I
تصوَّرَ/ تصوَّرَ لـ يتصوَّر، تصوُّرًا، فهو مُتصوِّر، والمفعول مُتصوَّر
• تصوَّر الشَّيءَ: توهّمَهُ، تخيَّله واستحضر صُورتَه في ذهنه "تصوَّر موقفًا معيّنًا- يفوق كلّ تصوُّر- {هُوَ الَّذِي تَصَوَّرَكُمْ فِي
الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ} [ق]: قدَّر أشكالكم"
I
تصوَّرَ/ تصوَّرَ لـ يتصوَّر، تصوُّرًا، فهو مُتصوِّر، والمفعول مُتصوَّر
• تصوَّر الشَّيءَ: توهّمَهُ، تخيَّله واستحضر صُورتَه في ذهنه "تصوَّر موقفًا معيّنًا- يفوق كلّ تصوُّر- {هُوَ الَّذِي تَصَوَّرَكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ} [ق]: قدَّر أشكالكم"| لا يتَصوّره عقلٌ: لا يُصَدّق.
• تصوَّر له المكانُ: صارت له عنده صُورة وشكل، تمثَّلت صُورته في ذهنه.
II
تَصَوُّر [مفرد]: الجمع: تصوُّرات (لغير المصدر): مصدر تصوَّرَ/ تصوَّرَ لـ| شيء لا يمكن تصوُّره: مُستبعَد الحدوث.
• التَّصَوُّر:
1- (سف) إدراك المفرد: أي: معنى الماهية دون الحكم عليها بنفي أو إثبات، عكسه التَّصديق.
2- (سف) مجموعة الأفكار التي يتصوَّرها الإنسانُ حول الكون والحياة.
3- (عِلْمُ النَّفْسِ) استحضار صورة شيء محسوس في العقل دون التَّصرُّف فيه.
تصور تصورا. (صور) 1-الشيء: تخيل صورته في ذهنه. 2-له الشيء: صار له في ذهنه صورة وشكل. 3-سقط. 5-مال للسقوط....
تصور تصورا. (صور) 1-الشيء: تخيل صورته في ذهنه. 2-له الشيء: صار له في ذهنه صورة وشكل. 3-سقط. 5-مال للسقوط.
معنى
في قاموس معاجم
تصور. (صور) 1-مص. تصور. 2-في الفلسفة: إدراك معنى الماهية....
تصور. (صور) 1-مص. تصور. 2-في الفلسفة: إدراك معنى الماهية.
معنى
في قاموس معاجم
لا يَتَصوَّرهُ عَقْلٌ لا يُصدَّق
لا يَتَصوَّرهُ عَقْلٌ لا يُصدَّق
معنى
في قاموس معاجم
تَصوَّرَ له كذا بدا له كذا
تَصوَّرَ له كذا بدا له كذا
معنى
في قاموس معاجم
قال أَبو العباس
أَحمد بن يحيى ومحمد بن زيد ذا يكون بمعنى هذا ومنه قول الله عز وجل مَنْ ذا الذي
يَشْفَع عِنده إلا بإذنه أَي مَنْ هذا الذي يَشْفَع عِنده قالا ويكون ذا بمعنى
الذي قالا ويقال هذا دو صَلاحٍ ورأَيتُ هذا ذا صَلاحٍ ومررت بهذا ذي صَلاحٍ ومعناه
قال أَبو العباس
أَحمد بن يحيى ومحمد بن زيد ذا يكون بمعنى هذا ومنه قول الله عز وجل مَنْ ذا الذي
يَشْفَع عِنده إلا بإذنه أَي مَنْ هذا الذي يَشْفَع عِنده قالا ويكون ذا بمعنى
الذي قالا ويقال هذا دو صَلاحٍ ورأَيتُ هذا ذا صَلاحٍ ومررت بهذا ذي صَلاحٍ ومعناه
