الخالُ : أَخُو الأُمِّ ج : أَخْوالٌ وأَخْوِلَةٌ وهذه شاذَّةٌ . الكَثِيرُ : خُؤُولٌ بالضّمّ وخُوَّلٌ كسُكَّرٍ وخُؤُولَةٌ . وهي الخالَةُ بِهَاءٍ أي أُخت الأمّ . والخؤولَةُ : مَصْدَرُه ولا فِعْلَ له . الخالُ : ما تَوسَّمْتَ مِن خَيرٍ يقال : أَخَلْتُ في فُلانٍ خالاً مِن الخَير : أي تَوسَّمْتُ الخالُ : لِواءُ الجَيشِ . الخالُ : بُرْدٌ م معروفٌ أرضُه حَمراءُ فيها خُطوطٌ سُودٌ قال الشَّمّاخ : وبُرْدانِ مِن خالٍ وتِسْعُونَ دِرْهَماً على ذاك مَقْرُوظٌ مِن الجِلْدِ ماعِزُ قال ابنُ الأعرابيّ : الخالُ : الفَحْلُ الأسْوَدُ مِن الإبِلِ . يقال : أنا خالُ هذا الفَرسِ : أي صاحِبُها ومنه قولُ الشاعر :
يُصَبُّ لها نِطافُ القَوْمِ سِرّاً ... ويَشْهَدُ خالُها أَمْرَ الزَّعِيمِ
يقول : لِفارِسها قَدْرٌ فالرئيسُ يُشاوِرُهُ في تَدبيرِه . وأخالَ فيه خالاً مِن الخَير وتَخَيَّلَ وتَخَوَّلَ : أي تَفَرَّسَ الأخيرةُ نقلَها الصاغانيُّ . وهو خالُ مالٍ وخائِلُهُ : أي إزاؤُه قائِمٌ علَيه . وفي التهذيب : الخائِلُ : الحافِظُ وراعِي القَوم يَخُولُ عليهم : أي يَحْلُب ويَسْقِي ويَرعَى . وأيضاً : المُتَعهِّدُ للشيء والمُصْلِحُ له والقائِمُ به . وتَخَوَّلَ خالاً : اتَّخَذَه وكذلك تَعَمَّم عَمّاً . تَخَوَّلَ فُلاناً : تَعَّهدَ ومنه الحديث : كان يَتَخوَّلُهُم بالمَوْعِظَة مَخافَةَ السَّامَةِ " أي يَتَعهَّدُهُم . وكان الأصمَعِيُّ يقول : يَتَخوَّنُهُم : أي يَتعهَّدُهم . ورُّبما قالوا : تَخوَّلَت الرِّيحُ الأرضَ : إذا تَعهَّدَتْها . قلت : وَيُروَى أيضاً : كان يَتَحوَّلُهُم بالحاء المُهملة وقد سَبَق . وأَخْوَلَ الرجُلُ وأُخْوِلَ فهو مُخْوَلٌ : إذا كان ذا أَخْوالٍ ورَجُلٌ مُعَمٌّ مُخْوَلٌ كمُحْسِنٍ ومُكْرَمٍ وأبي الأصمَعِيُّ الكَسرَ فيهما . ومُخالٌ مُعَمٌّ بضَمِّهما : أي كَرِيمُ الأَعمامِ والأَخوالِ فيه لَفٌّ ونَشْرٌ غيرُ مُرَتَّب . لا يَكادُ يُستعمَلُ إلّا مع مُعَمٍّ ومُعِمٍّ قال امرؤ القَيس :
فأَدْبَرنَ كالجَزْعِ المُفَصَّلِ بَينَهُ ... بِجيدٍ مُعَمٍّ في العَشِيرَةِ مُخْوَلِ والخَوَلُ مُحرَّكةً : أَصْلُ فَأْسِ اللِّجام عن اللَّيث . وقال الأزهريّ : لا أَعرِفُ خَوَلَ اللِّجامِ ولا أَدْرِي ما هو . الخَوَلُ : ما أَعْطاكَ اللَّهُ تعالَى مِن النَّعَمِ والعَبيدِ والإماءِ وغيرِهم مِن الحاشِية فهو مأخوذٌ من التَّخْوِيل : بمَعْنى التَّملِيك . وقولُ لَبِيد :
