معنى برد الغليل في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
البَرْدُ:
نقيض الحَرّ.
والبُرودَةُ:
نقيض الحرارة.
وقد بَرُدَ
الشيء بالضم.
وبَرَدْتُهُ أنا
فهو مَبْرودٌ.
وبَرَّدْتُهُ
تَبْريداً. ولا
يقال
أَبْرَدْتُهُ
إلا في لغة
رديئة. قال الشاعر
مالك بن الريب:
وعَطِّلْ
قَلُوصي في
الرِّكابِ
البَرْدُ:
نقيض الحَرّ.
والبُرودَةُ:
نقيض الحرارة.
وقد بَرُدَ
الشيء بالضم.
وبَرَدْتُهُ أنا
فهو مَبْرودٌ.
وبَرَّدْتُهُ
تَبْريداً. ولا
يقال
أَبْرَدْتُهُ
إلا في لغة
رديئة. قال الشاعر
مالك بن الريب:
وعَطِّلْ
قَلُوصي في
الرِّكابِ
فإنها
سَتُبْرِدُ
أكْباداً
وتُبْكـي بَـواكـيا
وسقيته
شربةً
بَرَدْتْ
فؤاده
تَبْرُدُهُ بَرْداً.
وقولهم: لا
تُبَرِّدْ عن
فلان، أي إن
ظلمك فلا
تشتُمه
فتنتقِصَ من
إثمه.
وابْتَرَدْتُ،
أي اغتسلت
بالماء
البارد،
وكذلك إذا شربته
لتَبْرُدً به
كبدك. وهذا
الشيء
مَبْرَدَةً
للبدن.
وبَرَدْتُ
الحديد
بالمِبْرَدِ.
والبُرادَةُ:
ما سقط منه.
وبَرَدَ
الرجل عينه
بالبَرودِ:
كَحَلها به.
ويقال: ما
بَرَدَ لك على
فلان? وكذلك:
ما ذاب لك
عليه? أي ما
ثبَتَ ووجب.
وبَرَدَ لي
عليه كذا من
المال. ولي
عليه ألفٌ
بارِدٌ.
وسَمومٌ
باردٌ، أي
ثابتٌ لا
يزول. وبَرَدَ،
أي مات. وقول
الشاعر:
بالمُرْهَفاتِ
البَوارِدِ
يعني
السيوف، وهي
القواتل.
والبَرْدانِ:
العَصْرانِ،
وكذلك
الأَبْرَدانِ،
وهما الغَداةُ
والعَشيُّ،
ويقال
ظِلاَّهُما.
والبَرْدُ:
النومُ. ومنه
قوله تعالى:
"لا يَذوقونَ
فيها بَرْداً
ولا شَرابا".
والبَرَدَةُ،
بالتحريك:
التُخَمَةُ.
وفي الحديث
"أصلُ كلِّ
داءٍ
البَرَدَةُ".
والإِبْرِدَةُ،
بالكسر:
عِلَّةٌ
معروفة من
غَلَبَةِ
البَرْدِ
والرطوبة،
تُفَتِّر عن
الجماع.
والبَرَدُ:
حَبُّ الغمام.
تقول منه:
بُرِدَتِ
الأرضُ بالضم،
وبُرِدَ بنو
فلانٍ.
وسَحابٌ
بَرِدٌ
وأَبْرَدُ،
أي ذو بَرَدٍ.
وسَحابةٌ
بَرِدَةٌ.
والبَرودُ:
البارِدُ.
وقال الشاعر:
بَرودُ
الثَنايا واضِحُ
الثَغْرِ
أَشْنَبُ
والبَرودُ
أيضاً: كلُّ
ما بَرَدْتَ
به شيئاً، نحو
بَرودِ العَينِ،
وهو كحلٌ.
وتقول: هو لي
بَرْدَةٌ
يميني، إذا
كان لك
معلوماً. وذكر
أبو عبيد في
باب نوادر
الفعل: هي لك
بَرْدَةُ
نفسِها، أي
خالصاً. والبُرْدُ
من الثياب،
والجمع
بُرودٌ وأَبْرادٌ.
وبُرْدَا
الجندبِ:
جناحاه. قال
ذو الرمة:
كَأنَّ
رِجْلَيْهِ
رِجْلاً
مُقْطِفٍ
عَجِلٍ
إذا
تَجاوَبَ
مِنْ
بُرْدَيْهِ تَـرْنـيمُ
والبُرْدَةُ:
كساء أسود
مربَّع فيه
صورٌ، تلبسه
الأعراب.
والجمع
بُرَدٌ.
والثور
الأَبْرَدُ:
فيه لُمَعُ
بياضٍ وسوادٍ.
والبُرْديُّ
بالضم: ضربٌ
من أجود
التمر.
والبَريدُ
المُرَتَّبُ.
يقال: حُمِلَ
فلان على
البريد.
والبَريدُ
أيضاً: اثنا
عشر ميلاً.
قال
مُزَرَّدٌ يمدح
عَرابَةَ
الأوسيّ:
فَدَتْكَ
عَرابَ
اليومَ
أُمِّي
وخالتي
وناقَتيَ
الناجي
إلَيْكَ بَريدُهـا
أي
سيرها في
البَريدُ.
وصاحبُ
البَريدِ قد
أَبْرَدَ إلى
الأمير، فهو
مُبْرِدٌ،
والرسول بَرِيدٌ.
ويقال
للفُرانِقِ،
لأنَّه
بُنْذِرُ
قُدَّامَ
الأسدِ. وحكى
أبو عبيد: سقيته
فأَبْرَدْتُ
له إبْراداً،
أي سقيته بارِداً.
