معنى بالغ في تقدير في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
بَلَغْتَ
المكان بُلوغاً:
وصلت إليه،
وكذلك إذا
شارفتَ عليه.
ومنه قوله
تعالى: "فإذا
بلَغْنَ
أَجَلَهُنَّ"
أي قارَبْنَهُ.
وبَلَغَ
الغلامُ:
أدرك. والإِبْلاغُ:
الإيصالُ،
وكذلك
التَبْليغُ،
والاسمُ منه
البَلاغُ.
والبَلاغُ
أيضاً:
الكفايةُ. ومنه
بَلَغْتَ
المكان بُلوغاً:
وصلت إليه،
وكذلك إذا
شارفتَ عليه.
ومنه قوله
تعالى: "فإذا
بلَغْنَ
أَجَلَهُنَّ"
أي قارَبْنَهُ.
وبَلَغَ
الغلامُ:
أدرك. والإِبْلاغُ:
الإيصالُ،
وكذلك
التَبْليغُ،
والاسمُ منه
البَلاغُ.
والبَلاغُ
أيضاً:
الكفايةُ. ومنه
قول الراجز:
نَزَجَّ
مِنْ
دُنْياكَ
بالبَلاغ
وبَلَّغْتُ
الرسالةَ.
وبَلَّغَ
الفارسُ، إذا
مَدَّ يدَه
بعنان فرسه
ليزيد في
جَرْيه. وشيءٌ
بالِغٌ، أي
جيِّدٌ. وقد
بَلَغَ في
الجودة مَبْلَغاً.
ويقال: أمرُ
اللهِ بَلْغٌ
بالفتح، أي
بالِغٌ من
قوله تعالى:
"إنّ اللهَ
بالِغٌ أَمْرُهُ".
وقولهم:
أَحْمَقُ
بِلْغٌ بالكسر،
أي هو مع
حماقته
يَبْلُغُ ما
يريد.
والبَلاغَةُ:
الفصاحةُ.
وبَلُغَ
الرجلُ بالضم،
أي صار
بَلِيغاً.
والبَلاغاتُ،
كالوشاياتِ.
والبُِلَغينُ:
الداهية. وفي
الحديث أن عائشة
قالت لعليّ
رضي الله
عنهما حين
أُخِذَتْ: "بَلَغْتَ
مِنَّا
البُِلَغينَ".
وبالَغَ فلانٌ
في أمري، إذا
لم يقصِّر
فيه.
والبُلْغَةُ:ما
يُتَبَلَّغُ
به من العَيش.
وتَبَلَّغَ
بكذا، أي
اكتفَى به.
وَتَبَلَّغَتْ
به العِلَّةُ أي
اشتدّتْ.
والبالِغاءُ:
الأكارعُ في
لغة أهل
المدينة.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
قَدْرُ
الشيءِ:
مبْلَغُهُ.
وقَدَرُ الله
وقَدْرُهُ
بمعنًى، وهو
في الأصل
مصدر. وقال
الله تعالى:
"ما قَدَرُوا
الله حَقَّ
قَدْرِهِ"، أي
ما عظَّموا الله
حقَّ تعظيمه.
والقَدَرُ
والقَدْرُ
أيضاً: ما
يُقَدِّرُهُ
الله عزّ وجلّ
من القضاء. وأنشد
ال
قَدْرُ
الشيءِ:
مبْلَغُهُ.
وقَدَرُ الله
وقَدْرُهُ
بمعنًى، وهو
في الأصل
مصدر. وقال
الله تعالى:
"ما قَدَرُوا
الله حَقَّ
قَدْرِهِ"، أي
ما عظَّموا الله
حقَّ تعظيمه.
والقَدَرُ
والقَدْرُ
أيضاً: ما
يُقَدِّرُهُ
الله عزّ وجلّ
من القضاء. وأنشد
الأخفش:
ألا
يا لِقومي
لـلـنـوائبِ
والـقَـدْرِ
وللأمرِ
يأتي المرءَ
من حيث لا
يدري
ويقال:
مالي عليه
مَقْدَرَةٌ
ومَقْدِرَةٌ
ومَقْدُرَةٌ،
أي قُدْرَةٌ.
ومنه قولهم:
المَقْدُرَةُ
تُذهب
الحفيظة.
ورجلٌ ذو
قُدْرَةٍ، أي
ذو يسارٍ.
وقَدَرْتُ
الشيءَ
أقْدُرُهُ وأقدِرُهُ
قَدْراً، من
التَقْديرِ.
وفي الحديث:
"إذا غُمَّ
عليكم
الهلالُ
فاقْدُروا له"،
أي أتِمُّوا
ثلاثين. قال
الشاعر:
كِلا
ثَقَلينا
طامِعٌ في
غـنـيمةٍ
وقَدْ
قَدَرَ
الرحمنُ ما
هو قادِرُ
أي
مُقَدَّرٌ.
وقَدَرْتُ
عليه الثوبَ
قَدْراً
فانْقَدَرَ،
أي جاء على
المِقْدارِ.
ويقال: بين
أرضك وأرضِ
فلانٍ ليلةٌ
وقادِرَةٌ،
إذا كانت
ليِّنةَ
السيرِ، مثل
قاصدُةٍ
ورافِهَةٍ.
وقَدَرَ على
عياله
قَدْراً، مثل
قَتَرَ. وقُدِرَ
على الإنسان
رزقُهُ قَدْراً،
مثل قُتِرَ.
وقَدَّرْتُ
الشيءَ تَقْديراً.
ويقال:
اسْتَقْدِرِ
اللهَ خيراً.
وتَقَدَّرَ
له الشيء، أي
تهيَّأ.
والاقْتِدارُ
على الشيء:
القُدْرَةُ
عليه.
واقْتَدَرَ
القومُ: طبخوا
في قِدْرٍ.
يقال:
أتقْتَدِرونَ
أم تشتوونَ?
والقَديرُ:
المطبوخُ في
القِدْرِ. تقول
منه: قَدَرَ
واقْتَدَرَ،
مثل طبخ
واطَّبَخَ.
والقِدْرُ
تؤنَّث،
وتصغيرها
قُدَيْرٌ بلا
هاء، على غير
قياس.
والقَدَّارُ:
الجزَّار،
ويقال
الطبَّاخ.
والأقَدَرُ:
القصير من الرجال.
والأقْدَرُ
من الخيل:
الذي يجاوِز
حافِرُ رجليه
حافِرَيْ
يديه. قال
رجلٌ من
الأنصار:
وأقْدَرُ
مُشرِفُ
الصَهواتِ
ساطٍ
كُمَيْتٌ
لا أحـقُّ
ولا شَـئيتُ