رَحِمَتِ المرأَةُ ـَ رَحَماً: اشتكت رحِمَها. فهي رَحْماء. وـ السِّقاء: لم يُدْهَن فَفَسَد. وـ فلاناً، رَحمةً، ورُحْماً، ومَرْحمةً: رقّ له وعطف عليه. وفي التنزيل العزيز: ( فَأَرَدْنا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيراً مِنْهُ زَكاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً ). وـ غفر له.( رُحِمَتِ ) ...
المرأَةُ ـَ رَحَماً: اشتكت رحِمَها. فهي رَحْماء. وـ السِّقاء: لم يُدْهَن فَفَسَد. وـ فلاناً، رَحمةً، ورُحْماً، ومَرْحمةً: رقّ له وعطف عليه. وفي التنزيل العزيز: ( فَأَرَدْنا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيراً مِنْهُ زَكاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً ). وـ غفر له.( رُحِمَتِ ) المرأَة رَحْماً: رَحِمَت.( رَحُمَتِ ) المرأَة ـُ رَحامة: رَحِمَت.( رَحَّمَ ) عليه: دعا له بالرحمة.( تراحمَ ) القومُ: رحم بعضهم بعضاً.( تَرَحَّمَ ) عليه: رحمه. وـ دعا له بالرَّحمة.( اسْتَرْحَمَهُ ): سأله الرَّحمة.( الرَّاحِمُ ): يُقال: شاة راحم، وعنز راحم: وارمة الرّحِم.( الرُّحامُ ): أَن تلد الشاةُ ونحوها ثم لا يسقط سلاها.( الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ ): موضع تكوين الجنين ووعاؤه في البطن. وـ القرابة أَو أسبابها. ( يذكر ويؤنث ). ( الجمع ) أرحام. وذوو الأرحام: الأقارب الذين ليسوا من العَصَبة ولا من ذوي الفروض، كبنات الإِخوة وبنات الأعمام.( الرَّحَمُ ): داءٌ يأخذُ الانثى في الرحم فلا تقبل اللِّقاح.( الرَّحمنُ ): الكثير الرحمة، وهو وصف مقصور على الله عزّ وجلّ، لا يجوز أَن يُقال لغيره.( الرَّحْمَةُ ): الخير والنعمة. وفي التنزيل العزيز: ( وإِذا أَذَقْنَا النّاسَ رَحْمَةً مِنْ بَعْدِ ضرّاءَ مَسَّتْهُمْ ).( الرَّحَمُوتُ ): الرّحمة. يُقال: ( رَهَبوتٌ خيرٌ لكَ مِن رَحَمُوت ): أَي لأَنْ تُرْهَب خيرٌ لكَ مِن أَنْ تُرْحَمَ. ولم يستعمل إِلا مزدوِجاً.( الرُّحْمَى ): الرّحمة.( الرَّحُومُ ): الكثير الرّحمة. ( للمذكر والمؤنث ). وـ التي تشتكي رَحِمَها.( الرَّحِيمُ ): الكثير الرحمة. ( الجمع ) رُحَمَاء. وـ المرحوم.( المَرْحَمَةُ ): الرحمة. وفي التنزيل العزيز: ( وَتَوَاصَوْا بِالصّبْرِ وَتَواصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ ). ( الجمع ) مَراحِم.
معنى
في قاموس معاجم
عَلَى
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من ...
الشيءَ، وعليه، وفيه ـِ عَلْياً، وعُلِيًّا: رقيه وصعده. فهو عالٍ وعَليّ.( عَلَّى ) الكتابَ: عنونه.( عَلَى ): حرف جرّ بمعنى فوق الشيء، كما في التنزيل العزيز: {وعليها وعلى الفلك تحملون}. أو فوق ما يقرب منه، كما في التنزيل العزيز: {أو أجد على النار هدى}. أي على كل مكان يقرب من النار. وقد تكون الفوقية معنوية، كما في التنزيل العزيز: {ولهم عليّ ذنب}. وبمعنى مع، كما في التنزيل العزيز: {وآتى المال على حُبِّه}. وبمعنى عن، كقول القحيف: إذا رَضِيَتْ عليّ بَنُو قُشَيرٍ لعمرُ الله أعجبني رِضاها.وبمعنى لام التعليل: كما في التنزيل العزيز: {ولتكبِّروا الله على ما هداكم}: أي لهدايته إياكم. وبمعنى في، كما في التنزيل العزيز: {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها}. وبمعنى مِن، كما في التنزيل العزيز: {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون}. وبمعنى الباء، تقول: ( اركب على اسم الله ). وللاستدراك، تقول: ( فلان عاصٍ، على أنه لا ييأس من رحمة الله).