معنى تصدر القوم في قاموس عربي عربي: معجم مختار الصحاح
ص د ر : الصَّدْرُ واحد الصُدُورِ وهو مذكر وإنما قال الأعشى كما شرِقت صدر القناة من الدم حملا على المعنى لأن صدر القناة من القناة وهو
كقولهم ذهبت بعض أصابعه لأنهم يُؤنثون الاسم المضاف إلى المؤنث و صَدْرُ كل شيء أوله و المَصْدُورُ الذي يشتكي صدره و الصَّدَ
ص د ر : الصَّدْرُ واحد الصُدُورِ وهو مذكر وإنما قال الأعشى كما شرِقت صدر القناة من الدم حملا على المعنى لأن صدر القناة من القناة وهو كقولهم ذهبت بعض أصابعه لأنهم يُؤنثون الاسم المضاف إلى المؤنث و صَدْرُ كل شيء أوله و المَصْدُورُ الذي يشتكي صدره و الصَّدَرُ بفتح الدال الاسم من قولك صَدَرَ عن الماء وعن البلاد من باب نصر ودخل و أصْدَرَهُ فَصَدَرَ أي رجعه فرجع والموضع مَصْدَرٌ ومنه مَصادِرٌ الأفعال و صادَرَهُ على كذا و صَدَّر كتابه تَصْدِيراً جعل له صدرا ز و صَدَّرَهُ أيضا في المجلس فَتَصدَّر
معنى
في قاموس معاجم
ق و م : القَوْمُ الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه قال زهير وما أدري ولست إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقال الله تعالى { لا يسخر قوم من
قوم } ثم قال { ولا نساء من نساء } وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء وجمع القوم أقْوام
ق و م : القَوْمُ الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه قال زهير وما أدري ولست إخال أدري أقوم آل حصن أم نساء وقال الله تعالى { لا يسخر قوم من قوم } ثم قال { ولا نساء من نساء } وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء وجمع القوم أقْوامٌ وجمع الجمع أَقاوِمُ و أقائِمُ و القَوْمُ يذكر ويؤنث لان أسماء الجموع التي لا واحد لها من لفظها إذا كان للآدميين يذكر ويؤنث مثل الرهط ولانفر والقوم قال الله تعالى { وكذب به قومك } وقال { كذبت قوم نوح } و قَامَ يقوم قِياماَ و القَوْمةُ المرة الواحدة و قامَ بأمر كذا وقام الماء جمد و قامَتِ الدابة وقفت وقامت السوق نفقت وباب الكل واحد و قاوَمَهُ في المصارعة وغيرها و تَقاوَمُوا في الحرب أي قام بعضهم لبعض و أقامَ بالمكان إقامةً و أقامَهُ من موضعه وأقام الشيء أي أدامه ومنه قوله تعالى { ويقيمون الصلاة } و المُقامةُ بالضم اٌقامة وبالفتح المجلس والجماعة من الناس وأما المَقامُ و المُقامُ فقد يكون كل واحد منهما بمعنى الإقامة وقد يكون بمغنى موضع القيام لأنك إذا جعلته من قام يقوم فمفتوح وإن جعلته من أقام يقيم فمضموم وقوله تعالى { لا مقام لكم } أي لا موضع لكم وقرئ { لا مقام لكم } بالضم أي لا إقامة لكم وقوله تعالى { حسنت مستقرا ومقاما } أي موضعا و القِيمَةُ واحدة القِيَم و قَوَّمَ السلعة تقويما وأهل مكة يقولون استقامَ السلعة وهما بمعنى واحد و الاستِقامة ُ الاعتدال يقال استقامَ له الأمر وقوله تعالى { فاستقيموا إليه } أي في التوجه إليه دون الآلهة و قَوَّمَ الشيْ تقويماً فهو قَوِيمٌ أي مستقيم وقولهم ما أقومه شاذ وقوله تعالى { وذلك دين القيمة } إنما أنثه لأنه أراد الملة الحنفيفية و القَوَامُ بالفتح العدل قال الله تعالى { وكان بين ذلك قوما } و قَوَامُ الرجل أيضا قامته وحسن طوله و قِوَامُ الأمر بالكسر نظامه وعمادهُ يقال فلان قوام أهل بيته و قِيَامُ أهل بيته وهو الذي يقيم شأنهم ومنه قوله تعالى { ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما } و قِوامُ الأمر أيضا ملاكه الذي يقوم به وقد يفتح و قامَةُ الإنسان قده وجمعها قاماتٌ و قِيَمٌ مثل تارات وتير و قائِمُ السيف و قائمتُهُ مقبضه و القائمةُ واحدة قَوائمِ الدواب و القَيُّومُ اسم من أسماء الله تعالى وقرأ عمر رضي الله عنه { الحي القَيَّامُ } وهو لغة ويوم القِيامةِ معروف