البُكا
يُمَدُّ
ويُقْصَرُ،
فإذا مددت
أردت الصوتَ
الذي يكون مع
البكاء، وإذا قَصَرْتَ
أردت الدموعَ
وخروجها. قال
الشاعر:
بَكَتْ
عَيْني
وحَقَّ لها
بُكاها
وما
يُغْني
البُكاءُ
ولا
العَويلُ
وبَك
البُكا
يُمَدُّ
ويُقْصَرُ،
فإذا مددت
أردت الصوتَ
الذي يكون مع
البكاء، وإذا قَصَرْتَ
أردت الدموعَ
وخروجها. قال
الشاعر:
بَكَتْ
عَيْني
وحَقَّ لها
بُكاها
وما
يُغْني
البُكاءُ
ولا
العَويلُ
وبَكَيْتُهُ
وبَكَيْتُ
عليه بمعنىً.
قال الأصمعي:
بَكيْتُ
الرجل
وبَكَيْتُهُ
بالتشديد،
كلاهما إذا
بكيتَ عليه.
وأَبْكَيْتُهُ،
إذا صنعتَ به
ما يُبْكيهِ.
وباكَيْتُه
فبَكَيْتُهُ،
إذا كنتَ أَبْكى
منه. قال
الشاعر:
الشمسُ
طالعةٌ ليست
بكاسـفةٍ
تَبْكي
عليكَ نجومَ
الليلِ
والقَمرا
واسْتَبْكَيْتُهُ
وأَبْكَيْتُهُ
بمعنىً. وتَباكى:
تكلّف
البُكاءَ.
والبَكيُّ:
الكثير البُكاء،
على فَعيلٍ.
والبُكيُّ
على فُعولٍ: جمع
باكٍ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.