عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.
معنى
في قاموس معاجم
الوَفْرُ:
المالُ
الكثير.
والوَفْرَةُ:
الشعرُ إلى
شحمة
الأذُنِ، ثم
الجُمَّةِ،
ثم اللِمَّةِ،
وهي التي
ألَمَّتْ
بالمنكبين.
والمَوْفورُ:
الشيء التام.
ووَفَرْتُ
الشيءَ وَفْراً.
ووَفَرَ
الشيءُ بنفسه
وُفوراً.
وقولهم: توفَرُ
وتُحْمَدُ،
من قول
الوَفْرُ:
المالُ
الكثير.
والوَفْرَةُ:
الشعرُ إلى
شحمة
الأذُنِ، ثم
الجُمَّةِ،
ثم اللِمَّةِ،
وهي التي
ألَمَّتْ
بالمنكبين.
والمَوْفورُ:
الشيء التام.
ووَفَرْتُ
الشيءَ وَفْراً.
ووَفَرَ
الشيءُ بنفسه
وُفوراً.
وقولهم: توفَرُ
وتُحْمَدُ،
من قولك
وفَرْتُهُ
عِرْضَهُ
وماله. قال
الفراء: إذا
عُرِضَ عليك
الشيء فلك أن
تقول توفَرُ
وتُحْمَدُ
ولا تقل
توثَرُ. يضرب
هذا المثل
للرجل تعطيه
الشيءَ
فيردُّه عليك
غير
تَسَخُّطٍ.
وهذه أرضٌ في
نبتها وَفْرٌ
ووَفْرَةٌ،
وفِرَةٌ
أيضاً، أي
وَفورٌ لم يُرْعَ.
والوَفْراءُ:
الأرضُ التي
لم يُنقص من
نبتها شيء.
ويقال: مزادةٌ
وَفْراءُ،
للتي لم
يُنتقص من
أديمها شيء.
وسِقاءٌ
أوْفَرُ. ووَفَّرَ
عليه حقَّه
تَوْفيراً.
واسْتَوْفَرَهُ،
أي استوفاه.
وتَوَفَّرَ
عليه، أي رعى
حُرُماتِهِ.
ويقال: هم
مُتوافِرونَ،
أي هم كثير.