الثِقْلُ:
واحد
الأَثْقالِ،
مثل حِمْلٍ
وأحمالٍ. ومنه
قولهم: أعطه
ثِقْلَهُ، أي
وزنَه. وقوله
تعالى:
"وأخرجَتِ
الأرضُ أَثْقالَها".
قالوا: أجساد
بني آدم.
والثِقَلُ: ضدّ
الخفّة. تقول
منه: ثَقُلَ
الشيءُ
ثِقَلاً، فهو
ثَقيلٌ.
والثَقَلُ،
بالتحري
الثِقْلُ:
واحد
الأَثْقالِ،
مثل حِمْلٍ
وأحمالٍ. ومنه
قولهم: أعطه
ثِقْلَهُ، أي
وزنَه. وقوله
تعالى:
"وأخرجَتِ
الأرضُ أَثْقالَها".
قالوا: أجساد
بني آدم.
والثِقَلُ: ضدّ
الخفّة. تقول
منه: ثَقُلَ
الشيءُ
ثِقَلاً، فهو
ثَقيلٌ.
والثَقَلُ،
بالتحريك
متاعُ المسافر
وحَشَمُهُ.
والثَقَلانِ:
الإنسُ
والجنُّ.
ويقال أيضاً:
وجدت
ثَقَلَةً في
جسدي، أي ثِقْلاً
وفُتوراً.
وثَقِلَةُ
القومِ، بكسر القاف:
أَثْقَالُهُمْ.
يقال: احتمل
القومُ بِثِقَلِهِمْ،
أي بأمتعتهم
كلِّها.
وثَقَلَ الشيءُ
الشيءَ في
الوزن
يَثْقُلُهُ
ثَقْلاً. وثَقَلْتُ
الشاة أيضاً،
أي وزنتُها،
وذلك إذا
رفعتَها
لتنظر ما
ثِقَلُها من
خفّتها. وامرأةٌ
ثَقالٌ
بالفتح، أي
رَزانٌ ذات
مآكِمَ وكَفَلٍ.
والتَثْقيلُ:
ضدُّ التخفيف.
وقد أَثْقَلَهُ
الحملُ.
وأَثْقَلَتِ
المرأةُ فهي
مُثْقِلٌ، أي
ثَقُلَ
حَملُها في
بطنها. قال
الأخفش: أي
صارت ذات
ثِقْلٍ، كما
تقول:
أَتْمَرْنا،
أي صرنا ذوي
تَمْرٍ.
والمِثْقالُ:
واحد مَثاقيلِ
الذهب. قال
الأصمعي:
دينارٌ
ثاقِلٌ، إذا
كان لا ينقص.
ودنانيرُ
ثَواقِلٌ.
ومِثقالَ
الشيءِ:
ميزانُهُ من
مثله. وقولهم:
ألقى عليه
مَثاقيلَهُ،
أي
مُؤْنَتَهُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.