ف و ه : الأَفْواهُ ما يعالج به الطيب كما أن التوابل ما تعالج به الاطعمه يقال فُوهٌ و أفْوَاهٌ مثل سوق وأسواق ثم أفَاوِيهُ و الفُوهُ أصل
قولنا فم لأن جمعه أفْوَاهٌ وكلمته فَاهُ إلى فيّ أي مشافها والميم في فم عوض عن الهاء في فوه لا عن الواو قلت قال في فم إ
ف و ه : الأَفْواهُ ما يعالج به الطيب كما أن التوابل ما تعالج به الاطعمه يقال فُوهٌ و أفْوَاهٌ مثل سوق وأسواق ثم أفَاوِيهُ و الفُوهُ أصل قولنا فم لأن جمعه أفْوَاهٌ وكلمته فَاهُ إلى فيّ أي مشافها والميم في فم عوض عن الهاء في فوه لا عن الواو قلت قال في فم إن الميم فيه عوض عن الواو وهو مناقض لقوله هنا و أفْوَاهُ الازقة والانهار واحدتها فُوَّهةٌ بتشديد الواو يقال اقعد لعى فوهة الطريق و فَاهَ بالكلام لفظ به من باب قال و تَفَوَّهَ به أيضا يقال ما فهت بكلمة وما تفوهت أي ما فتحت فمي بها
معنى
في قاموس معاجم
ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان
أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا...
ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا