الجَدُّ:
أبو الأَبِ
وأبو الأُمِّ.
والجَدُّ: الحظ
والبَخْتُ؛
والجمع
الجُدودُ.
تقول: جُدِدْتَ
يا فلان، أي
صرْت ذا
جَدٍّ، فأنت
جَديدٌ حظيظٌ،
ومَجْدودٌ
محظوظٌ،
وجَدٌّ حظٌّ،
وجَدِّيٌّ
حَظِّيٌّ. وفي
الدُعاء: ولا
ينفع ذا الجَدِّ
منك الجَدُّ.
الجَدُّ:
أبو الأَبِ
وأبو الأُمِّ.
والجَدُّ: الحظ
والبَخْتُ؛
والجمع
الجُدودُ.
تقول: جُدِدْتَ
يا فلان، أي
صرْت ذا
جَدٍّ، فأنت
جَديدٌ حظيظٌ،
ومَجْدودٌ
محظوظٌ،
وجَدٌّ حظٌّ،
وجَدِّيٌّ
حَظِّيٌّ. وفي
الدُعاء: ولا
ينفع ذا الجَدِّ
منك الجَدُّ.
أي لا ينفع ذا
الغنى عندك غناه،
وإنما ينفعه
العمل بطاعتك.
ومنك، معناه عندك.
وقوله:
"تَعالى
جَدُّ
رَبِّنا" أي
عظمة ربنا،
ويقال غِناه.
والجَدَدُ:
الأرض الصلبة.
وفي المثل: من
سَلَكَ
الجَدَدَ
أَمِنَ العِثارِ.
وقد أَجَدَّ
اقلوم، إذا
صاروا إلى
الجَدَدِ.
وأَجَدَّ
الطريق: صار
جَدَداً.
والجادَّةُ:
مُعظَمُ
الطريق؛
والجمع
جَوادُّ.
والجِدُّ:
نقيض الهزلِ.
تقول منه:
جَدَّ في
الأمر يَجِدُّ
جِدّاً.
وجَدَّ فلان
في عيني
يَجِدُّ
جَدّاً
بالفتح: عظُم.
والجِدُّ:
الاجتهاد في
الأمور. تقول
منه: جَدَّ في
الأمر
يَجِدُّ جَدّاً
بالفتح،
ويَجُدُّ.
وأَجَدَّ في
الأمر، مثله.
قال الأصمعي:
يقال إن
فلاناً
لَجادٌّ مُجِدٌّ،
باللغتين
جميعاً.
وجَادَّهُ في
الأمر، أي
حاقَّهُ.
وفلان محسن
جِدّاً، ولا
تقل جَدّاً.
وهو على جِدٍّ
أمرٍ، أي عجلة
أمر. وقولهم:
في هذا خطرٌ
جِدُّ عظيمِ،
أي عظيم
جدّاً. وقولهم:
أَجِدَّكَ
وأَجَدَّك
بمعنىً.. ولا
يتكلم به إلا
مضافاً. قال
الأصمعي:
معناه أَبِجِدٍّ
منك هذا.
ونصبهما على
طرح الباء.
وقال أبو عمرو:
معناه مالك
أَجِدّاً منك.
ونصبهما على
المصدر.
والجُدُّ
بالضم: البئر
التي تكون في
موضعٍ كثير
الكلأ.
والجُدَّةُ:
الخَطَّةُ
التي في ظهر
الحمار تخالف
لونه. والجُدَّةُ:
الطريقة؛
والجمع
جُدَدٌ. قال
تعالى: "ومن الجبالِ
جُدَدٌ بيضٌ
وحُمْرٌ"، أي
طرائق تخالف
لون الجبل.
ومنه قولهم:
ركب فلان جُدَّةً
من الأمر، إذا
رأى فيه
رأياً.
وكِساءٌ مُجَدَّدٌ:
فيه خطوط
مختلفة.
والجُدَّادُ:
الخُلقانُ من
الثياب، وهو
معرب كُدادْ
بالفارسية. قال
الأعشى يصف
خَمَّاراً:
أضاءَ
مِظلَّتُه
بالـسِـرا
جِ
والليلُ
غامِرُ
جُدَّاِدِها
وكلُّ
شيء تعقَّد
بعضه في بعض
من الخيوط وأغصان
الشجر فهو
جُدَّادٌ.
وجدَّ الشيءُ
يَجِدُّ
بالكسر
جِدَّةً: صار
جديداً، وهو
نقيض الخَلَقِِ.
وجَدَدْتُ
الشيء
أَجُدُّهُ
بالضم جَدّاً:
قطعته. وثوبٌ
جديد، وهو في
معنى مَجْدُودٍ،
يراد به حين
جَدَّهُ
الحائك، أي
قطعه. قال
الشاعر:
أَبى
حُبِّي
سُلَيْمى
أَنْ يبيدا
وأًمْسى
حَبْلُها
خَلَقاً
جديدا
أي
مقطوعاً. ومنه
قيل مِلحفةٌ
جَجيدٌ، بلا
هاء، لأنها
بمعنى مفعولة.
وثياب جُدُدٌ.
وتجدَّدَ
الشيء: صار
جَديداً.
وأَجَدَّهُ،
واسْتَجَدَّهُ،
وجَدَّدَهُ،
أي صيَّره
جديداً. وبَهيَ
بيتُ فلان
فأَجَدَّ
بيتاً من
شَعَر. ويقال
لمن لبس
الجديد:
أَبْلِ
وأَجِدَّ
احْمَدِ
الكاسيَ.
