تقول:
زَلَلْتَ يا
فلان بالفتح
تَزِلُّ زَليلاً،
إذا زَلَّ في
طين أو منطق.
وقال الفراء:
زَلِلْتَ
بالكسر
تَزَلُّ
زَلَلاً،
والاسم الزَلَّةُ
والزِلِّيلى.
واسْتَزَلّهُ
غيره. وزُحْلوقَةٌ
زُلٌّ، أي
زَلَقٌ.
وزَلَّتِ
الدراهِمُ
تَزِلُّ
زُلولاً، أ
تقول:
زَلَلْتَ يا
فلان بالفتح
تَزِلُّ زَليلاً،
إذا زَلَّ في
طين أو منطق.
وقال الفراء:
زَلِلْتَ
بالكسر
تَزَلُّ
زَلَلاً،
والاسم الزَلَّةُ
والزِلِّيلى.
واسْتَزَلّهُ
غيره. وزُحْلوقَةٌ
زُلٌّ، أي
زَلَقٌ.
وزَلَّتِ
الدراهِمُ
تَزِلُّ
زُلولاً، أي
نقصَتْ في
الوزن. يقال:
درهمٌ زَالٌّ.
والمَزِلَّةُ
والمَزَلَّةُ:
المكان
الدَحْضُ،
وهو موضع
الزَلَلِ. قال
أبو عمرو:
الأزَلُّ:
الخفيف
الوركين.
وامرأةٌ زَلاَّءُ،
أي رَسْحاءُ
بيِّنة
الزَلَلِ.
والسِمْعُ
الأَزَلُّ:
الذئبُ
الأرْسَحُ،
يتولَّد بين
الذئب
والضبع، وهذه
الصفة لازمةٌ
له، كما يقال
الضبعُ
العرجاء. وفي
المثل: هو
أسمعُ من
الذئب
الأَزَلِّ.
وماءٌ
زُلالٌ، أي
عَذْبٌ.وأَزْلَلْتُ
إليه نعمةً،
أي أسديتُها.
وفي الحديث:
"من
أُزِلَّتْ
إليه نعمةٌ
فليشكرُها". وأَزْلَلْتُ
إليه من حقِّه
شيئاً، أي
أعطيت. والزِلِّيَّةُ:
واحدة
الزَلالِيّ.
معنى
في قاموس معاجم
بَزَلَ
البعيرُ
يَبْزُلُ
بُزولاً:
فَطَرَ نابُهُ،
أي انشَقَّ،
فهو بازِلٌ،
ذكراً كان أو
أنثى، والجمع
بُزُلٌ
وبُزَّلٌ
وبَوازِلٌ.
والبازِلُ
أيضاً: اسمٌ
للسنّ التي
طلعتْ. وبَزَلْتُ
الشراب.
وشَجَّةٌ
بازِلَةٌ:
سالَ دمُها.
وتَبَزَّلَ،
أي تَشَ
بَزَلَ
البعيرُ
يَبْزُلُ
بُزولاً:
فَطَرَ نابُهُ،
أي انشَقَّ،
فهو بازِلٌ،
ذكراً كان أو
أنثى، والجمع
بُزُلٌ
وبُزَّلٌ
وبَوازِلٌ.
والبازِلُ
أيضاً: اسمٌ
للسنّ التي
طلعتْ. وبَزَلْتُ
الشراب.
وشَجَّةٌ
بازِلَةٌ:
سالَ دمُها.
وتَبَزَّلَ،
أي تَشَقَّقَ،
ومنه قول
زهير:
تَبَزَّل
ما بين
العشيرِ
بالدمِ.
وانْبَزَلَ
الطَلْعُ، أي
انشقَّ. قال
يعقوب: ما
عنده
بازِلَةٌ، أي
ليس عنده شيء
من مال. ولا
ترك الله عنده
بازِلَةً،
ولم يعطهم
بازِلَةً، أي
شيئاً. وأمرٌ
ذو بَزْلٍ، أي
ذو شدِّةٍ. قال
عمرو بن
شَاْسٍ:
يُفَلِّقْنَ
رأسَ
الكوكبِ
الفخـمِ
بَـعـد مـا
تدور
رحى
المَلْحاءِ
في الأمرِ ذي
البَزْلِ
والمِبْزَلُ:
ما يُصَفَّى
به الشرابُ.
والبَزْلاءُ:
الرأيُ الجيد.
قال الشاعر:
من امرئٍ
ذي سَماحٍ لا
تزالُ له
بَزْلاءُ
يَعْيا بها
الجَثَّامَةُ اللُـبَـدُ
وفلان
نَهَّاضٌ
بَبَزْلاءَ،
إذا كان ممن
يقول بالأمور
العظام. قال
الشاعر:
إنِّي إذا
شَغَلَتْ
قوماً
فُروجُهُمُ
رحْبُ
المَسالِكِ
نَهَّاضٌ
بِبَزْلاءِ