ولَقَدْ تَحْمَدُ لَمَّا فارَقَتْ ... جارَتِي والحَمْدُ مِن خَيرِ خَوَلْ المُرادُ بالخَوَلِ العَطِيَّةُ . اللواحِدِ والجميعِ والمُذَكَّر والمُؤنث قال ابنُ سِيدَه : وهو ممّا جاءَ شاذّاً على القِياسِ وإن اطَّرَد في الاستِعمال . ويقالُ للواحِدِ : خائِلٌ وهو الراعِي قاله الفَرّاء . وقيل : هو اسمُ جَمْعٍ لخائلٍ كرائحٍ ورَوَحٍ وليس بجَمْعٍ لأنّ فاعِلاً لا يُكَسَّرُ على فَعَلٍ . واسْتَخْوَلَهُم : اتَّخَذَهُم خَوَلاً أي حَشَماً . اسْتَخْوَلَ فيهم : اتَّخَذَهُم أَخْوالاً كما في المحكَم . كاسْتَخالَ تقول : اسْتَخِلْ خالاً غيرَ خالِك : أي اتَّخِذْه كما في العُباب . يقال : بَيني وبينَه خُؤُولَةٌ كعُمُومةٍ . ويقال : خالٌ بَيِّنُ الخُؤُولةِ وهو مصدرٌ كما تقدَّم . وهُما ابْنا خالَةٍ ولا تَقُلْ : ابْنا عَمَّةٍ وكذا يُقال ابْنا عَم ولا يُقال : ابْنا خالٍ لأنّ الأُختين والعَمّين كل منهما خالَةٌ وعَمٌّ لابنِ الآخَر بخلاف العَمَّةِ والخالِ إذ العَمَّةُ أخوها خالٌ لابنِها وهي عَمَّةٌ لابنِه وهو خالٌ لابنها قاله شيخُنا . وخَوَّلَهُ اللَّه تعالى المالَ : أَعْطاه إيّاه مُتَفَضِّلاً ومنه قولُه تعالى : " وتَرَكْتُمْ ما خَوَّلْنَاكم " أي أعطَيناكم ومَلَّكْناكم . وكذلك قولُه تعالى : " ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ " . وقال أبو النَّجْم :
" الحمدُ للَّهِ الوَهُوبِ المُجْزِلِ
" أَعْطَى فلم يَبخَلْ ولم يُبَخَّلِ
" كُومَ الذُّرَى مِن خَوَلِ المُخَوَّلِ والخَولِيُّ : الرَّاعِي الحَسَنُ القِيامِ على المالِ أو القائمُ بأمرِ الناسِ السَّائسُ له . ج : خَوَلٌ مُحَرَّكَةً . وفي المحكَم : الخَوَلِيُّ مُحرَّكةً : الرّاعِي الحَسَن القِيامِ على المال والغَنَمِ والجَمْعُ : خَوَلٌ كعَرَبيٍّ وعَرَبٍ . وقد خالَ مالَهُ يَخُول خَوْلاً وخِيالاً بالكسر : إذا رَعاهُ وساسَهُ وقامَ به . يقال : ذَهَبُوا أَخْوَلَ أَخْوَلَ : أي مُتَفرقِين وفي التهذيب : أي واحِداً واحِداً . وفي العُباب : إذا تَفَّرَّقوا شَتَّى وهما اسمانِ جُعِلا اسماً واحداً وبُنِيا على الفَتح قال ضابِئٌ البُرجُمِي يَصِفُ الثَّورَ والكِلاب :