كله صاحِب صَلاح وقال أَبو الهيثم ذا اسمُ كلِّ مُشارٍ إليه مُعايَنٍ يراه المتكلم
والمخاطب قال والاسم فيها الذال وحدها مفتوحة وقالوا الذال وحدها هي الاسم المشار
إليه وهو اسم مبهم لا يُعرَف ما هو حتى يُفَسِّر ما بعده كقولك ذا الرَّجلُ ذا
الفرَسُ فهذا تفسير ذا ونَصْبُه ورفعه وخفصه سواء قال وجعلوا فتحة الذال فرقاً بين
التذكير والتأْنيث كما قالوا ذا أَخوك وقالوا ذي أُخْتُك فكسروا الذال في الأُنثى
وزادوا مع فتحة الذال في المذكر أَلفاً ومع كسرتها للأُنثى ياء كما قالوا أَنْتَ
وأَنْتِ قال الأَصمعي والعرب تقول لا أُكَلِّمُك في ذي السنة وفي هَذِي السنة ولا
يقال في ذا السَّنةِ وهو خطأٌ إِنما يقال في هذه السَّنةِ وفي هذي السنة وفي ذي
السَّنَة وكذلك لا يقال ادْخُلْ ذا الدارَ ولا الْبَسْ ذا الجُبَّة وإنما الصواب ادْخُل
ذي الدارَ والْبَس ذي الجُبَّةَ ولا يكون ذا إلا للمذكر يقال هذه الدارُ وذي
المرأَةُ ويقال دَخلت تِلْكَ الدَّار وتِيكَ الدَّار ولا يقال ذِيك الدَّارَ وليس
في كلام العرب ذِيك البَتَّةَ والعامَّة تُخْطِئ فيه فتقول كيف ذِيك المرأَةُ ؟
والصواب كيف تِيكَ المرأَةُ ؟ قال الجوهري ذا اسم يشار به إِلى المذكر وذي بكسر
الذال للمؤنث تقول ذي أَمَةُ اللهِ فإِن وقفت عليه قلت ذِهْ بهاء موقوفة وهي بدل
من الياء وليست للتأْنيث وإنما هي صِلةٌ كما أَبدلوا في هُنَيَّةٍ فقالوا هُنَيْهة
قال ابن بري صوابه وليست للتأْنيث وإنما هي بدل من الياء قال فإِن أَدخلت عليها
الهاء للتنبيه قلت هذا زيدٌ وهذي أَمَةٌ اللهِ وهذه أَيضاً بتحريك الهاء وقد
اكتفوا به عنه فإِن صَغَّرْت ذا قلت دَيًّا بالفتح والتشديد لأَنك تَقْلِب أَلف ذا
ياء لمكان الياء قبلها فتُدْغِمها في الثانية وتزيد في آخره أَلفاً لتَفْرُقَ بين
المُبْهَم والمعرب وذَيّانِ في التثنية وتصغير هذا هَذَيًّا ولا تُصَغَّر ذي
للمؤنث وإنما تصَغَّر تا وقد اكتفوا به عنه وإن ثَنَّيْتَ ذا قلت ذانِ لأَنه لا
يصح اجتماعهما لسكونهما فتَسْقُط إحدى الأَلفين فمن أَسقط أَلف ذا قرأَ إنَّ
هذَينِْ لَساحِرانِ فأَعْرَبَ ومن أَسقط أَلف التثنية قرأَ إَنَّ هذانِ لساحِرانِ
لأَن أَلف ذا لا يقع فيها إعراب وقد قيل إنها على لغة بَلْحَرِثِ ابن كعب قال ابن
بري عند قول الجوهري من أَسقط أَلف التثنية قرأَ إنَّ هذان لساحران قال هذا وهم من
الجوهري لأَن أَلف التثنية حرف زيد لمعنى فلا يسقط وتبقى الأَلف الأَصلية كما لم
يَسقُط التنوين في هذا قاضٍ وتبقى الياء الأَصلية لأَن التنوين زيدَ لمعنى فلا يصح
