معنى برد الغليل في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ب ر د : البَرْدُ ضد الحر و البُرُدةُ ضد الحرارة وقد بَرُدَ الشيء من باب سهل و بَرَدَهُ غيره من باب نصر فهو مَبْرُودٌ و بَرَّدهُ أيضا
تبريداً ولا يقال أبرده إلا في لغة رديئة وقولهم لا تُبَرِّدْ عن فلان أي إن ظلمك فلا تشتمه فتنتقص من إثمه وهذا مَبْرَدَةٌ ل
ب ر د : البَرْدُ ضد الحر و البُرُدةُ ضد الحرارة وقد بَرُدَ الشيء من باب سهل و بَرَدَهُ غيره من باب نصر فهو مَبْرُودٌ و بَرَّدهُ أيضا تبريداً ولا يقال أبرده إلا في لغة رديئة وقولهم لا تُبَرِّدْ عن فلان أي إن ظلمك فلا تشتمه فتنتقص من إثمه وهذا مَبْرَدَةٌ للبدن بوزن متربة قال الأصمعي قلت لأعرابي ما يحملكم على نومة الضحى قال إنها مبردة في الصيف مسخنة في الشتاء و بَرَدَ الحديدَ بالمِبْرَدِ و البُرَادَةُ بالضم ما سقط منه و بَرَد عينه بالبَرُودِ كحلها به و بَرَدَ له عليه كذا أي وجب وثبت مثل ذاب وله عليه ألف بارِدٌ وسموم بارد أي ثابت لا يزول و البَرْدُ النوم ومنه قوله تعالى { لا يذوقون فيها بردا } والبرد أيضا الموت وباب الخمسة نصر و البَرَدَةُ بفتحتين التخمة وفي الحديث { أصل كل داء البَرَدَة } و البَرَدُ حب الغمام تقول منه بُرِدَتْ الأرض والقوم أيضا على ما لم يسم فاعله وسحاب بَرِدٌ بكسر الراء و أبردُ أي صار ذا برد وسحابة بَرِدةٌ أيضا و البَرُودُ بفتح الباء البارد وهو أيضا كل ما بردت به شيئا نحو برود العين وهو كحل و البُرْدُ من الثياب جمعه بُرُودٌ و أبْرادٌ و البُرْدَةُ كساء أسود مربع فيه صغر تلبسه الأعراب والجمع بُرَدٌ بفتح الراء و البَرِيدُ المرتب يقال حمل فلان على البريد والبريد أيضا اثنا عشر ميلا وصاحب البريد قد أَبْرَدَ إلى الأمير فهو مُبْرِدٌ والرسول بَرِيدٌ قلت قال الأزهري قيل لدابة البريد بريد لسيره في البريد وقال غيره البريد البغلة المرتبة في الرباط تعريب بريده دم ثم سمي به الرسول المحمول عليها ثم سميت به المسافة
معنى
في قاموس معاجم
غ ل ل : الغَلَّةُ واحدة الغَلاَتُ و الغِلاَتُ شِعار يُلبس تحت الثوب وتحت الدرع أيضا و الغِلُّ بالكسر الغِش والحقد أيضا وقد غَلَّ صدره
يغِلُّ بالكسر غلاًّ إذا كان ذا غِش أو حقد و الغُلُّ بالضم واحد الأغْلالُ يقال في رقبته غُلٌّ من حديد ومنه قيل للمرأة الس
غ ل ل : الغَلَّةُ واحدة الغَلاَتُ و الغِلاَتُ شِعار يُلبس تحت الثوب وتحت الدرع أيضا و الغِلُّ بالكسر الغِش والحقد أيضا وقد غَلَّ صدره يغِلُّ بالكسر غلاًّ إذا كان ذا غِش أو حقد و الغُلُّ بالضم واحد الأغْلالُ يقال في رقبته غُلٌّ من حديد ومنه قيل للمرأة السيئة الخُلُق غُلٌّ قَمِل وأصله أن الغُل كان يكون من قِدّ وعليه شَعْر فيقمل و غَلَّ يده إلى عنقه من باب ردَّ وقد غُلَّ فهو مَغْلُولٌ والغُل أيضا و الغُلَّةُ و الغَلِيلُ حرارة العطش و غَلَّ من المغنم يغُل بالضم غُلُولا خان و أَغَلَّ مثله وقال بن السكيت لم نسمع في المغنم إلا غَلَّ وقُرئ { وما كان لنبي أن يَغُل } ويُغَلَّ قال فمعنى يغُل يخون و يُغَلّ يحتمل معنيين أحدهما يُخان يعني يؤخذ من غنيمته والآخر يُخوَّن أي يُنسب إلى الغُلُول قال أبو عبيد الغُلُولُ من المغنم خاصة لا من الخيانة ولا من الحقد لأنه يقال من الخيانة أغَلَّ يُغِل ومن الحقد غَلَّ يَغِل بالكسر ومن الغُلول غَلَّ يَغُل بالضم و أغَلَّ الرجل خان وفي الحديث { لا إغْلالَ ولا إسلال } أي لا خيانة ولا سرقة وقيل لا رشوة وقال شُريح ليس على المُستعير غير المُغِلِّ ضمان وقال النبي صلى الله عليه و سلم { ثلاث لا يُغل عليهن قلب مؤمن } ومن رواه يَغِل فهو من الضغن و أغَلَّت الضِياع من الغَلَّةُ و أغَلَّ القوم بلغت غلتُهم وفلان يُغِلُّ على عياله بالضم أي يأتيهم بالغلة و اسْتَغَلَّ عبده كلَّفه أن يُغِل عليه و اسْتِغْلالُ المُسْتَغلاَّتُ أخْذُ غَلَّتها قلت قال الأزهري تَغَلْغَلَ في الشيء دخل فيه