ويقال: جئناك
مُبْرِدينَ،
إذا جاءوا وقد
باخَ الحرُّ.
معنى
في قاموس معاجم
الغَلَّةُ:
واحد
الغَلاَّت.
والغَلَلُ:
الماء بين
الأشجار
والجمع
الأغلالُ.
وقال أبو عمرو:
الغلل الماء
الذي ليس له
جِريَةٌ،
وإنَّما يظهر
على وجه الأرض
ظهوراً
قليلاً،
فيخفى مرّةً
ويظهر مرّةً.
والغَلَلُ:
المِصفاةُ.
والغالُّ:
أرضٌ مطمئنّة ذ
الغَلَّةُ:
واحد
الغَلاَّت.
والغَلَلُ:
الماء بين
الأشجار
والجمع
الأغلالُ.
وقال أبو عمرو:
الغلل الماء
الذي ليس له
جِريَةٌ،
وإنَّما يظهر
على وجه الأرض
ظهوراً
قليلاً،
فيخفى مرّةً
ويظهر مرّةً.
والغَلَلُ:
المِصفاةُ.
والغالُّ:
أرضٌ مطمئنّة ذات
شجر، ومنابتُ
السَلَمِ
والطَلْحِ.
والغالُّ
أيضاً: نبتٌ،
والجمع
غُلاَّنٌ
بالضم. وبعيرٌ
غَلاَّنُ
بالفتح: شديد
العطش، وكذلك
المُغْتَلُّ.
ويقال: نِعْمَ
غَلولُ الشيخ
هذا، أي
الطعام الذي
يدخِلُه
جوفَه، على
فَعولٍ بفتح
الفاء.
والغِلالَةُ:
شِعارٌ يلبس
تحت الثوب
وتحت الدِرع
أيضاً.
والغِلُّ
بالكسر: الغشُّ
والحِقدُ
أيضاً. وقد
غلّ صدره
يَغِلُّ بالكسر
غِلاًّ، إذا
كان ذا غش أو
ضِغْنٍ وحقدٍ.
والغُلُّ
بالضم: واحد
الأغْلال.
يقال: في رقبته
غُلٌّ من
حديد. ومنه
قيل للمرأة
السيِّئة الخلق:
غُلٌّ قَمِلٌ.
وأصله أن
الغُلَّ كان
يكون من
قِدٍّ، وعليه
شعرٌ،
فَيَقْمَلُ.
وغَلَلْتُ
يده إلى عنقه،
وقد غُلَّ فهو
مَغْلولٌ. يقال:
ما له أُلَّ
وغُلَّ.
والغُلُّ
أيضاً والغُلَّةُ:
حرارة العطش،
وكذلك
الغَليلُ. تقول
منه: غُلَّ
الرجلُ
يُغَلُّ
غَلَلاً، فهو
مَغْلولٌ،
على ما لم
يسمّ فاعله.
والغَليلُ: الضِغْنُ
والحقدُ، مثل
الغُلِّ.
والغَليلُ: النوى
يخلط
بالقَتِّ،
تعلُفه
الناقة.
وغَلَّهُ
فانْغَلَّ،
أي أدخله
فدخل. قال بعض
العرب: ومنها
ما يُغَلُّ،
يعني من
الكباش، أي
يدخل قضيبه من
غير أن يرفع
الألْيَةَ.
وغَلَّ أيضاً:
دخل، يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
يقال: غَلَّ
فلانٌ
المفاوزَ، أي
دخلها
وتوسّطها.
وغلَّ من المَغْنَمِ
غُلولاً، أي
خان. وأغَلَّ
مثله. وغَلَّ
الماء بين
الأشجار، إذا
جرى فيها،
يَغُلُّ بالضم
في جميع ذلك.
قال أبو عبيد:
الغُلولُ في
المغنمِ
خاصَّةً، ولا
نراه من
الخيانة ولا
من الحقد،
وممَّا
يبيِّن ذلك
أنَّه يقال من
الخيانة
أغَلَّ
يُغِلُّ، ومن
الحقد غَلَّ
يَغِلُّ
بالكسر، ومن
الغُلولِ
غَلَّ يَغُلُّ
بالضم. وغَلَّ
البعير أيضاً:
إذا لم يقض رِيَّه.
وأغَلَّ
الرجلُ: خان.
قال النمر:
جزى
الله عنا
حمزَةَ
ابنةَ نوفلٍ
جزاءَ
مُغِلٍّ
بالأمانة كـاذبِ
وفي
الحديث: "لا
إغْلالَ ولا
إسْلالَ"، أي
لا خيانة ولا
سرقة، ويقال:
ولا رشوة.
وأغَلَّتِ الضياع:
من الغلةِ.
وأغَلَّ
القومُ: إذا
بلغتْ غَلَّتُهُمْ.
وفلان
يُغِلُّ على
عياله، أي يأتيهم
بالغَلَّةِ.
وأغَلَّ
الجازرُ في
الإهاب، إذا
سلخ فترك من
اللحم
ملتزِقاً
بالإهاب.
وأغَلَّ
الوادي، إذا
أنبت
الغُلاَّنَ.
وأغَلَّ
الرجل بصره،
إذا شدَّد
النظر.
واسْتَغَلَّ
عبدَه، أي
كلَّفه أن يُغِلَّ
عليه.
واسْتِغلالُ
المُسْتَغَلاَّتِ:
أخْذُ
غَلَّتِها.