البَلَحُ
قَبْل
البُسْر؛
لأنَّ أول
التَمْر طَلْعٌ،
ثم خَلالٌ، ثم
بَلَحٌ، ثم
بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ،
ثم تَمْرٌ.
الواحدة
بَلَحَةٌ. وقد
أَبْلَحَ
النخلُ، أي
صار ما عليه
بَلَحاً. وبَلَحَ
الثرى: يبِس.
وبَلَحَ
الرجلُ
بُلوحاً، أي أَعْيَا.
قال الأعشى:
البَلَحُ
قَبْل
البُسْر؛
لأنَّ أول
التَمْر طَلْعٌ،
ثم خَلالٌ، ثم
بَلَحٌ، ثم
بُسْرٌ، ثم رُطَبٌ،
ثم تَمْرٌ.
الواحدة
بَلَحَةٌ. وقد
أَبْلَحَ
النخلُ، أي
صار ما عليه
بَلَحاً. وبَلَحَ
الثرى: يبِس.
وبَلَحَ
الرجلُ
بُلوحاً، أي أَعْيَا.
قال الأعشى:
واشتكى
الأَوْصالَ
منه وبَلَحْ
وبَلَّحَ
تَبَليحاً،
مثلُه.