حذفه قال والجمع أُولاء من غير لفظه فإن خاطبْتَ جئْتَ بالكاف فقلت ذاكَ وذلك
فاللام زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل على أَنَّ ما يُومأُ إِليه بعيد ولا
مَوْضِعَ لها من الإِعراب وتُدْخِلُ الهاء على ذاك فتقول هذاك زَيدٌ ولا
تُدْخِلُها على ذلك ولا على أُولئك كما لم تَدْخُل على تلْكَ ولا تَدْخُل الكافُ
على ذي للمؤنث وإنما تَدْخُلُ على تا تقول تِيكَ وتِلْك ولا تَقُلْ ذِيك فأِنه
خطأٌ وتقول في التثنية رأَيت ذَيْنِكَ الرِّجُلين وجاءني ذانِكَ الرَّجُلانِ قال
وربما قالوا ذانِّك بالتشديد قال ابن بري من النحويين من يقول ذانِّك بتشديد النون
تَثْنِيةَ ذلك قُلِبَتِ اللام نوناً وأُدْغِمَت النون في النون ومنهم من يقول
تشديدُ النون عِوضٌ من الأَلف المحذوفة من ذا وكذلك يقول في اللذانِّ إِنَّ تشديد
النون عوض من الياء المحذوفة من الذي قال الجوهري وإنما شددوا النون في ذلك
تأْكيداً وتكثيراً للاسم لأَنه بقي على حرف واحد كما أَدخلوا اللام على ذلك وإنما
يفعلون مثل هذا في الأَسماء المُبْهَمة لنقصانها وتقول للمؤنث تانِكَ وتانِّك
أَيضاً بالتشديد والجمع أُولئك وقد تقدم ذكر حكم الكاف في تا وتصغير ذاك ذَيّاك
وتصغير ذلك ذَيّالِك وقال بعض العرب وقَدِمَ من سَفَره فوجد امرأَته قد ولدت
غلاماً فأَنكره فقال لها لَتَقْعُدِنَّ مَقْعَدَ القَصِيِّ مِنِّي ذي القاذُورةِ
المَقْلِيِّ أَو تَحْلِفِي برَبِّكِ العَلِيِّ أَنِّي أَبو ذَيّالِكِ الصَّبيِّ قد
رابَني بالنَّظَر التُّرْكِيِّ ومُقْلةٍ كمُقْلَةِ الكُرْكِيِّ فقالت لا والذي
رَدَّكَ يا صَفِيِّي ما مَسَّني بَعْدَك مِن إنْسِيِّ غيرِغُلامٍ واحدٍ قَيْسِيِّ
بَعْدَ امرأَيْنِ مِنْ بَني عَدِيِّ وآخَرَيْنِ مِنْ بَني بَلِيِّ وخمسة كانوا على
الطَّوِيِّ وسِتَّةٍ جاؤوا مع العَشِيِّ وغيرِ تُرْكِيٍّ وبَصْرَوِيِّ وتصغير
تِلْك تَيَّاكَ قال ابن بري صوابه تَيّالِكَ فأَما تَيّاك فتصغير تِيك وقال ابن
سيده في موضع آخر ذا إِشارة إِلى المذكر يقال ذا وذاك وقد تزاد اللام فيقال ذَلِكَ
وقوله تعالى ذَلِكَ الكِتابُ قال الزجاج معناه هَذا الكتابُ وقد تدخل على ذا ها
التي للتَّنْبِيه فيقال هَذا قال أَبو علي وأَصله ذَيْ فأَبدلوا ياءه أَلفاً وإن
كانت ساكنة ولم يقولوا ذَيْ لئلا يشبه كَيْ وأَيْ فأَبدلوا ياءه أَلفاً لِيلْحَقَ
بباب متى وإذ أَو يخرج من شَبَه الحَرْفِ بعضَ الخُروج وقوله تعالى إنَّ هَذانِ
لَساحِرانِ قال الفراء أَراد ياء النصب ثم حذفها لسكونها وسكون الأَلف قَبْلَها
