دَبَرَتِ
الريحُ ـُ دُبُوراً: تحوَّلت دَبُوراً. وـ السَّهمُ: خرج من الهدف. وـ الشيءُ: ذهبَ وولَّى. ويقال: دبر أَمرُهم: وَلَّى لِفَسادٍ. وـ فلان: شاخ، أو هلك. وـ به: ذَهَب. وـ فلاناً: تلاه وتبعه. وـ خَلَفه بعد موته وبقي من بعده. وـ السهمُ الهدفَ: جاوزه وسقط من ورائه.( دُبِرَ ): ...
الريحُ ـُ دُبُوراً: تحوَّلت دَبُوراً. وـ السَّهمُ: خرج من الهدف. وـ الشيءُ: ذهبَ وولَّى. ويقال: دبر أَمرُهم: وَلَّى لِفَسادٍ. وـ فلان: شاخ، أو هلك. وـ به: ذَهَب. وـ فلاناً: تلاه وتبعه. وـ خَلَفه بعد موته وبقي من بعده. وـ السهمُ الهدفَ: جاوزه وسقط من ورائه.( دُبِرَ ): أصابته ريح الدَّبُور. وـ الحيوان: أصاب الدَّبَرُ.( دَبِرَ ) الحيوانُ ـَ دَبَراً: أصابه الدَّبَرُ. فهو دَبِر، وأدْبَر، وهي دَبْرَاء. ( الجمع ) دُبْر. وهي دَبْرَى أيضاً. ( الجمع ) دَُبارى.( أدْبَرَ ): دخل في الدَّبُور. وـ سافر في دُبار: ( يوم الأربعاء ). وـ عَرَف قَبِيلَه من دَبِيره. وـ دَبِرتْ دابَّتُه. وـ الشيءُ: دَبَر. وـ الشيءَ: جَعَلَه خَلْفَه. وـ القَتَبُ البَعِير: جَرَحَ ظَهْرَه. ويقال: أدْبَرَ أمرُهم: ولَّى لِفَسَاد.( دَابَرَ ) فلان: مات. وـ الأُذُنَ: شَقَّها من خلف. ويقال: دَابَرَ الناقة. وـ رَحِمَه: قَطَعَها. وـ فلانٌ فلاناً: وَلَّى عنه وأعرض.( دَبَّرَ ) الأمرَ، وفيه: ساسه ونظر في عاقبته. وـ الحديث: رواه عن غيره. وـ العَبْد: عَلَّق عتقه بموته.( تَدَابَرَ ) القوْمُ: تَعَادَوْا وتقاطَعُوا.( تَدَبَّرَ ) الأمرَ، وفيه: دَبَّرَه. ويقال: عرف الأمرَ تَدَبُّراً: بأَخَرةٍ.( اسْتَدْبَرَهُ ): أتاه من ورائه. وـ استأثر به. وـ الأمر: رأى في نهايته ما لم ير في بدايته.( التَّدْبِيرُ ): ( التَّدْبِيرُ المنزليّ ): حُسْن القيام على شؤون البيت. ( مج ).( الدَّابِرُ ): التَّابِع. وـ من كلِّ شيء: آخره. يقال: قَطَعَ الله دابرهم: أفناهم عن آخرهم. وما بَقِيَ في الكِنانة إلا الدَّابِر: آخر السِّهام. ( الجمع ) دوابر.( الدَّابِرَةُ ): التَّابِعَة. وـ من كل شيء: دابره. ودابِرَةُ الحيوان: عُرْقُوبه. ودَابِرةُ الحافِر: مؤخَّرُه. ودابرة الطَّائر: الإصبع التي وراءَ رِجْلِه، وبها يَضرِب البازي ويطأُ الدِّيك. وـ المشئُومَةُ من النساء. وـ الهزيمة. ( الجمع ) دَوَابر.( دُبَار ): يوم الأربعاء، أو ليلته.( الدَّبارُ ): الهَلاَك.( الدِّبَارُ ) من كلِّ شيءٍ: آخره. يقال: هو لا يَدْري قِبالَ الأمر من دِباره. وأتى الصَّلاةَ دِباراً: بعدما يفوت الوقت.( الدِّبَارَةُ ): قِطْعَةُ أرضٍ تستصلح للزَّرْع. ( الجمع ) دِبَار.