البُرْجاس
هدفٌ يُنصب على رُمح أَو سارية. ( يونانية ). ومعناه عندهم: رمح أو سارية في أعلاه كرةٌ من ذهب أَو فضة، يرميها الحُذَّاق وهم على الجياد. ( الجمع ) براجيس.
هدفٌ يُنصب على رُمح أَو سارية. ( يونانية ). ومعناه عندهم: رمح أو سارية في أعلاه كرةٌ من ذهب أَو فضة، يرميها الحُذَّاق وهم على الجياد. ( الجمع ) براجيس.
معنى
في قاموس معاجم
رَجَسَ
صوتُ الرعد أَو الجيش ـُ رَجْساً: اختلط وعظم. و ـ البعيرُ: هَدَرَ شديداً. و ـ السماءُ: رَعَدَتْ شديداً. و ـ فلانٌ: قدَّر الماءَ بالمِرْجاسِ. و ـ فلاناً عن الأَمر ـُِ رَجْساً: حبسه وعوَّقَه. فهو راجسٌ، ورَجَّاسٌ.( رَجِسَ ) ـَ رَجَساً، ورَجاسةً: نَجُسَ. و ـ أَتَى رِجْساً. فهو ...
صوتُ الرعد أَو الجيش ـُ رَجْساً: اختلط وعظم. و ـ البعيرُ: هَدَرَ شديداً. و ـ السماءُ: رَعَدَتْ شديداً. و ـ فلانٌ: قدَّر الماءَ بالمِرْجاسِ. و ـ فلاناً عن الأَمر ـُِ رَجْساً: حبسه وعوَّقَه. فهو راجسٌ، ورَجَّاسٌ.( رَجِسَ ) ـَ رَجَساً، ورَجاسةً: نَجُسَ. و ـ أَتَى رِجْساً. فهو رَجِسٌ، وهي رجِسةٌ.( رَجُسَ ) الشيءُ ـُ رَجَاسَةً: قَذِرَ. وفلانٌ: عمل عملاً قبيحاً.( أَرْجَسَ ) فلانٌ: قَدَّرَ الماءَ بالمرجاس.( ارْتَجَسَتِ ) السماءُ: رَجَسَتْ. و ـ البناءُ: رَجَفَ. وفي حديث سطيح: ( لمّا وُلد (صلّى الله عليه وسلم) ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى ). و ـ أَمْرُهُ: اختلط والْتَبَس.( الرَّجْسُ ): الصَّوت الشديد. ورَجْسُ البَعير: هَدِيرهُ.( الرِّجْسُ ): القَذَر. و ـ الشيء القَذِر. و ـ الفعل القبيح. و ـ الحرام. و ـ اللَّعنة. و ـ الكُفْر. و ـ العذاب. وفي التنزيل العزيز: ( وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ ). ورجْسُ الشَّيْطَان: وسْوَسَتُه. ( الجمع ) أَرْجاس.( المِرْجَاسُ ): حجر يُشَدّ في طرف الحبل ثم يُدلَّى في البئر، فتُمخَض الحمأَةُ حتى تثور ثم يستقى ذلك الماء فتنقَّى البئر، كما يُقَدّر به ماؤها، ويعلم به قدر قعر الماء وعُمقه. ( الجمع ) مَرَاجِيسُ.( المَرْجُوسَةُ ): يُقال: هم في مرجوسةٍ من أمرهم: اختلاط والتباس ودَوران.
معنى
في قاموس معاجم
النِّرْجِ
نبت من الرياحين، وهو من الفصيلة النرجسية، ومنه أنواع تزرع لجمال زهرها وطيب رائحته، وزهرته تشبَّه بها الأعين. واحدته: نَِرْجِسَةٌ.( النَِّرْجِسِيَّةُ ) شذوذ جنسيٌّ، فيه يشتهي المرء ذاته. ( مج ).
