حَسَرْتُ
كُمِّي عن
ذراعي
أًحْسِرُهُ
حَسْراً:
كشفت.
والحاسِرُ:
الذي لا
مِغْفَرَ له
ولا دِرع.
والانْحِسارُ:
الانكشاف.
والمِحْسَرَةُ:
المِكْنَسَةُ.
وحسَرَ
البعيرُ
يَحْسِرُ
حُسوراً: أعيا.
واسْتَحْسَرَ
وتَحَسَّرَ
مثلُه. وحَسَرْتُهُ
أنا حَس
حَسَرْتُ
كُمِّي عن
ذراعي
أًحْسِرُهُ
حَسْراً:
كشفت.
والحاسِرُ:
الذي لا
مِغْفَرَ له
ولا دِرع.
والانْحِسارُ:
الانكشاف.
والمِحْسَرَةُ:
المِكْنَسَةُ.
وحسَرَ
البعيرُ
يَحْسِرُ
حُسوراً: أعيا.
واسْتَحْسَرَ
وتَحَسَّرَ
مثلُه. وحَسَرْتُهُ
أنا حَسْراً،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى، وأَحْسَرْتُهُ
أيضاً، فهو
حَسيرٌ،
والجمع حَسْرى.
وحَسَرَ
بصرُه
يَحْسِرُ
حُسوراً، أي
كَلَّ وانقطع
نظَره من طولٍ
مَدىً وما
أشبهَ ذلك،
فهو حَسيرٌ
ومَحْسورٌ
أيضاً. وفلانٌ
كريم المَحْسَرِ،
أي كريم
المخبر.
والحَسْرَةُ:
أشدُّ
التلهُّف على
الشيء الفائت.
تقول منه:
حَسِرَ على
الشيء بالكسر
يَحْسَرُ
حَسَراً
وحَسْرَةً،
فهو حَسيرٌ.
وحَسَّرْتُ
غيري تَحْسيراً.
وحَسَّرَتِ
الطيرُ
تَحْسيراً:
سقَط ريشُها.
والتَحَسُّرُ:
التلهُّف.
وتَحَسَّرَ
وبرُ البعير،
أي سقَط. ورجل
مُحَسَّرٌ،
أي مؤْذىً. وفي
الحديث:
"أصحابُه
مُحَسَّرونَ"،
أي محقّرون.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.