( الدَّبُّورُ ): النَّوع. يقال: ليس فلان من دَبُّور فلان.( الدَّبْرُ ): المال الذي لا يُحصَى كثرةً. وـ جماعة النَّحْل والزَّنابير. وـ من كلِّ شيء: خَلْفُه. ويقال: جعلتُ كَلامَه دَبْرَ أُذُني: لم أعبَأْ به، ولم ألتَفِتْ إليه. وـ الجزيرة يعلوها الماء وينْحَسِرُ عنها. ( الجمع ) أدْبُرٌ، ودُبُورٌ.( الدِّبْرُ ): جماعة النَّحْل والزَّنابير. وـ المال الذي لا يُحْصى كثرةً. ( الجمع ) أدبُر، ودُبُور.( الدُّبُْرُ ): الظَّهر. ويقال: وَلاَّه دُبُرَه: انْهَزَم أمامَه. وـ الإسْتُ. وـ من كلّ شيءٍ: عَقِبُه ومؤَخَّرُه. ( الجمع ) أَدْبارٌ.( الدَّبَرَانُ ): ( في علم الفلك ): خمسةُ كواكب من الثَّور. يقال: إنها سَنَامه، وهو من منازل القمر. وقيل: نَجْمٌ بين الثُّرَيَّا والجوزاء.( الدَّبْرَةُ ): قطعة أرض تستصلحُ للزِّرَاعة. وـ القناة بين المزارع. ( الجمع ) دَبْر، ودِبَار. وـ الهزيمة في القتال. ويقال: جعل الله عليهم الدَّبْرَة: الهزيمة. وجعل الله لهم الدَّبْرَة: الظَّفَرَ والنُّصْرة بهزيمة غيرهم.( الدِّبْرَةُ ): ما يُسْتَدْبَرُ: نقيض القِبْلَة. ويقال: ليس لهذا الأمر قِبْلَةٌ ولا دِبْرَة: لا يُعرَف له وَجه.( الدَّبَرة ): قَرْحَةُ الدَّابَّة. ( الجمع ) دَبَر، وأدْبَار. وـ الهزيمة في القتال.( الدَّبَرِيُّ ): الذي يَجيءُ أخيراً، بعد فوَات الحاجة. يقال: جَوَاب دَبَريٌّ، ورأي دَبَرِيٌّ، لا يَسْنَح إلا أخيراً. وتبعتُ صاحبي دَبَرِيًّا: كنت معه فَتَخَلَّفْتُ عنه، ثم تَبِعتُه وأنا أحذر أن يفوتني. وـ الصلاة في آخر وَقْتِها. يقال: فلانٌ لا يُصَلِّي إلا دَبَرِيًّا.( الدَّبُورُ ): ريحٌ تهبُّ من المغرب، وتقابل القَبُول، وهي ريح الصَّبَا. ( الجمع ) دُبُر، ودَبائِر.( الدَّبِيرُ ): ما أدْبرْت به في الفَتْل إلى رُكبتيك، ضِدّ القبيل، وهو ما أَقْبَلْت به إلى حَقْوِك. ويقال: هو لا يعرفُ قبيلاً من دَبِير: لا يدري شيئاً. ولا يعرف قبيلَهُ من دَبيره: لا يعرف طاعته من مَعْصِيته.( المُدَابَرُ ): يقال: هو مُدَابَرٌ مُقابَل: مَحْضُ الأبويْن كريمهما.( المُدَابِرُ ): الذي يضرب بالقِدَاح. وـ المَقْمُور في الميسر.( المُسْتَدْبَرُ ): يقال: هو مُسْتَدْبَرُ المَجْدِ مُسْتَقْبَلُه: كريمٌ آخرُ مجده وأوَّله.
معنى
في قاموس معاجم
نَفَسَهُ
ـُ نَفْساً: أصابه بعين.( نَفِسَتِ ) المرأةُ ـَ نَفَساً، ونَفاسةً، ونِفاساً: ولَدَت. ويُقال: نُفِسَت ولداً، ونُفِسَتْ به. فهي نُفَسَاء. ( الجمع ) نُفَسَاوات، ونِفَاسٌ، ونُفَاسٌ. و ـ بالشيء: ضَنّ وبَخِل. و ـ الشيءَ، وبه على فلان: حسَدَه عليه ولم يَرَه أهلا له.( نَفُسَ ) ...