يُساقِطُ عنه رَوْقُه ضارِياتِها ... سِقاطَ حَديدِ القَيْنِ أَخْوَلَ أَخْوَلَاوقال سيبويه : يجوز أن يكونَ كشَغَرَ بَغَرَ وأن يكون كيَوْمَ يَوْمَ . يقال : إنّه لَمَخِيلٌ للخَيرِ : أي خَلِيقٌ له وجَدِيرٌ . وأَوْسُ بنُ خَوَلِيٍّ الأنصاريُّ مُحرَّكةً والياءُ مُشدَّدة هكذا ضَبطه العَسكَرِيُّ في كتاب التصحيف وقيل بسُكُون الياء . وقد تُسَكَّنُ الواو فتلخَّص ثلاثةُ أقوالٍ : تشديدُ الياء مع فتح الواو وسكونُها وسكونُ الياء مع سكونها . شَهِد بَدْراً وهو أَحَدُ مَن نَزل في قبرِ النّبي صلى الله عليه وسلم لَمّا لُحِدَ . وبالسُّكُون : خَوْلِيُّ بنُ أبي خَوْلِيّ العِجْلِي ويقال : الجُعْفِي وهو الصَّواب . واسمُ أبي خَوْلِي : عمرو بن زُهَير شَهِد بَدْراً والمَشاهِدَ . وخَوْلِي بن أَوْسٍ الأنصارِيُّ صَحابِيون رضي اللّه تعالى عنهم . ويُستَدْرَك عليه : سَعدُ بن خَوْلِي بن خَلَف بن وَبَرَةَ مَولَى حاطِبٍ صحابيٌّ بَدْرِيٌّ . والمُخَوَّلُ كمُعَظَّمٍ : مُحَدِّثٌ . أيضاً : سَيفُ بِسطام بنِ قَيس وهو القائلُ فيه :
إنّ المُخَوَّلَ لا أَبْغِي به بَدَلاً ... طُولَ الحَياةِ وما سُمِّيتُ بِسطاما
كَم مِن كَمِيٍّ سَقاهُ الموتَ شَفْرتُهُ ... وكان قِدْماً أَبيَّ الضَّيمِ ضِرغما والخُوَيْلاءُ : ع عن ابنِ دُرَيد . وخَوْلانُ : قَبِيلةٌ باليَمَن وهو خَولانُ ابن عمرو بن الحافي بن قُضاعَةَ . وكُحْلُ الخَوْلانِ : عُصارَةُ الحُضُضِ بلُغةِ أهلِ مكَّةَ شرَّفها اللّه تعالى وهو من شجرةٍ مُتَشوِّكة لها أغصانٌ طولُها ثلاثةُ أذرعٍ أو أكثر وله ثَمَرٌ شبيهٌ بالفُلْفُل وقِشْرُها أصْفَرُ ولها أصولٌ كثيرة وتَنبُت في الأماكنِ الوَعْرَة . والخَولَةُ : الظَّبيَةُ عن ابنِ الأعرابيّ . خَوْلَةُ بِلا لام : عَشْرُ صحَابِيّاتٍ أو أربَعٌ مِنهُنَّ : خُوَيْلَة كجُهَينَةَ . الأولى بنتُ حَكِيم بن أُميَّةَ السُّلَمِيَّةُ امرأة عُثمانَ بنِ مَظْعُون . روَى عنها سعدُ بن أبي وَقَّاص وابن المُسَيّب وهَبَتْ نفسَها للنبىّ صلى الله عليه وسلم الثانية : خُوَيْلَةُ بنتُ ثامِرٍ الأنصارِيَّةُ . أخرجَ لها ابنُ أبي عاصِم حديثاً روَى عنها النّعمانُ بن أبي عَيَّاش ومُعاذُ بن رِفاعَةَ . الثالثة : خُوَيْلَةُ بنتُ قَيس بن قَهْد بن قيس الأنصارِيَّةُ النَّجّارِيَّةُ أم محمّد زوجةُ حمزةَ بنِ عبد المطلب . وقيل : امرأةُ حمزةَ هي بنت ثامِر . وقيل : ثامِرٌ : لَقَبٌ لقَيس . روَى عنها جَماعةِّ . الرابعة : خُوَيْلَةُ بنتُ ثَعْلَبةَ المُجادِلَةُ ويقال : بنت مالِكٍ زوجةُ أوسِ بن الصامت وهي التي نَزل فيها قولُه تعالى : " قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ التي تُجَادِلُكَ في زَوْجِها " . فهؤلاء الأربعةُ قِيل فيهِنّ : خَوْلَةُ وخُوَيْلَةُ ومَن عَداهُنّ فخَوْلَةُ . مِنْهُنّ : خَوْلَةُ بنتُ الأسْوَد بنِ حُذافَةَ أمّ حَرمَلَة الخُزاعِيَّةُ مِن مُهاجِرَة الحَبشة مع زوجِها . وبنتُ خَوْلِيّ أُختُ أَوْسِ بنِ خَوْلِيّ ذكرها ابنُ سَعد . وبنتُ دُلَيجٍ قيل : هي المُجادِلَةُ وهو قولٌ شاذٌّ . وبنتُ الصّامت روَى أبو إسحاقَ السَّبِيعِي عن رَجُلٍ عنها قِصَّةَ الظِّهار . وبنتُ عبدِ اللَّهِ الأنصاريّة عِدادُها في أهلِ البَصرة . وبنتُ عُبَيد بن ثَعْلَبَةَ الأنصارِيّةُ مِن المُبايِعات . فهولاء عَشْرَةٌ منهُنّ
ومما يُسْتَدرَك عليه : خَوْلَةُ بنتُ عُقْبةَ بن رافِع الأَشْهَلِيّة . وخَولَة بنت مالِك بن بِشْر الزُّرَقِيَّة . وخَوْلَةُ بنت المُنْذِر بن زيد . وخَولَة بنتُ الهُذَيل بن هُبَيرة الثَّعْلَبِيّة . وخَولَةُ بنتُ يَسارٍ . وخَوْلَةُ بنت اليَمان العَنْسِيَّة . وخَوْلَةُ خادِمُ رسولِ اللّه صلى الله عليه وسلم صَحابِيّاتٌ . وسَعدُ بنُ خَوْلَةَ العامِرِيّ صَحابيٌ . والخَوْلِيُّ : مَن يَقِيسُ الأرضَ بقَصَب المِساحة . وأحمدُ بنُ علي بنِ أحمدَ بن أبي الخَوْلِي القُوصِيُّ فقيهٌ مات ببلده سنةَ 737 . وذاتُ الخالِ : مَوضِعٌ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب :
وهُم قَتَلُوا بذاتِ الخالِ قَيْساً ... والأشْعَثَ سَلْسَلُوا في غَيرِ عَهْدِ والاسْتِخْوالُ : مِثلُ الاستِخْبال وكان أبو عُبيدة يَروِي قولَ زُهَير :
هنالك إن يُستَخْوَلُوا المالَ يُخْوِلُوا ... وإن يُسْألوا يُعْطُوا وإن يَيْسِروا يُغْلُواوقد تَقدّم في خ - ب - ل . وتَخوَّلَتْه : دَعَتْه خالَها . وهو خَوَّالٌ كشَدّادٍ : كَثِيرُ الخَوَلِ : أي العَطِيَّةِ . والخُوَّلُ كسُكَّرٍ : الرِّعاءُ الحُفَّاظُ للمالِ . وهؤلاء خَوَلُ فُلانٍ : إذا قَهَرهُم واتَّخذهم كالعَبِيد . وخالَ يَخُولُ خَوْلاً : صار ذا خَوَلٍ بعدَ انفِرادٍ . وهو أَخْوَلُ مِن فُلانٍ : أي أشَدُّ كِبراً منه نقلَه السهَيلِيُّ . وخالَةُ : مِن مِياه كَلْبِ بن وَبَرَةَ مِن بادِية الشام قاله نَصْرٌ . وأبو عبد الله الحُسَين بن أحمد بن خالَوَيْه النَّحْوِيُّ الهَمَذاني من أئمّة اللُّغَة مات بحَلَبَ سنةَ 370 . وخُوَيْلُ بن محمد الخُمَّامِيُّ الزاهِدُ يأتي ذِكره في خ - م - م