وليس ذلك بالقوي وذلِك أَن الياء هي الطارئة على الأَلف فيجب أَن تحذف الأَلف
لمكانها فأَما ما أَنشده اللحياني عن الكسائي لجميل من قوله وأَتَى صَواحِبُها
فَقُلْنَ هَذَا الَّذي مَنَحَ المَوَدَّةَ غَيْرَنا وجَفانا فإِنه أَراد أَذا
الَّذِي فأَبدل الهاء من الهمزة وقد استُعْمِلت ذا مكان الذي كقوله تعالى
ويَسْأَلُونك ماذا يُنْفِقُون قل العَفْوُ أَي ما الذي ينفقون فيمن رفع الجواب
فَرَفْعُ العَفْوِ يدلّ على أَن ما مرفوعة بالابتداء وذا خبرها ويُنْفِقُون صِلةُ
ذا وأَنه ليس ما وذا جميعاً كالشيء الواحد هذا هو الوجه عند سيبويه وإِن كان قد
أَجاز الوجهَ الآخر مع الرفع وذي بكسر الذال للمؤنث وفيه لُغاتٌ ذِي وذِهْ الهاء
بدل من الياء الدليل على ذلك قولهم في تحقير ذَا ذَيًّا وذِي إنما هي تأْنيث ذا
ومن لفظه فكما لا تَجِب الهاء في المذكر أَصلاً فكذلك هي أَيضاً في المؤنث بَدَلٌ
غيرُ أَصْلٍ وليست الهاء في هَذِه وإن استفيد منها التأْنيث بمنزلة هاء طَلْحَة
وحَمْزَة لأَن الهاء في طلحة وحمزة زائدة والهاء في هَذا ليست بزائدة إِنما هي بدل
من الياء التي هي عين الفعل في هَذِي وأَيضاً فإِنَّ الهاء في حمزة نجدها في الوصل
تاء والهاء في هذه ثابِتةٌ في الوصل ثَباتَها في الوقف ويقال ذِهِي الياء لبيان
الهاء شبهها بهاء الإِضمار في بِهِي وهَذِي وهَذِهِي وهَذِهْ الهاء في الوصل
والوقف ساكنةٌ إِذا لم يلقها ساكن وهذه كلها في معنى ذِي عن ابن الأَعرابي وأَنشد
قُلْتُ لَها يا هَذِهي هذا إِثِمْ هَلْ لَكِ في قاضٍ إِلَيْهِ نَحْتَكِمْ ؟ ويوصل
ذلك كله بكاف المخاطبة قال ابن جني أَسماء الإِشارة هَذا وهذِه لا يصح تثنية شيء منها
من قِبَلِ أَنَّ التثنية لا تلحق إِلا النكرة فما لا يجوز تنكيره فهو بأَن لا تصح
تثنيته أَجْدَرُ فأَسْماء الإِشارة لا يجوز أَن تُنَكَّر فلا يجوز أَن يُثَنَّى
شيء منها أَلا تراها بعد التثنية على حدّ ما كانت عليه قبل التثنية وذلك نحو قولك
هَذانِ الزَّيْدانِ قائِمَيْن فَنَصْبُ قائِمَيْن بمعنى الفعل الذي دلت عليه
الإِشارةُ والتنبيهُ كما كنت تقول في الواحد هذا زَيْدٌ قائماً فَتَجِدُ الحال
واحدةً قبل التثنيةِ وبعدها وكذلك قولك ضَرَبْتُ اللَّذَيْنِ قاما تَعرَّفا بالصلة
كما يَتَعَرَّفُ بها الواحد كقولك ضربت الذي قامَ والأَمر في هذه الأَشياء بعد
التثنية هو الأَمر فيها قبل التثنية وليس كذلك سائرُ الأَسماء المثناة نحو زيد
وعمرو أَلا ترى أَن تعريف زيد وعمرو إِنما هو بالوضع والعلمية ؟ فإِذا ثنيتهما
