معنى تسقط الأخبار في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الخَبْرُ:
المزادة
العظيمة،
والجمع
خُبورٌ.
وتُشبَّه بها
الناقة في غُزْرها
فتسمى:
خَبْراءَ.
والخَبَرُ
بالتحريك: واحد
الأَخبارِ.
وأَخْبَرْتُهُ
بكذا وخَبَّرْتُهُ،
بمعنىً.
والاستِخْبارُ:
السؤال عن الخَبَر.
وكذلك
التَخَبُّرُ.
والمَخْبَرُ:
خل
الخَبْرُ:
المزادة
العظيمة،
والجمع
خُبورٌ.
وتُشبَّه بها
الناقة في غُزْرها
فتسمى:
خَبْراءَ.
والخَبَرُ
بالتحريك: واحد
الأَخبارِ.
وأَخْبَرْتُهُ
بكذا وخَبَّرْتُهُ،
بمعنىً.
والاستِخْبارُ:
السؤال عن الخَبَر.
وكذلك
التَخَبُّرُ.
والمَخْبَرُ:
خلاف المنظر.
وكذلك
المَخْبَرَةُ
والمَخْبُرَةُ
أيضاً بضم
الباء، وهو
نقيض
المَرْآة.
والخَبْراءُ:
القاع يُنبِت
السِدر،
والجمع
الخَبارى والخباري،
مثل الصَحارى
والصَحاري،
والخَْراواتُ.
يقال: خَبِرَ
الموضعُ
بالكسر، فهو خَبِرٌ.
وأرض
خَبِرَةٌ
وخَبْراءُ.
والخَبارُ: الأرض
الرخوة ذات
الجحَرَةِ.
ويقال أيضاً:
مِن أين
خَبَرْتَ هذا
الأمر? أي من
أينَ علمت.
والاسم
الخُبْرُ
بالضم، وهو
العلم بالشيء.
والخبيرُ:
العالم.
والخَبيرُ:
الأَكَّار،
ومنه المُخابَرةُ،
وهي المزارعة
ببعض ما
يَخرُج من الأرض.
وهو الخِبْرُ
أيضاً بالكسر.
والخَبيرُ: النبات.
والخَبير:
الوبَر. قال
أبو النَجْم:
حتَّى
إذا ما طال من
خَبيرِها
وقال
أبو عبيد:
الخبير زَبَد
أفواه الإبل.
وقولهم:
لأَخْبُرَنَّ
خُبْرَكَ، أي
لأعلمنَّ علمك.
تقول منه:
خَبَرْتُهُ
أَخْبُرُهُ
خُبْراً
بالضم،
وخِبْرَةً
بالكسر، إذا
بلوته واختبرتَه.
يقال: صدّقَ
الخَبَرَ
الخُبْرُ.
والخُبْرَةُ
بالضم: النصيب
تأخذُه من
سَمكٍ أو لحم،
حكاه أبو عبيد.
يقال:
تَخَبَّروا
خُبْرَةً،
إذا اشتَروْا
شاةً فذبحوها
واقتسموا
لحمها.
معنى
في قاموس معاجم
السَخْبَرُ:
ضَرْبٌ من
الشَجَر.
يقال: رَكِبَ فُلانٌ
السَخْبَرَ،
إذا غَدَرَ.
قال
الشَّاعر،
وهو حسّان،
يهجو الحارثَ
بن عوفٍ
المُرّيَّ من
غطفان:
إنْ
تَغْدِروا
فالغَدْرُ
منكم
شِـيمَةٌ
والغَدْرُ
يَنْبُت
السَخْبَرُ:
ضَرْبٌ من
الشَجَر.
يقال: رَكِبَ فُلانٌ
السَخْبَرَ،
إذا غَدَرَ.
قال
الشَّاعر،
وهو حسّان،
يهجو الحارثَ
بن عوفٍ
المُرّيَّ من
غطفان:
إنْ
تَغْدِروا
فالغَدْرُ
منكم
شِـيمَةٌ
والغَدْرُ
يَنْبُتُ في
أصولِ
السَخْبَرِ
معنى
في قاموس معاجم
سَقَطَ
الشيءُ من يدي
سُقوطاً،
وأَسْقَطْتُهُ
أنا.
والمَسْقَطُ،
بالفتح:
السُقوطُ.
وهذا الفعلُ
مَسْقَطَةٌ
للإنسان من
أعين الناس.
والمَسْقِطُ:
الموضعُ.
يقال: هذا
مَسْقِطُ
رأسي، أي حيُ
وُلِدْتُ.
وأتانا في
مَسْقِطِ
النجمِ: حيثُ
سَقَطَ.
