البقَّةُ : البَعُوضَةُ وقِيل : العَظِيمَةُ منها والجَمْعُ : البَقّ وهي دُوَيْبةٌ مفرطَحَة مثلُ القَمْلَةِ حمْراءُ مُنْتِنة الرِّيح تكونُ في السُّرُرِ وفي الجُدُرِ وهي الَّتِي يُقالُ لَها : بناتُ الحَصِيرِ إِذا قَتَلْتَها شَمِمْت لها رائحةَ اللَّوْزِ المُرِّ وأَنْشدَ ابنُ برِّي لعبدِ الرَّحْمن ابن الحَكَم :
أَلا إِنمّا قَيْسُ بنُ عَيْلانَ بَقَّةٌ ... إِذا وَجَدَتْ رِيح العَصِيرِ تَغنتِ وأنشَدَ أَيضاً لبعضِ الأَعْرابِ يهْجُو قوماً قَصَّرُوا في ضِيافَتِه :
يا حاضِرِي الماءَ لا مَعْرُوفَ عِندَكُمٌ ... لكن أَذاكم عَلَينا رائِح غادِي
بِتْنَا عُذُوباً وباتَ البقُّ يلْسُبُنا ... نَشْوِى القراح كأَنْ لا حي بالوادِي
إنِّي لمِثْلِكُمُ في مِثْلِ فِعْلِكُمُ ... إِنْ جِئتُم أَبداً إِلاَ مَعِي زادِي ومعنى نَشْوِى القراح أي : نُسَخِّنُ الماءَ البارِدَ بالناّرِ لأَنَّ البارِدَ مُضِرٌّ عَلَى الجُوعَ . وبَقَّة : ة قُرْبَ الحِيرَةِ أَو قُرْبَ هِيتَ بالعِراقِ كانَ بِهِ جَذيمة الأَبْرَش قِيل : إِنه على شاطئ الفُراتِ قال عَدِىُّ بن زَيْدٍ :
دعا بالبَقةِ الأمراءَ يوماً ... جَذِيمَةُ يَسْتشَيِرُ الناصِّحِينا ومنه المَثَلُ : خَلَّفْتُ الرَّأْي ببَقَّةَ وهذَا قولُ قَصِيرِ بنِ سَعْدٍ اللَّخْمِي لجَذِيمَةَ الأَبرَش حِينَ أَشارَ عليه أَلاّ يسِيرَ على الزبّاءَ فلما ندمَ على سَيْرهِ قّالَ له قَصِيرٌ ذلِكَ يضْرَبُ لمن يَستَشِير بعد فَوْتِ الأمرِ . والبقَّةُ : المرْأَةُ الكَثِيرَةُ الأَوْلادِ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ . وبِلا لامٍ : اسمُ امرَأَة وأَنْشَدَ الأَحمرُ :
" يومُ أَدِيم بَقَّةَ الشَّرِيم
" أَفْضَلُ من يَوْم احْلِقِي وقُومِي وقالَ ابنُ فارِسٍ : بَقِّ يَبُقُّ بَقاً : إِذا أَوْسَعَ في العَطِيةِ وفي بعضِ النُّسَخ : في العَظَمَةِ . وبقَّ عِيالَه : نَشَرَها هكذا في النُّسَخ وهو غَلَطٌ صوابُه : عِيابَه كما هُو فِي اللِّسانِ ومَعْنَى نَشرَها أَخْرَج ما فِيها ومنه قولُ الرّاعي :
رَعَتْ من خُفافٍ حينَ بَقَّ عِيابَه ... وحَل الرَّوايا كُلُّ أَسْحَمَ هاطِلِ وبَقَّ مالَه : فَرَّقَهُ قالَ الرّاجِزُ :
" أَمْ كَتَمَ الفَضْلَ الذِي قد بَقَّهْ