تنكرا فقلت عندي عَمْرانِ عاقِلانِ فإِن آثرت التعريف بالإِضافة أَو باللام فقلت
الزَّيْدانِ والعَمْرانِ وزَيْداكَ وعَمْراكَ فقد تَعَرَّفا بَعْدَ التثنية من غير
وجه تَعَرُّفِهما قبلها ولَحِقا بالأَجْناسِ وفارَقا ما كانا عليه من تعريف
العَلَمِيَّةِ والوَضْعِ فإِذا صح ذلك فينبغي أَن تعلمَ أَنَّ هذانِ وهاتانِ إِنما
هي أَسماء موضوعة للتثنية مُخْتَرعة لها وليست تثنية للواحد على حد زيد وزَيْدانِ
إِلا أَنها صِيغت على صورة ما هو مُثَنًّى على الحقيقة فقيل هذانِ وهاتانِ لئلا
تختلف التثنية وذلك أَنهم يُحافِظون عليها ما لا يُحافِظون على الجمع أَلا ترى
أَنك تجد في الأَسماء المتمكنة أَلفاظَ الجُموع من غير أَلفاظِ الآحاد وذلك نحو
رجل ونَفَرٍ وامرأَةٍ ونِسْوة وبَعير وإِبلٍ وواحد وجماعةٍ ولا تجد في التثنية
شيئاً من هذا إنما هي من لفظ الواحد نحو زيد وزيدين ورجل ورجلين لا يختلف ذلك
وكذلك أَيضاً كثير من المبنيات على أَنها أَحق بذلك من المتمكنة وذلك نحو ذا
وأُولَى وأُلات وذُو وأُلُو ولا تجد ذلك في تثنيتها نحو ذا وذانِ وذُو وذَوانِ
فهذا يدلك على محافظتهم على التثنية وعنايتهم بها أَعني أَن تخرج على صورة واحدة
لئلا تختلف وأَنهم بها أَشدُّ عِناية منهم بالجمع وذلك لَمَّا صيغت للتثنية
أَسْماء مُخْتَرَعة غير مُثناة على الحقيقة كانت على أَلفاظ المُثناة تَثْنِيةً
حقيقةً وذلك ذانِ وتانِ والقول في اللَّذانِ واللَّتانِ كالقول في ذانِ وتانِ قال
ابن جني فأَما قولهم هذانِ وهاتانِ وفذانك فإِنما تقلب في هذه المواضع لأَنهم
عَوَّضوا من حرف محذوف وأَما في هذانِ فهي عِوَضٌ من أَلف ذا وهي في ذانِك عوض من
لام ذلك وقد يحتمل أَيضاً أَن تكون عوضاً من أَلف ذلك ولذلك كتبت في التخفيف
بالتاء
( * قوله « ولذلك كتبت في التخفيف بالتاء إلخ » كذا بالأصل ) لأَنها حينئذ ملحقة
بدَعْد وإِبدال التاء من الياء قليل إِنما جاء في قولهم كَيْتَ وكَيْتَ وفي قولهم
ثنتان والقول فيهما كالقول في كيت وكيت وهو مذكور في موضعه وذكر الأَزهري في ترجمة
حَبَّذا قال الأَصل حَبُبَ ذا فأُدغمت إِحدى الباءَين في الأُخرى وشُدِّدت وذا
إِشارة إِلى ما يقرب منك وأَنشد بعضهم حَبَّذا رَجْعُها إِلَيْكَ يَدَيْها في
يَدَيْ دِرْعِها تَحُلُّ الإِزارا كأَنه قال حَبُبَ ذا ثم ترجم عن ذا فقال هو
رَجْعُها يَدَيْها إِلى حَلّ تِكَّتها أَي ما أَحَبَّه ويَدا دِرْعِها كُمَّاها
وفي صفة المهدي قُرَشِيٌّ يَمانٍ ليس مِن ذِي ولا ذُو أَي ليس نَسَبُه نَسَبَ
