معنى تخالج في صدري كذا في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
خَلَجَهُ
يَخْلِجُهُ
خَلْجاً،
واخْتَلَجَهُ،
إذا جذبَه
وانتزَعه.
وخَلَجَتْ
عينه تَخْلِجُ
وتَخْلُجُ
خُلوجاً،
واخْتَلَجَتْ،
إذا طارت.
وخَلَجَهُ
بعينه، أي
غَمَزَه.
وخَلَجَني
كذا، أي
شَغَلَني.
يقال:
خَلَجَتْهُ
أمورُ الدنيا.
والخَلَجُ،
بالت
خَلَجَهُ
يَخْلِجُهُ
خَلْجاً،
واخْتَلَجَهُ،
إذا جذبَه
وانتزَعه.
وخَلَجَتْ
عينه تَخْلِجُ
وتَخْلُجُ
خُلوجاً،
واخْتَلَجَتْ،
إذا طارت.
وخَلَجَهُ
بعينه، أي
غَمَزَه.
وخَلَجَني
كذا، أي
شَغَلَني.
يقال:
خَلَجَتْهُ
أمورُ الدنيا.
والخَلَجُ،
بالتحريك: أن
يشتكي الرجُل
عظامَه من
عملٍ أو من
طول مَشْي
وتعب. تقول
منه: خَلِجَ،
بالكسر.
وتَخَلَّجَ
المفلوجُ في
مِشيته، أي
تفكَّكَ
وتَمايَل.
وتَخالَجَ في
صدري منه
شيءٌ، وذلك
إذا شككتَ.
والخَلوجُ من
النوق: التي
اخْتُلِجَ
عنها ولدُها
فقلَّ لذلك
لبنُها. وقد
خَلَجْتُها،
أي فطمتُ
ولدَها. والخليجُ
من البحر:
شَرْمٌ منه.
والخليجُ:
النَهر.
ويقال:
جانِباه
خليجاه.
والخَليجُ:
الحبل، قال
ابن السكّيت:
لأنّه يَجذِب
ما شُدَّ به. والخُلُجُ
أيضاً: سُفُنٌ
صِغار دونَ
العَدَوْليِّ،
والمَخْلوجةُ:
الطَعنة ذاتَ
اليمين وذات
الشِمال. وقد
خَلَجْتُهُ،
إذا طَعَنْتَه.
والمَخْلوجَةُ:
الرأي المصيب.
قال الحطيئة:
وكنتُ
إذا دارت رحى
الأَمْرِ
رُعْتُهُ
بمخلوجة
فيها من
العجز
مَصْرِفُ
معنى
في قاموس معاجم
الصَدْرُ:
واحد
الصُدورِ،
وهو مذكر.
وإنَّما قال
الأعشى:
ويَشْرَقُ
القول الذي
قد
أَذَعْـتَـهُ
كما
شَرِقَتْ
صَدْرُ
القَناةِ من
الدَمِ
فأنَّثَه
على المعنى
لأنَّ صدر القناة
من القناة.
وصَدْرُ
الصَدْرُ:
واحد
الصُدورِ،
وهو مذكر.
وإنَّما قال
الأعشى:
ويَشْرَقُ
القول الذي
قد
أَذَعْـتَـهُ
كما
شَرِقَتْ
صَدْرُ
القَناةِ من
الدَمِ
فأنَّثَه
على المعنى
لأنَّ صدر القناة
من القناة.
وصَدْرُ كلِّ
شيء: أوّله. وصَدْرُ
السهم: ما جاز
من وسطه إلى
مستدَقِّه وسمِّي
بذلك لأنه
المتقدِّم
إذا رُمِيَ.
والصَدْرُ:
الطائفة من
الشيء.
والصُدْرَةُ
من الإنسان:
ما أشرف من
أعلى
صَدْرِهِ،
ومنه الصُدْرَةُ
التي تلبس.
والمصدورُ:
ألذي يشتكي صَدْرَهُ.
وطريق
صادِرٌ، أي
يَصْدُرُ
بأهله عن الماء.
والصِدارُ،
بكسر الصادِ:
قميصٌ صغير يلي
الجسد، وفي
المثل: كل ذات
صِدارٍ
خالةٌ، أي من
حقِّ ارجل أن
يغار على كلِّ
امرأة كما يغار
على حُرَمه.
والصِدارُ:
سِمَةٌ على
صَدْرِ البعير.
والصَدَرُ
بالتحريك:
الاسم من قولك:
صَدَرْتُ عن
الماء وعن
البلاد. وفي
المثل: تركتُه
على مثل ليلة
الصَدَرِ،
يعني حين صَدَرَ
الناسُ من
حَجِّهِمْ.
والصَدْرُ
بالتسكين
المَصْدَرُ.
قال الشاعر:
وليلةٍ
قد جَعَلْتُ
الصبحَ
مَوْعِدَهـا
صَدْرَ
المَطِيَّةِ
حتَّى
يَعْرِفِ
السَدَفا
قال
أبو عبيد: قوله
صَدْرَ
المطية، مصدر
من قولك:
صَدَرَ يَصْدُرُ
صَدْراً.
وأَصْدَرْتُهُ
فصَدَرَ، أي رَجَعْتُهُ
فرجع.
والموضعُ
مَصْدَرٌ،
ومنه مَصادِرُ
الأفعال.
وصادَرَهُ
على كذا.
وصَدَّرَ
الفرسُ، أي بز
بصَدْرِهِ
وسبق. قال
طُفيلٌ يصف
الفرس:
كأنه
بعد ما
صَدَّرْنَ
من عَرَقٍ
سِيدٌ
تَمَطَّرَ
جُنْحَ
الليلِ مَبُلولُ
ويروى:
صُدِّرْنَ
على ما لم
يُسَمَّ
فاعله، أي
ابْتَلَّتْ
صُدورُهُنَّ
بالعَرَقِ،
والأول أجود.
والعَرَقُ:
الصفُّ من
الخيل. وصَدَّرَ
كتابه: جعل له
صَدْراً.
وصَدَّرَهُ
في المجلس
فَتَصَدَّرَ.
والمُصَدَّرُ:
الشديد الصَدْرِ.
ويقال للأسد:
المُصَدَّرُ.
والتَصْديرُ:
الحزامُ، وهو
في صَدْرِ
البعير،
والحَقَبُ
عند الثيلِ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
كَذا:
اسم مبهمٌ،
تقول: فعلت
كذا. وقد يجري
مجرى كَمْ
فتنصب ما بعده
على التمييز،
تقول: عندي
كذا وكذا
درهماً،
لأنَّه
كالكناية....
كَذا:
اسم مبهمٌ،
تقول: فعلت
كذا. وقد يجري
مجرى كَمْ
فتنصب ما بعده
على التمييز،
تقول: عندي
كذا وكذا
درهماً،
لأنَّه
كالكناية.