" في المُسْلِمِينَ جِلَّهُ ودِقَّهْ وبَقَّ النّبْتُ : إِذا طَلَع عن ابنِ فارِسٍ . وبقَّ الجِرَابَ : شَقَّهُ وجِرابٌ مَبْقُوقٌ أَي : مَشْقوق مَفْتُوحٌ عن ابنِ عَبّاد . وبَقًّتِ المَرْأَةُ : كثرَ أولادها قال سيبويه : بقتْ ولداً وبقت كَلاماً كقَوْلِكَ : نَثرَتْ وَلَداً ونَثَرَتْ كَلاماً . وقالَ الزَجاج : بقَ الرجلُ على القوم بَقًّاً وبقاقاً مِثال فك الرهنَ بَفُكّهُ فَكّاً وفَكاكًا : إِذا كَثُرَ كَلامُه ومنه حَدِيثُ يَزِيدَ بنِ مَيسَرَةَ : أنَّ حَكِيماً من الحُكماءَ كَتَب ثَلاثَمائةٍ وثَلاثِينَ مُصْحَفاً حِكَماً فبَثَّها في الناّسِ فأوْحَى اللّهُ إِلى نَبي من أَنْبِيائِهم أَنْ قُلْ لِفُلان : إِنكَ قد ملأْتَ الأَرضَ بَقاقاً وأَنَّ الله لم يَقْبَلْ من بَقاقِكَ شَيْئاً . كأبَقَّ فيهِما أَي : في كَثرةِ الأوْلادِ وكَثْرةِ الكَلام يُقال : أَبَقَّتِ المَرأَةُ : إِذا كَثرَ وَلَدُهاَ وأبقَّ الرَّجُلُ : إِذا كَثرَ كلامُه نَقَلَهُ الجوْهَريُّ
وبَقَّت السَّماءُ : جاءَت بمَطَرٍ شدِيدٍ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ وذلِكَ إِذا تَتابع . والبَقاقُ كسَحابٍ : أَسْقاطُ مَتاع البَيْتِ وبه فُسِّرَ أَيضاً حَدِيثُ يَزِيدَ بنِ مَيْسَرةَ . وقال ابنُ عَباّدٍ : البَقاقُ : طائِرٌ صَياّحٌ واحِدَتُه بهاءِ وضبَطه الصّاغانيُّ في التَّكْمِلَةِ بالتَّشْدِيدِ . والبَقاقُ : الرجلُ المِكْثارُ وأَنْشَدَ الجَوْهَريّ :
" وقدْ أَقُودُ بالدَّوَي المُزَمَّلِ
" أَخْرس في السَّفرِ بَقَاقَ المنزِلِكالبَقاقَةِ قال الجَوْهَرِيُّ : والهاءُ للمُبالَغَةِ يقول : إِذا سافَرَ فلا بَيانَ له وإِذا أَقَامَ بالمَنْزِلِ كَثرَ كَلامُهُ . والمِبَقُّ كالمِجَنِّ نَقَلَه الصّاغانِيُّ وقالَ : تَكَلَّمَ أَعرابِيٌّ فأَكْثَرَ فقالَ له : أَحْسَنُ أَسْمائِكَ أَنْ تُدْعَى مِبَقّاً . ورَجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ : كثيرُ الكلام ومنه الحَدِيثُ : أَنَّه صَلىّ اللهُ عليَه وسَلّم قالَ لأَبِي ذَر : ما لِي أَراكَ لَقًّا بَقًّا كيفَ بِكَ إِذا أَخرَجُوكَ من المَدِينَةِ وكان في أَبِي ذَرً رَضِي اللّه عنه شِدَّة على الأمراءِ وإِغْلاظٌ لهم وكان عُثمانُ رضي اللّهُ عنه يُبَلَّغُ عنه إِلى أَن اسْتأْذَنَه في الخُروجَ إِلى الرَّبَذَةِ فأَذِن له ويرْوَى : لَقىً بَقى بوزن عصاً وهو تَبَعٌ للَقىً : المَرْمِىّ المَطْرُوح . ورَجُل لَقْلاقٌ بَقْباقٌ وكذا فَقْفاق وذَقْذاق وثَرْثارٌ وبَرْبار كل ذلِك أَي : مِكْثارٌ هذرٌ نَقَلَه الجَوْهرِيّ . وأَبقَّهم خَيراً أَو شرّاً : إِذا أَوْسَعَهُم عن ابْنِ عَباّدٍ وأَبَقَ الوادِي : خَرَج بَقَاقُه هكَذا في النُّسَخ والصوابُ نَباتُه كما في العُبابِ واللسّانِ ففي العُبابِ : خَرَج وفي اللَّسانِ : أَخْرَج . وأَبَقتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ هكَذا في النسَخ والَّذِي في العُباب : انْبَقَّت الغَنَمُ في عام جَدْب : إِذا وَلَدَتْ وهي مهازيل . والبَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْت كما في الصِّحاح كما يُبَقبِقُ الكُوز في الماءَ ونَحْوِه وكما تَفْعَلُ القِدْرُ في غَلَيانِها . والبقْباقُ : الفَمُ . ويُقال : بَقْبَقَ علينا الكَلامَ : إذا فرقَهُ . وعَبْدُ المؤْمِنِ أَبو سالِمٍ مظَفَّر ابن عَبْدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِي مُحَرَّكَة الحَمَوِيُّ : مُحَدِّثٌ سمِعَ أَبا أَحْمَدَ بن سُكَيْنَةَ وغيرَه ونَسِيبُه الفَتْحُ أَحمَدُ ابن البَقَقِيِّ الذِّي قُتِلَ على الزَّنْدَقةِ سنة إحْدَى وسَبْعِمائَةٍ
ومما يُسْتدرَكُ عليه : بقَّ المكانُ وأَبقَّ : كَثُرَ بقهُ . وأَرضٌ مَبَقةٌ : كَثِيرة البقِّ . وبقُوقُ النَّبْتِ : طُلُوعُه . وبَقَّ الرَّجُلُ يَبق من حَدِّ ضَرَب وقد سَبَق للمُصَنِّفِ الاقتِصارُ على حَدَ نَصَرَ نَقْلاً عن الزجاج يَبقّ ويَبق بقاً وبققاً وبقِيقاً : كَثُيرَ كلامُه . وبَقَّ عَلَينا كلامَه : أَكْثرَه . وامْرَأَةٌ مِبَقَّةٌ مِفْعَلَةٌ من بَقَّت وَلَداً : إِذا نَثَرَتْ قالَ الرّاجِز :
" إن لنا لكنه
" مبقة مفنه
" منتيجة معنه
" سمعنة نظرنه
" كالذئب وسط القنه
" ألا تراه تظنه وأَبَقَّ ولَدُ فُلانٍ إِبْقاقاً : إِذا كَثُروا . وأَثَرٌ بَقّ أَي : واضِح . وأَبَقَّت السَّماءُ : كثُرَ مَطَرُها وتَتابع . وبَقَّ الشيء يبقه : أَخرَج ما فِيه . وقالَ ابن الأَعْرابيِّ : البَققةُ : الثرْثارونَ . وبَقَّ الخَبَرَ بَقّاً : أَرْسَلَه وَنَشَره . وبَقَّةُ : اسمُ حصْنٍ وبه فسِّرَ قَوْلُ المرَقصَةِ طِفلَها :
" حزقة حزقه
" ترق عين بقه أَي : اعْلُ عينَ بَقَّةَ وقِيل : إنها شبَهَتْه بالبَقةِ لصِغرِ جثته وقوله :
" أَلَمْ تسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَرادَ بَقة الحِصْنَ ومَكاناً آخرَ معه
البُوقُ بالضم الذي ينفخ فيه نقله الجوهري وهو قول ابن دريد قال : وقد تكلمت به العرب ولا أدري ما أصله وأنشد :
" سحيف رحى طحانة صاح بوقها قلت : وذكر الشهاب في العناية أنه معرب بوري . وقيل هو الذي يزمر فيه عن كراع وأنشد الأصمعي :
