معنى تساجل شخصان أو أكثر في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
السَجْلُ
مذكَّر، وهو
الدلوُ إذا
كان فيه ماء،
قلَّ أو كثُر.
ولا يقال لها
وهي فارغةٌ:
سَجْلٌ ولا
ذَنوبٌ؛
والجمع
السِجالُ.
والسَجيلةُ:
الدَلو الضَخمةُ.
وسَجَلْتُ
الماء
فانسَجَلَ،
أي صببته
فانصبّ.
وأَسْجَلْتُ
الحوض:
ملأتُه. وقال:
و
السَجْلُ
مذكَّر، وهو
الدلوُ إذا
كان فيه ماء،
قلَّ أو كثُر.
ولا يقال لها
وهي فارغةٌ:
سَجْلٌ ولا
ذَنوبٌ؛
والجمع
السِجالُ.
والسَجيلةُ:
الدَلو الضَخمةُ.
وسَجَلْتُ
الماء
فانسَجَلَ،
أي صببته
فانصبّ.
وأَسْجَلْتُ
الحوض:
ملأتُه. وقال:
وغادَرَ
الأُخْذَ
والأَوْجاذَ
مُتْرَعَةً
تطفو
وأُسْجَلَ
أَنْهاءً وغُدْرانا
والسَجيلُ
من الضروعِ:
الطويلُ.
يقال: ناقةٌ سَجْلاءُ.
والسَجيلُ:
الصَكُّ. وقد
سَجَّلَ
الحاكمُ تَسْجيلاً.
وقوله تعالى:
"حجارةً من
سِجِّيْلٍ".
قالوا: هي
حجارةٌ من طين
طُبِخَتْ
بنار جهنم
مكتوب عليها
أسماء القوم،
لقوله تعالى: "لِنُرْسِلَ
عليهم حجارةً
من طين".
والمُساجَلَةُ:
المفاخرة،
بأن تصنع مثل
صنعه في جَرْيٍ
أو سَقْيٍ.
وأصله من
الدَلْو. وقال
الفَضْلُ بن
عباسِ بن
عُتبةَ بن أبي
لهب:
من
يُساجِلْني
يُساجِلْ
ماجِداً
يملأ
الدَلوَ إلى
عَقْدِ
الكَرَبْ
ومنه
قولهم: الحربُ
سِجالٌ. وتَساجلوا،
أي تفاخروا.
والمُسْجَلُ:
المبذولُ
المباحُ الذي
لا يُمْنَعُ
من أحد. وأنشد
الضبّي:
أضنَحْتُ
قلوصي
بالمُرَيْرِ
ورَحْلُها
لِما
نابَهُ من
طارق الليل مُسْجَلُ
أراد
بالرَحْلِ
المنزلِ. يقال
أَسْجَلْتُ الكلام،
أي أرسلته.
معنى
في قاموس معاجم
الشَخْصُ:
سواد الإنسان
وغيره تراه من
بعيد. يقال:
ثلاثة
أَشْخُصٍ،
والكثير
شُخوصٌ وأَشْخاصٌ.
وشَخُصَ
الرجلِ
بالضم، فهو
شخيصٌ، أي جِسيمٌ
والمرأةُ
شَخيصَةٌ.
وشَخَصَ بالفتح
شُخوصاً، أي
ارتفع. يقال:
شَخَصَ بصرهُ،
فهو شاخِصٌ،
إذا فتح عينيه
وج
الشَخْصُ:
سواد الإنسان
وغيره تراه من
بعيد. يقال:
ثلاثة
أَشْخُصٍ،
والكثير
شُخوصٌ وأَشْخاصٌ.
وشَخُصَ
الرجلِ
بالضم، فهو
شخيصٌ، أي جِسيمٌ
والمرأةُ
شَخيصَةٌ.
وشَخَصَ بالفتح
شُخوصاً، أي
ارتفع. يقال:
شَخَصَ بصرهُ،
فهو شاخِصٌ،
إذا فتح عينيه
وجَعلا لا
يَطرِف. ويقال
للرجل إذا
وَرَد َ عليه
أمرٌ أقلقه: شُخِصَ
به. وشَخَصَ
من بلدٍ إلى
بلدٍ شُخوصاً،
أي ذهب.
وأَشْخَصَهُ
غيره. وقولهم:
نحن على سفر
قد
أَشْخَصْنا،
أي حان
شُخوصُنا. وأَشْخَصَ
الرامي، إذا
جاز سهمُه
الغرضَ من أعلاه.
وهو سهمٌ
شاخِصٌ. قال
أبو عبيد:
يقال أَشْخَصَ
فلانٌ بفلان
وأَشْخَصَ
به، إذا
اغتابه.
معنى
في قاموس معاجم
الكَثْرَةُ:
نقيض القلّة.
وقد كَثرَ
الشيء فهو
كَثيرٌ. وقومٌ
كَثيرٌ، وهم
كَثيرونَ.
وأكْثَرَ
الرجل، أي
كَثُرَ مالهُ.
ويقال:
كاثَرْناهُمْ
فَكَثَرْناهُمْ،
أي غلبناهم
بالكَثْرَةِ.
واسْتَكْثَرْتُ
من الشيء، أي
أكْثَرتُ منه.
والكُثْرُ
بالضم من
الكَثْرَةُ:
نقيض القلّة.
وقد كَثرَ
الشيء فهو
كَثيرٌ. وقومٌ
كَثيرٌ، وهم
كَثيرونَ.
وأكْثَرَ
الرجل، أي
كَثُرَ مالهُ.
ويقال:
كاثَرْناهُمْ
فَكَثَرْناهُمْ،
أي غلبناهم
بالكَثْرَةِ.
واسْتَكْثَرْتُ
من الشيء، أي
أكْثَرتُ منه.
والكُثْرُ
بالضم من
المال:
الكَثيرُ.
ويقال: ماله قُلٌّ
ولا
كُثْرٌ.وأنشد
أبو عمرو لرجل
من ربيعة:
فإنَّ
الكُثْرَ
أعياني
قديماً
ولم أُقْتِرْ
لَدُنْ أني
غُلامُ
يقال:
الحمد لله على
القلِّ
والكُثْرِ،
والقلِّ
والكِثْرِ.
والتكاثُرُ:
المُكاثَرةُ.
وعددٌ
كاثِرٌ، أي
كَثيرٌ. قال
الأعشى:
ولستَ
بالأكْثَرِ
منهم حصًى
وإنَّما
العِزَّةُ للـكـاثِـرِ
وفلان
يَتَكَثَّرُ
بمال غيره.
ابن السكيت:
فلان مَكْثورٌ
عليه، إذا
نَفِذَ ما
عنده
وكَثُرَتْ
عليه الحقوق.
والكَوثر من
الرجال: السيد
الكَثيرُ الخير.
قال الكميت:
وأنتَ
كثيرٌ يا
ابنَ
مَروانَ
طيِّبٌ
وكان أبوك
ابنُ
العقائِلِ كَوْثَرا
والكَوْثَرُ
من الغبار:
الكَثيرُ. وقد
تَكَوْثَرَ.
قال الشاعر:
وقد
ثارَ نقع
الموتِ
حتَّى
تَكَوْثَرا
والكُثارُ
بالضم:
الكثيرُ.
والكثرُ: جمار
النخل، ويقال
طَلعها. وفي
الحديث: "لا
قَطْعَ في ثمرٍ
ولا كَثَرٍ".
وقد أكْثَرَ
النخل، أي
أطْلَعَ.