البَقة:
البعوضةُ،
والجمع
البَقُّ.
ورجلٌ بَقاقٌ
وبَقاقَةٌ،
أي كثير
الكلام،
والهاء للمبالغة.
وكذلك
البَقْباقَ.
وأَبَقَّ
الرجلُ، أي كثُر
كلامه.
وبَقَّتِ
المرأةُ
وأَبَقَّتْ،
أي كثُر
ولدها.
وبَقَّتِ
السماءُ، أي
جاءت بمطر شديد....
البَقة:
البعوضةُ،
والجمع
البَقُّ.
ورجلٌ بَقاقٌ
وبَقاقَةٌ،
أي كثير
الكلام،
والهاء للمبالغة.
وكذلك
البَقْباقَ.
وأَبَقَّ
الرجلُ، أي كثُر
كلامه.
وبَقَّتِ
المرأةُ
وأَبَقَّتْ،
أي كثُر
ولدها.
وبَقَّتِ
السماءُ، أي
جاءت بمطر شديد.
معنى
في قاموس معاجم
البوقُ:
الذي
يُنْفَخُ فيه.
والبوقُ
أيضاً: الباطلُ،
عن أبي عمرو.
ومنه قول حسان
بن ثابت يرثي
عثمان رضي
الله عنه:
يا قاتَلَ
اللهُ قوماً
كان شأْنُـهُـمُ
قَتْلَ
الإِمامِ
الأمينِ
السيِّدِ
الفَطِنِ
البوقُ:
الذي
يُنْفَخُ فيه.
والبوقُ
أيضاً: الباطلُ،
عن أبي عمرو.
ومنه قول حسان
بن ثابت يرثي
عثمان رضي
الله عنه:
يا قاتَلَ
اللهُ قوماً
كان شأْنُـهُـمُ
قَتْلَ
الإِمامِ
الأمينِ
السيِّدِ
الفَطِنِ
ما
قَتَلُوهُ
على ذَنْـبٍ
أَلَـمَّ
بـه
إلاّ
الذي
نَطَقوا
بوقاً ولم يَكُنِ
وقولهم:
أصابتْهم
بَوقَةٌ
منكرةٌ، وهي
دُفعةٌ من
المطر
انبعجتْ
ضَرْبةً.
والبائِقَةُ:
الداهية.
يقال:
باقَتْهُمُ
الداهيةُ
تَبوقُهُمْ بَوْقاً،
إذا أصابتهم؛
وكذلك
باقَتْهُمْ بَؤُوق.
وانْباقَتْ
عليهم
بائِقَةُ
شرٍّ، مثل
انباجتْ، أي
انفتَقَتْ.
وانْباقَ
عليهم الدهر،
أي هجَم عليهم
بالداهية،
كما يخرُج الصوتُ
من البُوق.
وفي الحديث:
"لا يدخلُ
الجنَّةَ من
لا يأن جارُهُ
بَوائِقهُ"
قال قتادة: أي
ظُلْمَهُ
وغَشْمَهُ،
وقال الكسائي:
غوائله وشرّهُ.
وتقول: دفعتُ
عنك بائقةَ
فلانٍ.
والباقةُ من
البقل:
حُزْمةٌ منه.
معنى
في قاموس معاجم
بَقيَ
الشيء يَبْقى
بَقَاءً.
وكذلك بَقيَ
الرجل زماناً
طويلاً، أي
عاش.
وأَبْقَاهُ
الله. وبَقيَ
من الشيء
بَقِيَّةٌ.
والباقيةُ،
توضع موضع
المصدر، قال
الله تعالى:
"فهل تَرى لهمْ
من باقِيَة"، أي
بَقاءٍ.
وأَبْقَيْتُ
على فلان، إذا
أَرْعَيْتَ
بَقيَ
الشيء يَبْقى
بَقَاءً.
وكذلك بَقيَ
الرجل زماناً
طويلاً، أي
عاش.
وأَبْقَاهُ
الله. وبَقيَ
من الشيء
بَقِيَّةٌ.
والباقيةُ،
توضع موضع
المصدر، قال
الله تعالى:
"فهل تَرى لهمْ
من باقِيَة"، أي
بَقاءٍ.
وأَبْقَيْتُ
على فلان، إذا
أَرْعَيْتَ
عليه
ورَحِمْتَهُ.
يقال: لا
أَبْقَى الله
عليك إن
أَبْقَيْتَ
عَلَيَّ.
والاسم منه البُقْيا.
قال الشاعر:
فما
بُقْيا
عَلَيَّ
تَرَكْتُمانـي
ولكنْ
خِفْتُما
صَرَدَ
النِبالِ
وكذلك
البَقْوى
بفتح الباء.
وبَقَيْتُهُ أَبْقيهِ،
أي نظرتُ إليه
وترقَّبته.
وفي الحديث:
"بَقَيْنا
رسولَ الله
صلى الله عليه
وسلم"، أي
انتظرناه.
وبَقَّيْتُهُ
بالتشديد، وأَبْقَيْتُهُ،
وتَبَقَّيْتُهُ،
كلُّه بمعنىً.
واسْتَبْقَيْتُ
من الشيء، أي
تركتُ بعضَه.
واسْتَبْقاهُ:
استحياه.