" رمز النصارى زمرت في البوق هكذا هو في الصحاح وهو العليكم الكندي . والبوق الباطل عن أبي عمرو كما في الصحاح زاده غيره : والزُّورُ قال حَسّان يرْثِي عُثْمانَ رضِي اللّهُ عنهما :
ما قَتَلُوه على ذَنْبٍ ألَمَّ بهِ ... إِلاّ الَّذِي نَطَقُوا بوقاً ولم يَكُنِ هكذا رواهُ ابنُ فارِس والأَزْهَرِيُّ والجَوْهرِيُّ والذي في شِعْرِه : زُوراً ولم يَعْرِفْ شَمِرٌ البوقَ في هذا الشِّعْر كَذَا في العُبابِ وفي اللِّسان : قال شَمِرٌ : لم أَسْمَعَ البُوقَ في الباطِلِ إِلا هُنا ولم يَعْرِفْ بَيتَ حَسان . والبُوقُ : مَنْ لا يَكْتُمُ السِّرَّ عن اللَّيْثِ ويُفْتح . قالَ : والبُوقُ أَيضاً : شبْهُ مِنقابٍ كذا في النُّسَخ والصوابُ : مِنْقاف مُلْتَوِي الخَرْقِ ورُبمّا يَنفُخُ فيه الطَّحّانُ فيَعْلُو صوتُه فيُعْلَمُ المُرادُ به قالَ اللَّيْثُ : وأَنشَدَ ابنُ بَريِّ للعَرْجِيِّ :
هَوَوْا لنا زُمَراً من كُلِّ ناحِية ... كأَنَّما فَزِعُوا من نَفْخَةِ البُوقِ وأَصَابتْنا بوقَةٌ بالضَّمِّ أي : دُفْعَةٌ من المَطَرِ كما في الصَحاح زادَ غَيرُه : شَدِيدَةٌ أَو مُنْكَرٍةٌ وفي الصِّحاح : انْبَعَجَتْ ضَرْبَة ج : بُوقٌ كصُرَدٍ قال رُؤْبةُ :
" من باكِرِ الوَسْمِيِّ نَضّاخ البُوَقْ
والبائِقَةُ : الدّاهِيَةُ والبَلِيَّةُ تَنزِلُ بالقَوم ج : بوائِقُ ومنه الحَدِيثُ : لا يَدْخُلُ الجنةَ مَنْ لا يأمَنُ جارُه بَوائِقَهُ قال قَتادَةُ : أَي : ظُلْمَه وغَشْمَه وقالَ الكِسائِيّ : غَوائِله وشَرّه . وباقَ يَبُوقُ بَوْقاً : إَذا جاءَ بالشرَّ والخُصوماتِ . وفي الصِّحاح : باقَت البائِقَةُ القَوْمَ تَبُوقُهم بَوْقاً : أصابَتْهُم كانْباقَتْ عَلَيْهم مثالُ انْباجَتْ كما في الصِّحاحَ وقالَ ابنُ فارس : أراها مُبْدَلَةً من جِيمً قال الجوهريُّ : أَي انفتقتْ . وانْباقَ عليهم الدَّهْرُ أَي : هجَمَ عَلَيْهِمْ بالدَّاهِيَةِ . كما يَخْرُجُ الصَّوْت من البُوقِ . والباقَةُ : الحُزْمَةُ من البَقْلِ نَقَله الجَوهَرِيُ . وباقَ بكَ الرَّجُلُ : إِذا طَلَعَ عليكَ من غَيبَةٍ . وباقَ به : مثلُ حاقَ به . ويُقال : باقَ القَوْمُ عليه بَوْقاً : إِذا اجْتَمَعُوا عَلَيْه فقَتَلُوه ظُلماً وقيلَ : باقُوا عَلَيْهِ : قَتَلُوه وانْباقُوا به : ظَلَمُوه . وباقَ المالُ أَي : فَسَدَ وبارَ قلتُ : وكذلِك الأَرْضُ إِذا بارَتْ فقَدْ باقَتْ مصِريَّةٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : باقَ فلانٌ يَبُوق بوْقاً : إِذا تَعَدَّى عَلَى إِنسانٍ أَو باقَ : إِذا هَجَم على قَوم بغَيْرِ إِذْنِهِم كانْباقَ يُقال : انْباق الدَّهْرُ عَلَيْهِم أَي : هَجَمْ بالدّاهيةِ . وقالَ ابنُ عباد : باقَ القوَمَ بَوقَاَ : إذا سرَقَهم . قالَ : ومَتاع بائِقٌ : لا ثمنَ له كأَنَّه كاسِدٌ . قالَ : والخاقِْ باقِْ مَبْنيّانِ على السُّكُونِ وعلى الكَسْر : صَوْتُ الفرْج عند الجِماع وسَيَأتي في : خ و ق أيضاً
والمُبَوَّقُ كمُعَظَّمٍ : الكلامُ الباطِل عن ابْنِ الأَعْرابِي . وانْباقَ بهِ : إِذا ظَلَمَه . وانْباقَت عليهِ بائِقَةٌ : مَثْلُ انْباجَتْ أَي : انْفَتَقَتْ كما في الصِّحاح وقد تَقَدَّم الكَلامُ عليهِ قريباً . ومن المَجازِ : تَبَوَّقَ الوَباءُ في الماشِيَةِ : إذا وَقَعَ فِيها المَوْتُ وفَشَا وانْتَشَر كأَنَّما نفِخ فيها نَقَله ابن عَبادٍ والزمَخشرِي . وقالَ ابنُ فارِسٍ في المَقايِيسَ : الباءُ والواوُ والقافُ ليسَ بأَصْلٍ مُعَوَّلٍ عَلَيْهِ ولا فِيهِ عِنْدِي كَلِمَةٌ صَحِيحةٌ
ومما يُستدرك عليه : داهِيةٌ بؤُوقٌ : شدِيدةٌ . وباقَتْهُم بَؤُوق : أَصابَتْهُم بَوْقاً وبؤُوقاً كقُعودٍ وأَنشَدَ ابنُ بَرِّي لزُغْبةَ الباهِلِي :
تراها عندَ قُبَّتِنا قَصيراً ... ونَبْذُلُها إِذا باقَت بؤُوقُ وباقَ بوْقاً : إِذا كَذَب وقالَ ابن الأَعْرابِي : أَي جاءَ بالبُوقِ وهو الكَذِبُ السُّماقُ . قالَ الأزْهَرِي : وهذا يَدُلُّ على أَنَّ الباطِلَ بوقاً وتَبَوَّقَ : تَكَذَّبَ . ونَفَخَ في البُوقِ : إِذا نَطَقَ بما لا طَائِلَ تَحْتَه وهو مَجازٌ . وباقَ الشيءُ بوْقَاً : غابَ . وباقَ بَوْقاً : ظَهر ضِد . وباقَت السفينَةُ بَوْقاً وبؤُوقاً : غَرِقَتْ . والبَوْقُ بالفتح والضَّمِّ : كَثرَةُ المَطَرِ . والبَوْقُ من كل شيء : أَشَدُّه . وفي المَثلِ : مُخْرنْبِق لينبَاق أَي ليَنْدَفعَ فيُظْهِرَ ما في نَفْسِه . وانْباقَت المَطْرَةُ : انْدَفَعَتْ . والبُوقَةُ : بالضم : شَجَرةٌ من دِقِّ الشَّجَرِ شَدِيدةُ الالْتِواء وبه فَسَّرَ بعض قَوْلَ رُؤْبَةَ السابقَ كذا في العَيْنِ وقال غيرُه : هو ضَرْبٌ من الشَّجَرِ رَقِيق شدِيد الالْتِواءَ . وبوَّقَ فُلانٌ كِذْبة حرْشاءَ أي : زَيَّنَها وزَوَّقَها كما في النوّادِر . ونَهْرُ بوق بالضَّمِّ : طَسُّوج من سَوادِ بَغْدادَ قُرْبَ كَلْو اذا . وبوقَةُ بالضم : مدِينَةٌ بأَنطاكِيَةَ . وثَغرْ بُوق : من أَعْمالِ الأُشْمُونين . وبوقُ : قريةٌ