معنى بارز مبارزة و برازا فلانا في المعجم الوسيط عربي عربي
الإِبْريز الذَّهَب الخالص. ويُقال: ذَهَبٌ إِبْريز. القطعة منه إِبريزة. ( مع
الإِبْريز الذَّهَب الخالص. ويُقال: ذَهَبٌ إِبْريز. القطعة منه إِبريزة. ( مع ).
معنى
في قاموس معاجم
بَرَزَ
ـُ بُرُوزاً: ظهر بعد خفاء. ويُقال: بَرَزَ له: انْفَرد عن جماعته لينازله. و ـ فلانٌ: نَبُه بعد خُمول. و ـ خرج إِلى البَرَاز. و ـ الأَرضُ: صارت بَرازاً. و ـ إِلى المكان: خرج.بَرُز ـُ بَرازةً: تَمَّ عقلُه ورأْيُه. و ـ كان طاهرَ الخُلُق عفيفاً. فهو بَرْزٌ، وبَرْزيّ. و ـ ...
ـُ بُرُوزاً: ظهر بعد خفاء. ويُقال: بَرَزَ له: انْفَرد عن جماعته لينازله. و ـ فلانٌ: نَبُه بعد خُمول. و ـ خرج إِلى البَرَاز. و ـ الأَرضُ: صارت بَرازاً. و ـ إِلى المكان: خرج.بَرُز ـُ بَرازةً: تَمَّ عقلُه ورأْيُه. و ـ كان طاهرَ الخُلُق عفيفاً. فهو بَرْزٌ، وبَرْزيّ. و ـ المرأَةُ: تركت الحجابَ وجالست الناس. فهي بَرْزة.أَبْرز: عزم على السفر. و ـ الشيءَ: أظهره وبيّنه. و ـ الكتابَ: نشره فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ. ( الأَخير على غير قياس ).بارزه: مُبارزة، وبِرازاً: برز إِليه ونَازَلهُ بالسَّيف ونَحْوه.بّرَّزَ: خرج إِلى البَراز. و ـ الفرسُ على الخيل: سبقها. و ـ الرجلُ: فاق أصحابَه فضلاً. ويُقال: بَرّز عليهم. و ـ الشيءَ: أَبرزه. و ـ الفرسُ راكبَه: نجّاه.تبارزا: بارز كل منهما صاحبَه.تَبَرَّز: خرج إِلى البَراز. و ـ تغوَّطَ.(الإِبراز): ( في علم الحيوان ): فصل الموادّ الزَّائدة أَو النفايات من داخل الجسم أَو أَنسجته المختلفة للتخلص منها وإِخراجها مثل: إِخراج البَوْل، والعرق. و ـ ( في علم النبات ): خاصيّة تُشْبه الإِبرازَ في الحيوان.البَرازُ): الفضاء الواسعُ الخالي من الشَّجر ونحوه. و ـ المواد المطرودة من الأَمعاءِ عند التبرز. ( البِراز ): المواد المطرودة من الأمعاء عند التبرز.البَرْزَة: العَقَبة من الجبل. و ـ المرأَة التي تجالس الرجال.البَرِيزة): المَقْبِس: الموضع الذي يُؤْخذ منه التيَّار الكهربائيّ. ( د ). و_ في لغة العامة: عُمْلةٌ تساوي عشرةَ قروشٍ.المبارزة: نوعٌ من الأَلعاب الرِّياضيَّة يستخدم فيه نوعٌ من السِّلاح يُسمَّى ( الشيش ). ( محدثة).
معنى
في قاموس معاجم
بَرْوز
الصورةَ ونحوَها: جعل لها بِرْوازاً.البرْواز: ما يحيط بالشيءِ، و( عربيته إِطار ). (د).
الصورةَ ونحوَها: جعل لها بِرْوازاً.البرْواز: ما يحيط بالشيءِ، و( عربيته إِطار ). (د).
معنى
في قاموس معاجم
الفِلِّين
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
معنى
في قاموس معاجم
فَلان
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.