أَذْواء اليمن وهم مُلوكُ حِمْيَرَ منهم ذُو يَزَنَ وذُو رُعَيْنٍ وقوله قرشيٌّ
يَمانٍ أَي قُرَشِيُّ النَّسَب يَمانِي المَنْشإ قال ابن الأَثير وهذه الكلمة
عينها واو وقياس لامها أَن تكون ياء لأَن باب طَوَى أَكثر من باب قَوِيَ ومنه حديث
جرير يَطْلُع عليكم رَجل من ذِي يَمَنٍ على وجْهِه مَسْحة من ذي مَلَكٍ قال ابن
الأَثير كذا أَورده أَبو عُمَر الزاهد وقال ذي ههنا صِلة أَي زائدة
معنى
في قاموس معاجم
ذ ا : ذا اسم يشار به إلى المذكر و ذِي بكسر الذال للمؤنث تقول ذي أمة الله فإن أدخلت عليها ها التنبيه قلت هذا زيد وهذي أمة الله وهذه أيضا
بتحريك الهاء وتثنية ذا ذان لأنه لا يصح اجتماع الألفين لسكونهما فتسقط إحداهما فمن أسقط ألف ذا قرأ { إن هذين لساحران } ف
ذ ا : ذا اسم يشار به إلى المذكر و ذِي بكسر الذال للمؤنث تقول ذي أمة الله فإن أدخلت عليها ها التنبيه قلت هذا زيد وهذي أمة الله وهذه أيضا بتحريك الهاء وتثنية ذا ذان لأنه لا يصح اجتماع الألفين لسكونهما فتسقط إحداهما فمن أسقط ألف ذا قرأ { إن هذين لساحران } فأعرب ومن أسقط ألف التثنية قرأ إن هذان لساحران { لأن ألف ذا لا يقع فيها إعراب وقيل إنها على لغة بلحرث بن كعب والجمع أُولاء من غير لفظه فإن خاطبت جئت بالكاف فقلت ذاكَ و ذلِكَ فاللام زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل على أن ما يُومأُ إليه بعيد ولا موضع لها من الإعراب وتُدخل ها على ذاك فتقول هَذَاكَ زيد ولا تُدخلها على ذلك ولا على أُولئك كما لم تُدخلها على تلك ولا تُدخل الكاف على ذي للمؤنث وإنما تُدخلها على تا تقول تيك وتلك ولا تقل ذيك فإنه خطأ وتقول في التثنية ذَانِكَ في الرفع و ذَيْنِكَ في النصب والجر وربما قالوا ذَانِّكَ بالتشديد وللمؤنث تانِك وتانِّك أيضا بالتشديد والجمع أولئك وحكم الكاف سبق في تا
معنى
في قاموس معاجم
ذا اسمٌ:
يشار به إلى
المذكرْ. وذي
بكسر الذال للمؤنث.
تقول: ذِي
أَمَةُ اللهِ.
فإنْ وقفْتَ عليه
قلت: ذِهْ
بهاءٍ
موقوفةٍ. فإنْ
صغَّرتَ ذا
قلت: ذَيَّا
بالفتح
والتشديد،
وذَيَّانِ في
التثنيةز
وتصغير هذا:
هَذَيَّا. ولا
يصغّر ذي
للمؤنّث
وإنما
ذا اسمٌ:
يشار به إلى
المذكرْ. وذي
بكسر الذال للمؤنث.
تقول: ذِي
أَمَةُ اللهِ.
فإنْ وقفْتَ عليه
قلت: ذِهْ
بهاءٍ
موقوفةٍ. فإنْ
صغَّرتَ ذا
قلت: ذَيَّا
بالفتح
والتشديد،
وذَيَّانِ في
التثنيةز
وتصغير هذا:
هَذَيَّا. ولا
يصغّر ذي
للمؤنّث
وإنما يصغر
تا، وقد
اكتفوا به عنه.
وإن ثنّيت ذا
قلت ذانِ.