وس
سَقَطَ
الشيءُ من يدي
سُقوطاً،
وأَسْقَطْتُهُ
أنا.
والمَسْقَطُ،
بالفتح:
السُقوطُ.
وهذا الفعلُ
مَسْقَطَةٌ
للإنسان من
أعين الناس.
والمَسْقِطُ:
الموضعُ.
يقال: هذا
مَسْقِطُ
رأسي، أي حيُ
وُلِدْتُ.
وأتانا في
مَسْقِطِ
النجمِ: حيثُ
سَقَطَ.
وساقَطَهُ،
أي
أَسْقَطَهُ.
قال الخليل:
يقال سَقَطَ
الولد من بطن
أمه. ولا يقال
وقع. وسُقِطَ
في يده، أي
ندِمَ. ومنه
قوله تعالى:
"ولَمَّا
سُقِطَ في
أيديهم" قال
الأخفش: وقرأ
بعضهم: سَقَطَ
كأنّه أضمر
الندم. وجوَّز
أُسْقِطَ في
يده.
والساقِطُ
والساقِطَةُ:
اللئيمُ في
حسبه ونفسه.
وقومٌ سَقْطى
وسُقَّاطٌ.
وتَساقَطَ
على الشيء، أي
ألقَى بنفْسه
عليه.
والسَقْطَةُ:
العَثَرَةُ
والزَلَّةُ.
وكذلك
السِقاطُ. قال
سويد بن أبي
كاهل:
كيف
يَرْجونَ
سِقاطي
بَعْدَ ما
جَلَّلَ
الرأسَ
مشيبٌ وصَلَعْ
والسِقاطُ
في الفرس:
استرخاء
العَدْوِ.
وسِقاطُ
الحديث: أن
يتحدَّث
الواحدُ
وينصتَ له الآخر،
فإذا سكت
تحدَّث الساكتُ.
قال الفرزدق:
إذا
هُنَّ
ساقَطْنَ
الحديثَ
كـأنّـه
جَنى
النَحْلِ أو
أَبْكارُ
كَرْمٍ
تُقَطَّفُ
وسَقْطُ
الرملِ:
مُنْقَطَعُهُ.
وفيه ثلاث لغاتٍ:
سِقْطٌ
وسُقْطٌ
وسَقْطٌ.
وكذلك سَقْطُ
الولد، لما
يَسْقُطُ قبل
تمامه.
وسَقْطُ النارِ:
ما يَسْقُطُ
منها عند القدح
في اللغات
الثلاث. قال
الفراء: سقْطُ
النارِ
يذكَّر ويؤنث.
أَسْقَطَتِ
الناقةُ
وغيرها، إذا
ألقت ولدَها.
والسِقْطانِ
من الظليم: جناحاه.
وسِقْطُ
السحابِ: حيث
يُرى طرفُه
كأنه ساقِطٌ
على الأرض في
ناحيةِ
الأفق، وكذلك
سِقْطُ
الخِباءِ.
وسِقْطا
جناحِ الطائر:
ما يُجَرُّ
منهما على
الأرض. وأمَّا
قول الشاعر:
حتَّى
إذا ما أضاء
الصبحُ
وانبعثتْ
عنه
نَعامَةُ ذي
سِقْطَيْنِ مُعتكِـرُ
فإنّه
عنَى
بالنعامة
سوادَ الليل.
وسِقْطاهُ:
أوّله وآخره،
وهو على
الاستعارة.
يقول: إنَّ
الليل ذا
السِقْطَيْنِ
مضى وصَدَقَ
الصبحُ.
والسَقَطُ:
رديءُ الطعام.
والسَقَطُ:
الخطأُ في
الكتابة والحساب.
يقال:
أَسْقَطَ في
كلامه.
وتكلَّم بكلام
فما سَقَطَ
بحرفٍ وما
أَسْقَطَ
حرفاً. والمرأةُ
السَقيطَةُ:
الدَنِيَّةُ.
وتَسَقَّطَهُ،
أي طلب
سَقَطَهُ. قال
الشاعر:
ولقد
تسقَطني
الوشاةُ
فصادفُوا
حَصِراً
بِسِرِّكِ يا
أُمَيْمَ ضنِينا
والسَقَّاطُ:
السيفُ يسقط
من وراء
الضَريبة يقطعُها
حتّضى يجوزَ
إلى الأرض.
قال الشاعر:
يُتِرُّ
العَظْمَ
سَقَّاطٌ
سُراطي
والسَقَّاطُ
أيضاً: الذي
يبيع
السَقَطَ من المتاع.