العَقاةُ
والعَقْوَةُ:
الساحة وما
حول الدار.
يقال: اذهَبْ
فلا أرينك
بعَقْوَةٍ.
وتقول: ما
يطور بعَقْوَتِهِ
أحد.
والعِقْيُ
بالكسر: ما
يخرج من بطن
الصبي قبل أن
يأكل. يقال:
عَقَى الصبيُّ
يَعْقي
عَقْياً، إذا
أحدثَ أوَّل
ما يحدث وبعد
ذلك، ما
العَقاةُ
والعَقْوَةُ:
الساحة وما
حول الدار.
يقال: اذهَبْ
فلا أرينك
بعَقْوَةٍ.
وتقول: ما
يطور بعَقْوَتِهِ
أحد.
والعِقْيُ
بالكسر: ما
يخرج من بطن
الصبي قبل أن
يأكل. يقال:
عَقَى الصبيُّ
يَعْقي
عَقْياً، إذا
أحدثَ أوَّل
ما يحدث وبعد
ذلك، ما دام
صغيراً. يقال
في المثل:
أحرصُ من كلبٍ
على عِقْي
صبِيٍّ. وهو
الرَدَج من
السخلة
والمُهر.
والعِقيانُ
من الذهب: الخالص.
يقال: هو ما
ينبت نباتاً
في معدنه وليس
مما يحصَّل من
الحجارة.
وعَقاهُ
يَعْقوهُ، أي عاقَه،
على القلب.
والاعتِقاء،
الاحتباس، وهو
قلب
الاعتِياق.
والاعتِقاء:
أن يأخذ الحافر
في البئر
يمنةً
ويسرةً، إذا
لم يمكنه أن
يُنبط الماءَ
من قعرها؛
وكذلك الأخذُ
في شُعَب
الكلام.
وأعْقَى
الشيء: إذا
اشتدَّت
مرارته.
وأعْقَيْت
الشيء، إذا
أزلته من فيك
لمرارته، وفي
المثل: لا تكن
حُلواً
فتُسْتَرطَ
ولا مرًّا
فتُعْقَى.
وعَقَّى
بسهمه، إذا
رمى به في الهواء،
لغةٌ في
عَقَّهُ. قال
المتنخِّل الهذليّ:
عَقُّوا
بسهمٍ فلم
يشعُر به
أحـدٌ
ثمَّ
استفاءوا
وقالوا
حبَّذا
الوَضَحُ
وعَقى
الطائر، إذا
ارتفع في
طيرانه.