الذمر:
الشُجاعُ.
وفيه أربع لغات:
ذِمْرٌ
وذَمْرٌ مثل
كِبْدٍ
وكَبْدٍِ، وذَميرٌ
مثل كَبيرٍ،
وذِمِرٌّ
مثال فِلِزٍّ.
وجمع
الذِمْرِ
أَذْمارٌ.
وذَمَرْتُهُ
أَذْمُرُهُ
ذَمْراً:
حَثَثْتُهُ.
وذَمَرَ الأَسَدُ:
أي زَأَرَ.
وتَذامَرَ
القومُ، أي
حَث
الذمر:
الشُجاعُ.
وفيه أربع لغات:
ذِمْرٌ
وذَمْرٌ مثل
كِبْدٍ
وكَبْدٍِ، وذَميرٌ
مثل كَبيرٍ،
وذِمِرٌّ
مثال فِلِزٍّ.
وجمع
الذِمْرِ
أَذْمارٌ.
وذَمَرْتُهُ
أَذْمُرُهُ
ذَمْراً:
حَثَثْتُهُ.
وذَمَرَ الأَسَدُ:
أي زَأَرَ.
وتَذامَرَ
القومُ، أي
حَثَّ بعضهم
بعضاً، وذلك
في الحَرْبِ.
وقولهم: فلانٌ
حامي
الذِمارِ، أي
إذا ذَمِرَ
وغَضِبَ
حَميَ. وفلانٌ
أَمْنَعُ
ذِماراً من
فلان. ويقال:
الذِمارُ ما
وَراءَ
الرَجُلِ،
مما يَحِقُّ
عليه أن
يَحْميَهُ،
لأنَّهم
قالوا: حامي
الذِمار، كما
قالوا: حامي
الحقيقة.
وسُمِّي
ذِماراً لأنَّه
يجب على أهله
التَذَمُّرُ
له. وسُمِّيَتْ
حقيقةً
لأنَّه
يَحِقُّ على
أهلها الد الدَفْعُ
عنها. وأقبل
فُلانٌ
يَنَذَخَّرُ،
كأنَّه يلوم
نَفْسَهُ على
فائِتٍ.
وظَلَّ يَتَذَمَّرُ
على فلان، إذا
تَنَكَّرَ له
وأَوْعَدَهُ.
والتَذْميرُ:
أن يُدْخِلَ
الرَجُلُ يَدَهُ
في حَياءِ
الناقَةِ
ليَنْظُرَ
أَذَكَرٌ
جنينها أم
أنثى? قال
الشاعر:
وقال
المُذَمِّرُ
للناتِـجـينَ
مَتى
ذُمِّرَتْ
قَبْليَ
الأَرْجُلُ
والمُذَمَّرُ:
الكاهِلُ
والعُنُقُ
وما حَوْلَهُ
إلى
الذِفْرى،
وهو الذي
يُذَمِّرُهُ المُذَمِّرُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.