نبت من الرياحين، وهو من الفصيلة النرجسية، ومنه أنواع تزرع لجمال زهرها وطيب رائحته، وزهرته تشبَّه بها الأعين. واحدته: نَِرْجِسَةٌ.( النَِّرْجِسِيَّةُ ) شذوذ جنسيٌّ، فيه يشتهي المرء ذاته. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
البِرْجِسُ
والبِرْجِيسُ نجم قيل هو المُشتري وهو قيل المِرِّيخُ والأَعرف البِرْجِيسُ وفي
الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم سئل عن الكواكب الخُنَّسِ فقال هي
البِرْجِيسُ وزُحَلُ وبَهْرَامُ وعُطارِدُ والزُّهَرَةُ البِرْجيسُ المُشْتَرِي
وبَهْرام المِر
البِرْجِسُ
والبِرْجِيسُ نجم قيل هو المُشتري وهو قيل المِرِّيخُ والأَعرف البِرْجِيسُ وفي
الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم سئل عن الكواكب الخُنَّسِ فقال هي
البِرْجِيسُ وزُحَلُ وبَهْرَامُ وعُطارِدُ والزُّهَرَةُ البِرْجيسُ المُشْتَرِي
وبَهْرام المِرِّيخ والبُرْجاسُ غَرَض في الهواء يرمى به قال الجوهري وأَظنه
مولِّداً شمر البُرْجاسُ شبه الأَمارَةِ تنصب من الحجارة غيره المِرْجاسُ حجر يرمى
به في البئر ليطيب ماؤُها وتفتح عيونها وأَنشد إِذا رَأَوْا كَريهَةً يَرْمُونَ بي
رَمْيَكَ بالمِرْجاسِ في قَعْرِ الطَّوِي قال ووجدت هذا في أَشعار الأَزْد
بالبُرْجاس في قعر الطَّوي والشعر لسعد بن المنتحر
( * قوله « لسعد بن المنتحر » كذا بالأصل بالحاء المهملة وفي شرح القاموس بالحاء
المعجمة ) البارقي رواه المُؤَرِّجُ وناقة بِرْجِيسٌ أَي غزيرة
معنى
في قاموس معاجم
الرِّجْسُ
القَذَرُ وقيل الشيء القَذِرُ ورَجُسَ الشيءُ يَرْجُسُ رَجاسَةً وإِنه لَرِجْسٌ
مَرْجُوس وكلُّ قَذَر رِجْسٌ ورجل مَرْجوسٌ ورِجْسٌ نِجْسٌ ورَجِسٌ نَجِسٌ قال ابن
دريد وأَحسبهم قد نالوا رَجَسٌ نَجَسٌ وهي الرَّجاسَةُ والنَّجاسَة وفي الحديث
أَعوذ ب
الرِّجْسُ
القَذَرُ وقيل الشيء القَذِرُ ورَجُسَ الشيءُ يَرْجُسُ رَجاسَةً وإِنه لَرِجْسٌ
مَرْجُوس وكلُّ قَذَر رِجْسٌ ورجل مَرْجوسٌ ورِجْسٌ نِجْسٌ ورَجِسٌ نَجِسٌ قال ابن
دريد وأَحسبهم قد نالوا رَجَسٌ نَجَسٌ وهي الرَّجاسَةُ والنَّجاسَة وفي الحديث
أَعوذ بك من الرَّجْسِ النَجْسِ الرِّجْسُ القذر وقد يعبر به عن الحرام والفعل
القبيح والعذاب واللعنة والكفر والمراد في هذا الحديث الأَول قال الفراء إِذا
بدأُوا بالرَّجْسِ ثم أَتبعوه النِّجْسَ كسروا الجيم وإِذا بدأُوا بالنجس ولم
يذكروا معه الرِّجْس فتحوا الجيم والنون ومنه الحديث نهى أَن يُسْتَنْجَى
بِرَوْثَةٍ وقال إِنها رِجْسٌ أَي مُسْتَقْذَرَة والرِّجْس العذاب كالرِّجز
التهذيب وأَما الرِّجْزُ فالعذاب والعمل الذي يؤدي إِلى العذاب والرِّجْسُ في
القرآن العذاب كالرِّجْز وجاء في دعاء الوتر وأَنْزِلْ عليهم رِجْسَك وعذابك قال
أَبو منصور الرجس ههنا بمعنى الرجز وهو العذاب قلبت الزاي سيناً كما قيل الأَسد
والأَزد وقال الفراء في قوله تعالى ويَجْعَلُ الرِّجْسَ على الذين لا يعقلون إِنه
العقاب والغضب وهو مضارع لقوله الرجز قال ولعلها لغتان وقال ابن الكلبي في قوله
تعالى فإِنه رِجْسٌ الرجس المَأْتَمُ وقال مجاهد كذلك يجعل اللَّه الرجس قال ما لا
خير فيه قال أَبو جعفر إِنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيت
ويُطَهِّرَكم قال الرجل الشك ابن الأَعرابي مرَّ بنا جماعى رَجِسُون نَجِسُون أَي
