره. فهو ذائق، وذوّاق. و ـ أَحَسَّه. يُقال: ذاقتْهُ يدي: أَحَسَّتْهُ. وفي التنزيل العزيز: ( فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ ).( أَذَاقَ ) فلاناً كذا: جعله يَذُوقُه. ...
الطَّعامَ ـُ ذوْقاً، وذَوَقاناً، ومَذَاقاً: اختبرَ طعمَهُ. ويُقال: ما ذُقْتُ نوماً. و ـ الشيءَ: جرّبَه واختبره. فهو ذائق، وذوّاق. و ـ أَحَسَّه. يُقال: ذاقتْهُ يدي: أَحَسَّتْهُ. وفي التنزيل العزيز: ( فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ ).( أَذَاقَ ) فلاناً كذا: جعله يَذُوقُه. ويُقال: أَذاقَهُ الله الخوف وغيره: أَنزله به. وفي التنزيل العزيز: ( فَأَذَاقَهَا اللهُ لِبَاسَ الْجُوْعِ وَالْخَوْفِ ).( تَذَاوَقَ ) الشيءَ: ذاقه.( تَذوّقَ ) الطَّعَامَ: ذاقَهُ مرّةً بعد مرّة. ويُقال: تَذَوّقَ طعم فِرَاقه، ودَعْني أَتذوّق طعم فلان.( اسْتَذَاقَ ) له الأَمْرُ: انقاد له وطاوَعَهُ. ويُقال: لا يَسْتَذِيقُ لي الشِّعْرُ إِلاَّ في فلانٍ. و ـ الشيءَ: ذاقَه.( الذَّوَاقُ ): طعمُ الشيء. يُقال: ذَوَاقُه طيِّب. و ـ المَذُوقُ. يُقال: ما ذُقْتُ ذَوَاقاً: شيئاً.( الذَّوْقُ ): الحاسّةُ التي تُميَّزُ بها خواص الأَجسام الطَّعمِيَّة بوساطة الجِهاز الحِسّيّ في الفم، ومركزه اللسان. و ـ ( في الأَدب والفنّ ): حاسَّةٌ معنوية يصدر عنها انبساطُ النفس أَو انقباضها لدى النظر في أثرٍ من آثار العاطفة أَو الفكر. ويُقال: هو حسن الذَّوْق لِلشِّعر: فهَّامة له، خبير بنقده.( الذَّوّاقُ ): المَلُولُ لما هو فيه، يريد تَذَوُّقَ غيره. وفي الحديث: ( إِنَّ الله يُبغض الذَّوّاقين والذَّوّاقات ). و ـ جيد الذوق: الخبير.( المَذَاقُ ): طعم الشيء. يُقال: طَيّبُ المَذَاق.