معنى تلاطف القوم فى الأمر في المعجم الوسيط عربي عربي
أَمَرَ
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ ...
عليهم ـُ أَمْراً، وإمَارَةً، وإمِرَةً: صار أميراً عليهم. و- فلاناً أَمْراً، وإمَارَةً، وآمِرَةً: كلَّفه شيئاً. والأمرُ منه: مُرْ. ويقال: أمَرَهُ به، وأمره إياه. وأمرته أمري: بما ينبغي لي أن آمره به، وأمرتُه أمرَه: ما ينبغي له من الخير. و- فلاناً: أشار عليه بأَمر. و- اللهُ القومَ: كثّر نسلهم وماشيتهم. ويقال: مُهرة مأْمورة: كثيرة النتاج.أَمِرَ عليهم ـَ أَمْراً، وإمارَةً: صار أَميراً. والشيءُ أمَراً، وأَمَرَةً، وأَمَارةً: كثر ونما، فهو أَمِرٌ. يقال: قلَّ بنو فلان بعدما أَمِرُوا. ويقال: من قلّ ذل، ومن أَمِر فلّ. و- فلان: كثر ماله. و- الأمرُ: اشتد.أَمُرَ عليهم ـُ أَمارَةً: صار أَميراً.آمَرَ اللهُ القومَ إيماراً: كثَّر نسلهم وماشيتهم.آمَر فلاناً في الأمر مُؤامرة: شاوره.أمَّرَ فلان أَمارة: نَصَبَ علامة. و- فلاناً: صيَّره أميراً. و- الشيءَ: جعل له حدوداً بالعلامات. و- السِّنانَ: حدَّده. و- القناةَ: ركَّبَ فيها سِناناً.ائْتَمَرَ: مطاوع أمره. يقال: أمرتُه فأْتمر. و- القومُ: تشاوروا. و- أَمر بعضُهم بعضاً. و- بالشيء: همُّوا به. و- بفلان: تشاورُوا في إيذائه. و- فلان برأيه: استبدَّ. ويقال: فلان لا يأْتمر رُشْداً: لا يأْتي برشد من ذات نفسه. و- لفلان: امتثل أَمْرَه. و- فلان رأْيَه: شاور نفسه فيما يأْتي وما يذَر.تَآمَرُوا: تشاوروا. و- عليه: تشاوروا في إيذائه.استأْمرَهُ: طلب أمره. و- استشاره.الاستِئمارة: المَرّة من الاستئمار، وهو طلب الأمر. و( في اصطلاح الدَّواوين ): مثال مطبوع يتطلب بيانات خاصة، لإجازة أَمر من الأُمور. ( مج ).الأَمارة: العَلامة. و- الموعِد والوقت.الإمارَة: منصِب الأمير. و- جزء من الأرض يحكمه أمير.الأَمْر: الحال والشأن. وفي التنزيل العزيز: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ}. و- الحادثة. (ج) أمور. و- الطَّلب أَو المأمور به، وفي التنزيل العزيز: {وَقُضِيَ الأَمْرُ}. ( الجمع ) أَوامر. وأولو الأَمر: الرؤساء والعلماء. وأَمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ): أَمْرٌ يُصْدره القاضي، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة. ( مج ).الإِمْر يقال: أَمْرٌ إمْرٌ: عجيب مُنكَر.الأَمَرُ يقال: ما في الدار أَمَر: أَحَد.الإِمْرَة: الإِمارة، يقال: تأَمَّر فلان علينا، فحسُنَتْ إمْرَته.الأَمَرة: الزِّيادة والنَّماء. يقال: ألقى الله في مالكَ الأَمَرة. و- العلامة. ( الجمع ) أَمَر.الإِمَّرُ ـ الأَمَّر: الذي يوافق كلّ أحد على ما يريد من أمره كله، لضعف رأْيه.الإِمَّرَة: مُؤنَّث الإِمَّر. و- الإِمَّر، والتاء فيه للمبالغة.الأَميرُ: مَن يَتَولَّى الإِمارة. ومن وُلِدَ في بيت الإِمارة. ( الجمع ) أُمَراء. والمُشاوِرُ. وأَمير المؤمنين: لقب لخليفة المسلمين.التَّأْمور، والتَّامور: الصومعة. و-الوعاء. و-عَرين الأَسد. و-وزير الملك. و-النفْس. و-القلب، يقال: اجعل هذا الأَمر في تأْمُورك. و-الدّم. و-الخَمْر. ويقال: ما في البئر تَأْمور: ماء. وما في الدار تأْمور: أحد. ( الجمع ) تآمِير.التَّأْمورة، والتَّامورة: الصومعة. و-عَرِين الأَسد. و-الخمر. ( الجمع ) تآمير.التُّؤْمُرِيّ: الإنسان. يقال: ما رأَيت تؤمريّاً أحسن من هذا.التُّؤْمور: ما ينصب للهداية. ( الجمع ) تآمير. ويقال: ما بالدار تُؤْمور: أحد.المُؤْتَمَرُ: مجتمع للتشاور والبحث في أمر ما. ( مج ).المِئْمَر: المشورة. يقال: فلانٌ بعيد من المِئْمر.المَأْمور: أحد رجال الإدارة المصرية. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
أَمْرِيكة
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. ...
إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الشمالية في نهاية القرن الخامس عشر وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي جنوبيّ أمريكة الشمالية، وبين خطَّي العرض 8 الشماليّ و55 الجنوبيّ. وهي على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وجزؤها الشمالي في المنطقة الحارة. والنسبة إليها: أَمريكي جنوبي.أَمْرِيكةُ الشَّمالية: إحدى قارات الدنيا السبع، اكتشفت كأَمريكة الجنوبية في نهاية القرن الخامس عشر، وهي بين المحيطين: الأطلسيّ والهادئ، وفي شماليها المحيط الجامد الشماليّ. وهي كذلك على شكل مثلث كبير تقريباً، رأسه إلى الجنوب، وتقع بين خطَّي العرض 10 و83 الشماليين، وتمتدّ من المِنطقة الحارة إلى المنطقة الجامدة الشمالية. والنسبة إليها: أمريكي شماليّ.
معنى
في قاموس معاجم
لَطَفَ
به، وله ـُ لُطْفاً، ولَطَفاً: رفق به ورأف، فهو لطيف. وفي التنزيل العزيز: {الله لطيف بعباده}. وهو لطيف بهذا الأمر: رفيق بمداراته.( لَطُفَ ) الشيءُ ـُ لُطْفاً، ولَطَافة: رقّ. ( ضدّ كَثُف ). يقال: الهواء جسم لطيف. وـ رقّ ( ضدّ: خَشُن ). يقال: فتاة ذات خَلْق لطيف. وـ رقّ وصغر. ...
به، وله ـُ لُطْفاً، ولَطَفاً: رفق به ورأف، فهو لطيف. وفي التنزيل العزيز: {الله لطيف بعباده}. وهو لطيف بهذا الأمر: رفيق بمداراته.( لَطُفَ ) الشيءُ ـُ لُطْفاً، ولَطَافة: رقّ. ( ضدّ كَثُف ). يقال: الهواء جسم لطيف. وـ رقّ ( ضدّ: خَشُن ). يقال: فتاة ذات خَلْق لطيف. وـ رقّ وصغر. يقال: عود لطيف. ويقال: لطف عنه: صغر عنه. فهو لطيف. ( الجمع ) لِطاف، ولُطَفاء. وهي لطيفة. ( الجمع ) لِطَاف، ولطائف.( ألْطَفَ ) له في القول وفي المسألة: سأل سؤالاً لطيفاً. وـ فلاناً بكذا: أتحفه وبرّه. ويقال: كم أتحف وألطف. وـ الشيء بجنبه: ألصقه.( لاطَفَه ): بارّه ورفق به. وـ ألان له القول.( لَطَّفَ ) الكتابَ وغيره: جعله لطيفاً.( تَلاطَفَ ) القومُ: ألطف بعضهم بعضاً. وـ في الأمر: رفق بعضهم ببعض.( تَلَطَّفَ ) للأمر، وفيه، وبه: ترفَّق. ويقال: تلطَّف بفلان: احتال له حتى اطلع على أسراره. وفي التنزيل العزيز: {وليتلطّف ولا يشعرن بكم أحداً}. وـ فلان: تخشّع.( اسْتَلْطَفَ ) الشيءَ: قرّبه منه وألصقه بجنبه. وـ عدّه أو وجده لطيفاً. ( مو ).( اللَّطَف ): الرِّفْق. وـ الهَدِيّة. يقال: أهدى إليه لَطَفاً؛ وما أكثر تحفه وألطافه. وـ اليسير من الطعام وغيره. ( الجمع ) ألطاف. ويقال: هؤلاء لطف فلان: أصحابه وأهله الذين يلطفونه.( اللُّطْف ) من قِبَل الله تعالى: التوفيق والعصمة. وـ في العمل: الرِّفق فيه. ( الجمع ) ألطاف.( اللَّطَفَة ): الهديّة.( اللَّطِيف ): من أسماء الله الحسنى: البَرّ بعباده، الرفيق بهم. وـ العالم بخفايا الأمور ودقائقها. وـ من الكلام: ما غمض معناه وخفي. وـ من الأجرام: ما لا جفاء فيه. والجنس اللطيف: كناية عن النساء. ( محدثة ).( اللَّطِيفَة ): مؤنّث اللطيف. وـ من الكلام: الرقيقة. وجارية لطيفة الخصر: ضامرة البطن. ( الجمع ) لطائف.( اللَّوَاطِف ) من الأضلاع: أقربها إلى الصدر.