ـُ نَفْساً: أصابه بعين.( نَفِسَتِ ) المرأةُ ـَ نَفَساً، ونَفاسةً، ونِفاساً: ولَدَت. ويُقال: نُفِسَت ولداً، ونُفِسَتْ به. فهي نُفَسَاء. ( الجمع ) نُفَسَاوات، ونِفَاسٌ، ونُفَاسٌ. و ـ بالشيء: ضَنّ وبَخِل. و ـ الشيءَ، وبه على فلان: حسَدَه عليه ولم يَرَه أهلا له.( نَفُسَ ) الشيءُ ـُ نَفَاسَة، ونِفاساً، ونُفوساً، ونَفَساً: كان عظيم القيمة. فهو نَفيس، ونافِسٌ. ( الجمع ) نِفَاسٌ.( أنْفَسَ ) الشيءُ: صار نفيساً مُعْجِباً.( نَافَسَ ) في الشيء: بالغ فيه ورغَّب. و ـ فلاناً في كذا: سابقه وباراه فيه من غير أن يُلحق الضَّرر به.( نَفَّس ) عنه: رفَّه. و ـ عنه كُرْبَتَه: فرَّجها وكَشَفَها. و ـ القَوْسَ: صدّعَها.( تَنَافَسَ ) القومُ في كذا: تسابقوا فيه وتبارَوْا دون أن يُلحق بعضهم الضَّررَ ببعض. وفي التنزيل العزيز: {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ المُتَنَافِسُونَ}.( تَنَفَّسَ ) أدخل النَّفَس إِلى رئتيه وأخرجه منهما. و ـ الرِّيحُ: هبَّت طيِّبة. و ـ في الكلام: أطال. و ـ النهرُ: زاد ماؤه. و ـ المَوْجُ: نضَحَ الماءَ. و ـ العمرُ: تراخى وتباعد. و ـ القوسُ: تصَدَّعَت. ويُقال: تنفَّس الصُّبْحُ: تبلَّج وظهر. وتنفَّس الصُّعَداءَ: تنفَّس نفساً طويلاً من تعب أو كَرْب.( الأنْفَسُ ): الأعظم قيمةً. و ـ الأطْوَل والأمثل. و ـ الأفْسَحُ والأوْسَعُ.( التَّنَافُسُ ): نزعة فطرية تدعو إِلى بذل الجهد في سبيل التشبه بالعظماء واللحوق بهم.( المُتَنَفَّسُ ): يُقال: أنف مُتَنَفَّس: أفطس.( المُنَافَسَةُ ): التَّنَافس.( المُنْفِسُ ) - يُقال: مال مُنْفِسٌ: كثير.( المَنْفُوسُ ): المولود. و ـ المحسود، أو مَنْ أصابته العَيْن. ويُقال: شيء مَنْفوس: نفيس مرغوب فيه.( النَّافِسُ ): العائن أو الحاسد. ويُقال: شيء نافِسٌ، أو رَجُلٌ نافِسٌ: رفيع مرغوب فيه.( النِّفَاسُ ): مدَّة تَعقُب الوضع لتعود فيها الرحم والأعضاء التناسلية إِلى حالتها السوية قبل الحمل، وهي نحو ستَّة أسابيع. ( مج ) .( النَّفْسُ ): الرُّوح. ويُقال: خرجت نفسُه، وجاد بنَفْسِه: مات. و ـ الدَّمُ. يُقال: دفَقَ نَفْسَهُ. و ـ ذاتُ الشيء وعينُه. يُقال: جاء هو نفسه أو بنَفْسِه. ( الجمع ) أنْفُسٌ، ونُفوسٌ. ويُقال: أصابته نَفْسٌ: عَيْنٌ. وفلان ذو نَفْس: خُلُق وجَلَد. ويُقال: في نَفْسِي أن أفعل كذا: قصدي ومرادي. وفلان يؤامر نَفْسَيْهِ: له رأيان لا يدري على أيهما يثبت.( النَّفَسُ ) الرِّيح تدخل وتخرج من أنف الحي ذي الرئة وفمه حال التَّنَفُّس. و ـ نسيم الهواء. و ـ الجُرْعَة. و ـ الفَرَج. ويُقال: هو في نَفَس من أمره: سَعَة وفُسْحَة. وبيني وبينه نَفَس: بُعْدٌ. وشراب ذو نَفَس: ذو رِيٌّ. وشاعر أو كاتب طويل النَّفَس: ينساب في القول ويكثر الافتنان فيه، ويُعجبني نَفَسُ هذا المؤلف أو هذا الطاهي: طريقته في تأليفه أو طهيه . ( الجمع ) أنْفَاسٌ.( النَّفُوسُ ): الحَسُود.( النَّفِيسُ ): المال الكثير. وشيءٌ نفيسٌ: عظيم القيمة يُرغب فيه. ورجل نفيس: حاسِد.