والجمع
أُولاءِ من غير
لفظه. فإن
خاطبتَ جئتَ
بالكاف فقلت:
ذاكَ وذَلِكَ،
فاللام زائدة
والكاف
للخطاب، وفيها
دليلٌ على
أنَّ ما يومأ
إليه بعيدٌ. ولا
موضعَ لها من
الإعراب.
وتُدْخِلُ ها
على ذاكَ
فتقول: هَذاكَ
زيدٌ، ولا
تُدْخِلُها
على ذَلِكَ
ولا على
أُولَئِكَ
كما لم تدخلها
على تِلْكَ.
ولا تُدخل
الكاف على ذي
للمؤنّث،
وإنَّما
تدخلها على
تا، تقول:
تِيكَ
وتِلْكَ. وتقول
في التثنية:
رأيت
ذَيْنِكَ
الرجلين، وجاءني
ذانِكَ
الرجلان.
وربَّما
قالوا: ذانِّكَ
بالتشديد،
وإنَّما
شدَّدوا
تأكيداً وتكثيراً
للاسم. وتقول
للمؤنث:
تانِكَ،
وتانِّكِ أيضاً
بالتشديد،
والجمع
أولَئِكَ.
وحكم الكاف قد
ذكرناه في تا.
وتصغير ذا:
ذَيَّاكَ،
وتصغير
ذَلِكَ:
ذَيَّالِكَ
وتصغير
تِلْكَ تَيَّالِكَ.
وأما ذو الذي
بمعنى صاحِبٍ
فلا يكون
إلاَّ مضافاً،
فإنْ وصفتَ به
نكرةً أضفتَه
إلى نكرةٍ وإن
وصفتَ به
معرفةً أضفته
إلى الألف
واللام، ولا
يجوز أن تضيفه
إلى مضمر ولا
إلى زيد وما
أشبهه. تقول:
مررتُ برجلٍ
ذي مالٍ،
وبامرأة ذاتِ
مالٍ،
وبرجلين
ذَوَيْ مالٍ
بفتح الواو،
كما قال
تعالى:
"وَأَشْهِدوا
ذَوَيْ عَدْلٍ
مِنْكُمْ"،
وبرجال ذَوي
مالٍ بالكسر، وبنسوة
ذّواتِ مالٍ،
ويا ذَواتِ
الجِمامِ فتكسر
التاء في
الجمع في موضع
النصب، كما
تكسر تاء
المسلمات.
تقول: رأيت
ذَواتِ مالٍ،
لأنَّ أصلها
هاء، لأنَّك
لو وقفتَ
عليها في
الواحد لقلت
ذاهْ بالهاء،
ولكنَّها لما
وُصِلَتْ بما
بعدها صارت
تاءً. وأصل ذو
ذَوًى مثل
عَصاً، يدلُّ
على ذلك
قولهم: هاتانِ
ذَواتا مالٍ.
قال تعالى:
"ذَواتا
أفنانٍ" في
التثنية. ونرى
أنّ الألف
منقلبة من
ياء، ثمَّ
حذفت من ذَوي
عينُ الفعل
لكراهتهم
اجتماعَ
الواوين،
لأنَّه كان
يلزم في
التثنية
ذَوَيان مثل
عَصَوانِ، فبقى
ذا منوّناً ثم
ذهب التنوين
للإضافة في قولك:
ذو مالٍ.
والإضافة
لازمةٌ له،
كما تقول: فُو
زَيْدٍ وفا
زَيْدٍ، فإذا
أفردْتَ قلت:
هّذا فَمٌ.
فلو سمَّيت
رجلاً ذو لقلت
هَذا ذّوى قد
أقبل، فتردّ
ما ذهب،
لأنَّه لا
يكون اسمٌ على
حرفين أحدهما
حرفُ لين؛
لأنَّ التنوين
يذهبه فيبقى
على حرفٍ
واحد. ولو
نسبتَ إليه
قلت
ذَوَويٌّ،
مثال
عَصَويٌّ.
وكذلك إذا نسبتَ
إلى ذَاتٍ.
