الجُذْمُورُ بالضَّمِّ : أصْل الشيْءِ أو أوَّله وحِدْثانه أو هو القِطْعَة مِن أَصْل السَّعَفة تَبْقَى في الجِذْع إذا قُطِعَتْ أي السَّعَفة تَبْقَى في الجِذْع إذا قُطِعَتْ أي السَّعَفة كالجِذْمار بالكسر وكذلك إذا قُطِعتِ النَّبْعَةُ فبَقيَتْ منها قِطْعَةٌ ومثله اليَدُ إذا قُطِعَتْ إلا أقلَّهَا
وفي التَّهْذيب : وما بقِيَ من يَدِ الأقْطع عند رَأْسِ الزَّنْدَيْن جُذْمُورٌ . يقال : ضَرَبَه بجُذْمُوره وبقِطْعَته قال عبدُ الله بن سَبْرَة يَرْثِي يَدَه :
فإنْ يَكنْ أَطْرَبُونُ الرُّومِ قَطَّعها ... فإنّ فيها يحَمْد الله مُنْتفَعَا
بَنَانَتان وجُذْمُورٌ أُقِيمُ بها ... صَدْرَ القَنَاةِ إذا ما صارِخٌ فَزِعَا . وعن ابن الأعْرَابيّ : الجُذْمُورُ : بَقِيَّةُ كلِّ شيْءٍ مَقطوعٍ ومنه : جُذْمُورُ الكِبَاسَةِ . ورَجُلٌ جُذَامِرٌ كعُلابط : قطّاعٌ للعَهْد والرَّحِم قال تأَبَّط شرّاً :
فإنْ تَصْرِميني أو تُسِيئِي جَنَابَتي ... فإنِّي لصَرَّامُ المُهِينِ جُذَامِرُ . يقال : أخذَه أي الشيْءِ بجُذْمُوره وبجَذَاميره أي بجَمِيعه وقيل : أخَذَه بجُذْمُوره أي بحِدْثانِه . وقال الفرّاءُ : خُذْه بجِذْمِيرِه وجِذْمارِه وجُذْمُورِه وأنشدَ :