والجَديدُ:
وجه الأرض.
وقولهم: لا
أفعله ما اختلف
الجَديدانِ،
وما اختلف
الأَجِدَّانِ،
يُعنى به
الليلُ
والنهار.
وجَديدَةُ
السَرجِ: ما
تحت
الدَّفَّتين
من الرِفادة
واللِبْدِ
المُلْزَقِ.
وهما
جَديدَتانِ؛
وهو موَلَّدٌ.
والعرب تقول:
جَدْيَةُ
السرجِ
وجَدِيَّةُ السرجِ.
وجَدَّ النخل
يَجُدُّهُ،
أي صَرَمه. وأَجَدَّ
النخلُ: حان
له أن يُجَدّ.
وهذا زمن الجِدادِ
والجَدادِ.
وجُدَّتْ
أخلافُ الناقة،
إذا أضرَّ بها
الصِرارُ
وقطعها، فهي
ناقة مجدودةُ
الأخلافِ.
وامرأةٌ
جَدَّاءُ:
صغيرة الثدي.
وفلاةٌ
جَدَّاء: لا
ماء بها.
وتَجَدَّدَ
الضَرْعُ: ذهب
لبنُه. ابن
السكيت: الجَدودُ:
النعجةُ التي
قل لبنُها من
غير بأس؛
والجمع
الجَدائِدُ.
ولا يقال
للعنز جَدودٌ ولكن
مَصورٌ. قال:
والجَدَّاءُ
التي ذهب لبنُها
من عيب.
معنى
في قاموس معاجم
عَقَدْتُ
الحبلَ
والبيعَ
والعهدَ،
فانعَقَدَ.
وعَقَدَ
الرُبُّ
وغيره، أي
غلُظ، فهو عَقيدٌ.
وأعْقَدْتُهُ
أنا
وعَقَّدْتُهُ
تَعْقيداً.
قال الكسائي:
يقال للقطران
والرُبُّ ونحوه:
أعْقَدْتُهُ
حتَّى
تَعَقَّدَ.
والعُقدةُ
بالضم: موضع
العَقْدِ،
و
عَقَدْتُ
الحبلَ
والبيعَ
والعهدَ،
فانعَقَدَ.
وعَقَدَ
الرُبُّ
وغيره، أي
غلُظ، فهو عَقيدٌ.
وأعْقَدْتُهُ
أنا
وعَقَّدْتُهُ
تَعْقيداً.
قال الكسائي:
يقال للقطران
والرُبُّ ونحوه:
أعْقَدْتُهُ
حتَّى
تَعَقَّدَ.
والعُقدةُ
بالضم: موضع
العَقْدِ،
وهو ما عُقِدَ
عليه، يقال:
جبرت يده على
عُقْدَةٍ، أي
على عَثْمٍ.
والعُقْدَةُ:
الضيعةُ.
والعُقْدَةُ:
المكان
الكثير الشجر
أو النخل. وفي
المثل: آلَفُ من
غراب
عُقْدَةٍ؛
لأنه لا يطير.
ويقال للرجل إذا
سكن غضبه: قد
تحلَّلَت
عُقَدُهُ.
والعِقْدُ
بالكسر:
القلادةُ
ويقال رجل
أعقد وعقد للذي
في لسانه عقدة
وقد عقد لسانه
يعقد عقداً.
والعَقِدَ
أيضاً: بكسر
القاف: ما
تَعَقَّدَ من
الرمل، أي
تراكم،
الواحدة
عَقِدَةٌ.
وكان أبو عمرو
يقول:
العَقَدُ
والعَقَدَةُ
بالفتح.
وتَعَقَّدَ
الرملُ
والخيط
وغيرهما.
وخيوطٌ
مُعَقَّدَةٌ
شدِّد للكثرة.
وكلامٌ
مُعَقَّدٌ،
أي مُغَمَّضٌ.
واعْتَقَدَ
ضيعةً ومالاً،
أي اقتناها.
واعتقَدَ
الشيءُ، أي
اشتدَّ وصلُب.
واعْتَقَدَ
كذا بقلبه.
وليس له
مَعْقودٌ، أي
عَقْدُ رأيٍ.
والمُعاقَدَةُ:
المعاهدَة. وتعاقَدَ
القوم فيما
بينهم.
وتعاقَدَتِ
الكلاب:
تعاظَلَتْ.
والمَعاقِدُ:
مواضع
العَقْدِ. وقولهم:
هو منِّي
مَعْقِدَ
الإزارِ،
يراد به قرب
المنزلة.
والعَقيدُ:
المُعاقِدُ.
وفلانٌ عقيدُ
الكَرَمِ،
وعَقيدُ
اللؤمِ.
والعَقداءُ من
الشاءِ: التي
ذنبُها
كأنَّه
معقودٌ. والأعْقَدُ:
الكلبُ،
لانعقاد
ذَنَبِهِ:
جعلوه اسماً
له معروفاً.
والعاقِدُ:
الناقة التي
قد أقرَّت
باللقاح،
لأنَّها
تَعْقِدُ
بذَنبِها فيُعلم
أنَّها حملتْ.
والعاقِدُ:
حريمُ البئر وما
حوله. وناقةٌ
معقودة
القَرا:
موثَّقَةُ الظهرِ.
وجملٌ عَقْدٌ.
قال النابغة:
فكيف
مَزارُها
إلاّ
بعَقْـدٍ
مُمَرٍّ
ليس
يَنْقُصُهُ
الخَؤونُ