كفار وفي التنزيل العزيز إِنما الخمر والميسر والأَنصابُ والأَزْلامُ رِجْسٌ من
عمل الشيطان فاجتنبوه قال الزجاج الرِّجْسُ في اللغة اسم لكل ما استقذر من عمل
فبالغ اللَّه تعالى في ذم هذه الأَشياء وسماها رِجْساً ويقال رَجُسَ الرجل رَجَساً
ورَجِسَ يَرْجَسُ إِذا عَمِلَ عملاً قبيحاً والرَّجْسُ بالفتح شدة الصوت فكأَنَّ
الرِّجْسَ العمل الذي يقبح ذكره ويرتفع في القبح وقال ابن الكلبي رِجْسٌ من عمل
الشيطان أَي مَأْثَمٌ قال ابن السكيت الرَّجْسُ مصدر صوتُ الرَّعد وتَمَخُّضُه
غيره الرَّجْسُ بالفتح الصوت الشديد من الرعد ومن هدير البعير ورجَسَت السماء
تَرْجُسُ إِذا رَعَدَتْ وتَمَخَّضَتْ وارتجَسَتْ مثله وفي حديث سَطِيح لما وُلِدَ
رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ارْتَجَسَ إِيوان كِسْرَى أَي اضطرب وتحرك حركة
سمع لها صوت وفي الحديث إِذا كان أَحدكم في الصلاة فوجد رِجْساً أَو رِجْزاً فلا
ينصرف حتى يسمع صوتاً أَو يَجِدَ ريحاً ورِجْسُ الشيطان وَسْوَسَتُه والرَّجْسُ
والرَّجْسَةُ والرَّجَسانُ والارْتِجاسُ صوت الشيء المختلط العظيم كالجيش والسيل
والرعد رَجَسَ يَرْجُسُ رَجْساً فهو راجِسٌ ورَجَّاسٌ ويقال سحاب ورعد رَجَّاسٌ
شديد الصوت وهذا راجِسٌ حَسَن أَي راعِدٌ حسن قال وكلُّ رَجَّاسٍ يَسُوقُ
الرُجَّسا من السُيولِ والسَّحاب المُرَّسا يعني التي تَمْتَرِسُ الأَرض فَتَجْرُف
ما عليها وبعير رَجَّاس ومِرْجسٌ أَي شديد الهَدير وناقة رَجْساء الحَنِين
متتابعته حكاه ابن الأَعرابي وأَنشد يَتْبَعْنَ رَجْساءَ الحَنِين بَيْهَسا تَرى
بأَعْلى فَخِذَيْها عَبَسا مثلَ خَلُوقِ الفارِسِيِّ أَعْرَسا ورَجْسُ البعير
هَديرُه عن اللحياني قال رؤبة بِرَجْسِ بَخْباخِ الهَديرِ البَهْبَهِ وهم في
مَرْجُوسَة من أَمرهم وفي مَرْجُوساء أَي في التباس واختلاط ودَوَرانٍ وأَنشد نحن
صَبَحْنا عَسْكَرَ المَرْجُوسِ بذاتِ خالٍ ليلةً الخَمِيسِ والمِرْجاسُ حجر يطرح
في جوف البئر يُقَدَّر به ماؤها ويعلم به قَدْرُ قعر الماء وعُمْقه قاله ابن سيده
والمعروف المِرْداسُ وأَرْجَسَ الرجلُ إِذا قدََّّر الماء بالمِرْجاس الجوهري
المِرْجاسُ حجر يُشَدُّ في طرف الحبل ثم يُدْلى في البئر فتُمْخَض الحَمْأَة حتى
تَثُور ثم يُسْتقى ذلك الماء فتنقى البئر قال الشاعر إِذا رَأَوْا كَريهةً
يَرْمُونَ بي رَمْيَكَ بالمِرْجاسِ في قَعْرِ الطَّوي والنَّرْجِسُ من الرياحين
معرّب والنون زائدة لأَنه ليس في كلامهم فَعْلِلٌ وفي الكلام نَفْعِل قاله أَبو
علي ويقال النَّرْجِسُ فإِن سميت رجلاً بنَرْجِس لم تصرفه لأَنه نَفْعِلُ
كنَجْلِسُ ونَجْرِس وليس برباعي لأَنه ليس في الكلام مثل جَعْفر فإِن سميته
بًنِرْجِسٍ صرفته لأَنه على زنة فِعْلِلٍ فهو رباعي كهِجْرِس قال الجوهري ولو كان
في الأَسماء شيء على مثال فَعلِل لصرفناه كما صرفنا نَهْشَلاً لأَن في الأَسماء فَعْللاً
مثل جَعْفَرٍ
معنى
في قاموس معاجم
ناقةٌ
بِرْجيسٌ، أي
غزيرةٌ.
والبِرْجيسُ
أيضاً: نجمٌ.
قال الفراء:
هو المشتري.
والبُرْجاسُ: غَرَضٌ
في الهواء
يُرْمى به.
وأظنُّه
مُوَلَّداً....
ناقةٌ
بِرْجيسٌ، أي
غزيرةٌ.
والبِرْجيسُ
أيضاً: نجمٌ.
قال الفراء:
هو المشتري.
والبُرْجاسُ: غَرَضٌ
في الهواء
يُرْمى به.
وأظنُّه
مُوَلَّداً.