معنى ثبت الأسعار في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
ثَبَتَ
الشيءُ
ثَباتاً
وثبوتاً؛
وأَثْبَتَهُ
غيره
وثَبَّتَهُ،
بمعنىً.
ويقال:
أَثْبَتَهُ
السُقْمُ،
إذا لم
يفارقه. وقوله
تعالى:
"لِيُثْبِتوكَ"
أي يَجْرَحوكَ
جِراحةً لا
تقوم معها.
وتثَبَّتَ الرجلُ
في الأمر،
واسْتَثْبَتَ
بمعنىً. ورجل ثَبْتٌ
ثَبَتَ
الشيءُ
ثَباتاً
وثبوتاً؛
وأَثْبَتَهُ
غيره
وثَبَّتَهُ،
بمعنىً.
ويقال:
أَثْبَتَهُ
السُقْمُ،
إذا لم
يفارقه. وقوله
تعالى:
"لِيُثْبِتوكَ"
أي يَجْرَحوكَ
جِراحةً لا
تقوم معها.
وتثَبَّتَ الرجلُ
في الأمر،
واسْتَثْبَتَ
بمعنىً. ورجل ثَبْتٌ،
أي ثابتُ
القلب. قال
الشاعر:
ثَبْتٌ
إذا ما صيحَ
بالقوم
وَقَرْ
ويقال
أيضاً: فلانٌ
ثَبْتُ
الغَدَر، إذا
كان لا يزلُّ
لسانه عند
الخصومات.
ورجل له
ثَبَتٌ عند
الحَمْلَةِ،
بالتحريك، أي
ثَباتٌ. وتقول
أيضاً: لا أحكم
بكذا إلا
بِثَبَتٍ، أي
بحُجَّةٍ.
والثَبيتُ:
الثابِتُ
العقل. قال
طَرَفة:
والهَبيب
لا فؤاد له
والثَّبيتُ
قلبه
قيَمُهْ
تقول
منه: ثَبُتَ
بالضم، أي صار
ثَبيتاً.
سَعَرْتُ
النارَ
والحربَ:
هيَّجْتهما وألهبْتهما.
وقرئ: "وإذا
الجَحيمُ
سُعِرَتْ" و"سُعِّرَتْ"
أيضاً
بالتشديد،
للمبالغة. وسَعَرْناهُمْ
بالنَبْلِ،
أي أحرقناهم
وأَمضَضْناهم.
ويقال: ضَرْبٌ
هَبْرٌ،
وطعنٌ نَتْرٌ
ورَمْيٌ
سَعْرٌ.
والمِسْعَرُ
والمِسْعارُ:
الخشب الذي
تُسْعَرُ به
النار. ومنه
قيل للرجل: إنَّه
لمِسْعَرُ
حربٍ، أي
تُحْمَى به
الحربُ. والمِسْعرُ
أيضاً:
الطويلُ.
ومَساعِرُ
الإبل: آباطُها
وأرفاغُها.
واسْتَعَرَ
الجَرَبُ في
البعير، إذا
ابتدأ
بمَساعِرِهِ.
واسْتَعَرَتِ
النارُ
وتَسَعَّرَتْ،
أي توقَّدت.
واسْتَعَرَ
اللصوصُ،
كأنَّهم
اشتعلوا.
والسَعيرُ:
النارُ.
والسُعارُ
بالضم: حَرُّ
النار وشدّة
الجوع أيضاً.
وقوله تعالى:
"إن المجرمين
في ضَلالٍ
وسُعُرٍ"،
قال الفراء:
العناءُ
والعذابُ خاصّةً.
والسُعُرُ
أيضاً:
الجنون. يقال:
ناقةٌ مَسْعُورَةٌ
أي مجنونة.
وقوله تعالى:
"وكَفى بجَهَنَّمَ
سَعيراً" قال
الإخفش: هو
مثل دَهينٍ
وصَريعٍ،
لأنَّك تقول:
سُعِرَتْ فهي
مَسْعورَةٌ.
وسَعَرْتُ
اليوم في
حاجتي، أي طُفْتُ.
ابن السكيت:
يقال
سَعَرَهُمْ
شرَّاً، أي
أَوْسَعَهُمْ.
قال: ولا يقال:
أَسْعَرَهُمْ.
والسِعْرارَةُ:
الهَباءُ في
الشمس.
والسِعْرُ:
واحد أَسعارِ
الطعام.
والتَسْعيرُ:
تقدير
السِعْرِ.
وسعِرَ الرجل
فهو
مَسْعورٌ،
إذا ضربته
السَمومُ.
والسُعْرَةُ:
لونٌ إلى
السواد.