الشَّحْصاءُ
الشاةُ التي لا لبن لها والشَّحاصةُ والشَّحَصُ التي لا لبن لها والواحدة والجمع
في ذلك سواء وقيل القليلة اللبن وقال شمر جمع شَحَصٍ أَشْحُصٌ وأَنشد بَأَشْحُصٍ
مُسْتَأْخِرٍ مسافِدُهْ ابن سيده والشَّحْصاءُ من الغَنَم السمينةُ وقيل هي التي
لا ح
الشَّحْصاءُ
الشاةُ التي لا لبن لها والشَّحاصةُ والشَّحَصُ التي لا لبن لها والواحدة والجمع
في ذلك سواء وقيل القليلة اللبن وقال شمر جمع شَحَصٍ أَشْحُصٌ وأَنشد بَأَشْحُصٍ
مُسْتَأْخِرٍ مسافِدُهْ ابن سيده والشَّحْصاءُ من الغَنَم السمينةُ وقيل هي التي
لا حمل لها ولا لبن الكسائي إِذا ذهب لبَنُ الشاة كلُّه فهي شَحْصٌ بالتسكين
الواحدة والجمع في ذلك سواء وكذلك الناقة حكاه عنه أَبو عبيد وقال الأَصمعي هي
الشَّحَصُ بالتحريك قال الجوهري وأَنا أَرى أَنهما لُغَتانِ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ
لأَجل حرف الحلق والشَّحْصُ التي لم يَنْزُ عليها الفحلُ قط الواحد والجمع فيه سواء
والعائطُ التي قد أُنْزِيَ عليها فلم تَحْمِلْ والشَّحَصُ رَدِيءُ المالِ
وخُشارتُه وفي النوادر يقال أَشْحَصْته عن كذا وشَحَّصْته وأَقْحَصْتُه وقَحّصْتُه
وأَمْحَصْته ومَحَّصْته إِذا أَبْعَدْته قال أَبو وجزة السعدي ظَعائِنْ من قيسِ
بنِ عَيْلانَ أَشْحَصَتْ بهِنَّ النَّوى إِن النَّوى ذاتُ مِغْوَلِ أَشْحَصَتْ بهن
أَي باعَدَتْهنّ ابن سيده شَحِصَ الرجلُ شَحْصاً لَحِجَ وظَبْيَةٌ شَحْصٌ مهزولة
عن ثعلب