لأنَّ التاء
تحذف في
النسبة، فكأنّك
أضفت إلى ذي
فرددْتَ
الواو. ولو
جمعت ذو مالٍ
قلت: هؤلاء
ذَوُونَ،
لأنَّ
الإضافة قد
زالت. قال
الكميت:
ولا أَعْني
بذلك
أَسْفَلِيكُمْ
ولكنِّي
أريد به
الذَوينا
يعني به
الأَذْواءَ،
وهم ملوك
اليمن من قُضاعة
المسمَّون
بذي يَزَنَ،
وذي جَدَنٍ،
وذي نُواسٍ
وذي فائِشٍ،
وذي
أَصْبَحَ،
وذي الكَلاع
وهم
التَبابعة.
وأما ذُو التي
في لغة طَيِّيٍ
بمعنى الذي
الذي فحقُّها
أن توصف بها
المعارف، تقول:
أنا ذُو
عَرَفْتَ وذو
سَمِعْتَ،
وهَذِهِ المرأةُ
ذُو قالت كذا،
يستوي فيه
التثنية والجمع
والتأنيث. قال
الشاعر:
ذاكَ
خَلِيلي
وذَو
يُعاتـبُـنـي
يَرْمي
ورائيَ
بأسْهَمٍ
وامْسَلِمَه
يريد
الذي
يعاتبني،
والواو التي قبله
زائدة. قال
سيبويه: إن
ذَا وحدها
بمنزلة الذي،
كقولهم: ماذا
رأيت? فتقول:
متاعٌ حسنٌ.
قال لبيد:
ألاَ
تَسْأَلانِ
المرءَ
مـاذا
يحـاولُ
أَنَحْبٌ
فَيُقْضى أم
ضلالٌ
وباطلُ
قال:
وتجرى مع ما
بمنزلة اسمٍ
واحدٍ،
كقولهم: ماذا
رأيت? فتقول:
خيراً،
بالنصب،
كأنَّه قال:
ما رأيت? ولو
كان ذا ههنا
بمنزلة الذي
لكان الجواب
خيرٌ بالرفع.
وأما قولهم
ذاتُ مرّةٍ وذُو
صباحٍ، فهو من
ظروف الزمان
التي لا تتمكَّن.
تقول: لقيته
ذاتَ يومٍ
وذاتَ ليلةٍ
وذاتَ غَداةٍ
وذاتَ
العِشاءِ
وذاتَ مرّةٍ
وذاتَ الزُمَيْنِ
وذاتَ
العُوَيْمِ،
وذا صباحٍ وذا
مَساءٍ وذا
صَبوحٍ وذا
غَبوقٍ، فهذه
الأربعة
بغيرها هاءٍ
وإنَّما
سُمِعَ في هذه
الأوقات، ولم
يقولوا: ذاتَ
شهرٍ ولا ذاتَ
سنةٍ. قال
الأخفش في
قوله تعالى:
"وَأَصْلِحوا
ذاتَ بَيْنِكُم"
إنّما أنّثوا
ذاتَ لأنَّ
بعض الأشياء
قد يُوضع له
اسمٌ مؤنّث
ولبعضها اسمٌ
مذكَر، كما
قالوا دارٌ
وحائطٌ،
أنّثوا الدار وذكَّروا
الحائط.
وقولهم: كان
ذَيْتَ
وذَيْتَ، مثل
كيت وكيت،
أصله ذَيْرٌ
على فَعْلٍ
ساكنة العين،
فحذفت الواو
فبقي على
حرفين فشُدِّدَ
كما شُدِّدَ
كَيُّ إذا
جعلته اسماً،
ثم عُوِّضَ من
التشديد
التاء. فإنْ
حذفْتَ التاء وجئت
بالهاء فلا بد
من أن تردَّ
التشديد،
تقول: كان
ذَيِّت
وذَيَّة. وإن
نسبْتَ إليه
قلت ذَيَويٌّ،
كما تقول
بَنَوِيٌّ في
النسبة إلى البنت.