الخائِلُ:
الحافظُ
للشيء. يقال:
فلان يخولُ على
أهله، أي يرعى
عليهم.
وخَوَّلَهُ
الله الشيءَ،
أي ملَّكه
إيَّاه. وقد
خُلْتُ المالَ
أَخُولُهُ،
إذا أحسنتَ
القيام عليه. يقال:
هو خالُ مالٍ
وخائِلُ مالٍ
وخَوْليُّ مالٍ،
أي حَسَنُ
القيام عليه.
وال
الخائِلُ:
الحافظُ
للشيء. يقال:
فلان يخولُ على
أهله، أي يرعى
عليهم.
وخَوَّلَهُ
الله الشيءَ،
أي ملَّكه
إيَّاه. وقد
خُلْتُ المالَ
أَخُولُهُ،
إذا أحسنتَ
القيام عليه. يقال:
هو خالُ مالٍ
وخائِلُ مالٍ
وخَوْليُّ مالٍ،
أي حَسَنُ
القيام عليه.
والتَخَوُّلُ:
التعهُّدُ.
وفي الحديث:
كان النبي صلى
الله عليه
وسلم
يَتَخَوَّلُنا
بالموعِظة
مخافَة السآمةِ.
وتَخَوَّلْتُ
في فلانٍ
خالاً من الخير،
أي أَخَلْتُ
وتوسَّمت.
وخَوَلُ
الرجلِ: حَشَمُهُ،
الواحد
خائِلٌ. وقد
يكون
الخَوَلُ واحداً،
وهو اسمٌ يقع
على العَبد
والأمَةِ. قال
الفراء: هو
جمع خائِلٍ،
وهو الراعي.
وقال غيره: هو
مأخوذٌ من
التَخْويلِ،
وهو التمليك.
والخالُ: أخو
الأمِّ،
والخالَةُ
أختها. يقال: خالٌ
بيِّن
الخُؤُولَةِ.
وبيني وبين
فلان خُؤُولَةٌ.
وتقول:
اسْتَخِلْ
خالاً غير
خالِكَ واسْتَخْولْ
خالاً غير
خالِكَ، أي
اتَّخِذْ.
والاسْتِخْوالُ
أيضاً: مثل
الاسْتِخْيالُ.
وكان أبو
عبيدة يروي
قول زهير:
هُنالِكَ
إنْ
يُسْتَخْوَلوا
المالَ
يُخْوِلوا
والخالُ:
لواء الجيش.ويقال:
تطايَرَ
الشرَرُ
أَخْوَلَ
أَخْوَلَ، أي
متفرِّقاً،
وهو الشرر
الذي يتطايَر
من الحديد
الحارِّ إذا
ضُرِبَ. قال
ضابئ:
يُساقِطُ
عنه
رَوْقُهُ
ضارِياتِهـا
سِقاطَ
حديدِ
القَيْنِ
أَخْوَلَ
أَخْوَلا
وذهب
القوم
أَخْوَلَ
أَخْوَلَ،
إذا تفرَّقوا
شتَّى. وهما
اسمان جُعِلا
واحداً وبنيا
على الفتح.
معنى
في قاموس معاجم
البُخْلُ،
والبَخْلُ
بالفتح، عن
الكسائي، والبَخَلُ
بالتحريك،
كلُّه بمعنىً.
وقد بَخِلَ
الرجلُ بكذا،
فهو باخِلٌ
وبَخيلٌ.
وأَبْخَلْتُهُ،
أي وجدتُه
بَخيلاً.
وبَخّلْتُهُ،
أي نَسَبْتُهُ
إلى البُخْلِ.
ويقال: الولدُ
مَبْخَلَةٌ
مَجْبَنَةٌ.
والبَخ
البُخْلُ،
والبَخْلُ
بالفتح، عن
الكسائي، والبَخَلُ
بالتحريك،
كلُّه بمعنىً.
وقد بَخِلَ
الرجلُ بكذا،
فهو باخِلٌ
وبَخيلٌ.
وأَبْخَلْتُهُ،
أي وجدتُه
بَخيلاً.
وبَخّلْتُهُ،
أي نَسَبْتُهُ
إلى البُخْلِ.
ويقال: الولدُ
مَبْخَلَةٌ
مَجْبَنَةٌ.
والبَخَّالُ:
الشديد
البُخْلِ.