البُخْل وهو المشهورُ مِن لُغاتِه . والبُخُولُ بضَمِّهما الأخيرةُ عن الصاغاني . البَخَلُ كجَبَلٍ وبه قرأ الكُوفِيّون غيرَ عاصِم قولَه تعالى : " بالْبَخَلِ " حيث جاء . البَخْلُ مِثْل نَجْمٍ وهذه عن الكِسائي وبه قرأ ابنُ الزُّبَير وقَتادةُ وعُبيد بن عُمَير وأَيوب السَّخْتِيانِي وعبدُ الله بن سُراقَةَ . البخُلُ مِثْل عُنُقٍ وبه قرأ زيدُ بن عليٍّ وعيسى بن عمر كُلُّ ذلك ضِدُّ الكَرَمِ والجُودِ وحَدُّه : إِمساكُ المُقْتَنَياتِ عَمَّا لا يَحِلُّ حَبْسُها عنه وشَرعاً : مَنْعُ الواجِبِ . وقد بَخُلَ بكذا كفَرِحَ وكَرُمَ بُخْلاً بالضَّمِّ والتحْرِيك فهو باخِلٌ مِن قَوْمٍ بُخَّلٍ كرُكَّعٍ وبَخِيلٌ مِن قَوْمٍ بُخَلاءَ يكثُر منه البُخْلُ . ورَجُلٌ بَخَلٌ مُحَرَّكَةً وَصْفٌ بالمصدَر عن أبي العَمَيثَل الأعرابيِّ . رَجُلٌ بَخَالٌ كسَحابٍ وشَدَّادٍ ومُعَظَّمٍ : شَدِيدُ البُخْلِ . قال رُؤْبَةُ :
" فذاكَ بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ وأَبْخَلَه : وجَدَه بَخِيلاً كأحْمَدَه : وجَدَه مَحمُوداً ومنه قولُ عمرِو بن مَعْدِ يكَرِبَ : يا بني سُلَيم : لَقدْ سألناكُم فما أبْخَلْناكُم . وبَخَّلَهُ تَبخِيلاً : رَماهُ بِه أو نَسَبه إليه أو جَعله بَخِيلاً . ومِن سَجَعات الأساس : المُبَخَّلُ فِداءُ المُخَبَّل والخَبَلُ أَهْوَنُ مِن البَخَل . المَبخَلَةُ كَمَرحَلَةٍ : ما يَحْمِلُكَ عليه ويَدْعُوكَ إليه وبه فُسِّر الحديث : " الوَلَدُ مَبخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ " وكذلك حالُ كُلِّ مَفْعَلَة كالمَهْلَكَة والمَعْطَشَة والمَفازَة وغيرِها حَقَّقه الخَفاجِيُّ في شرح الشِّفاء
ومِمّا يُستَدْرَكُ عليه : البَخِلُ ككَتِفٍ : لُغَةٌ في البُخْلِ بالضّمّ وكذلك البِخْلُ بالكَسْر وبهما قرأ أبو رَجاء العُطارِديُّ قولَه تعالى : " بالبخلِ " . والبِخْلَةُ : المَرَّةُ الواحِدَة مِن البُخْلِ . وبُخَّالٌ كَرُمّانٍ : جَمْعُ باخِلٍ . وداود بن باخلا الإسكَندَرِيُّ صُوفي أخذ عنه سيِّدي محمّد بن وَفا