معنى جمد الأسعار في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الجَمْدُ
بالتسكين: ما
جَمَدَ من
الماء، وهو نقيض
الذَوْبِ؛
وهو مصدر
سميِّ به.
الجَمَدُ،
بالتحريك: جمع
جامِدٍ. يقال:
قد كثُر
الجَمَدُ.
وجَمَدَ
الماء
يَجْمُدُ
جَمْداً
وجُموداً، أي
قام. وكذلك الدمُ
وغيره إذا
يَبِسَ.
وجُمادى
الأولى وجُمادى
الجَمْدُ
بالتسكين: ما
جَمَدَ من
الماء، وهو نقيض
الذَوْبِ؛
وهو مصدر
سميِّ به.
الجَمَدُ،
بالتحريك: جمع
جامِدٍ. يقال:
قد كثُر
الجَمَدُ.
وجَمَدَ
الماء
يَجْمُدُ
جَمْداً
وجُموداً، أي
قام. وكذلك الدمُ
وغيره إذا
يَبِسَ.
وجُمادى
الأولى وجُمادى
الاخرة، بفتح
الدال من
أسماء
الشهور، وهو
فُعالى من
الجَمْدِ.
والجُمدُ مثل
عُسْرٍ وعُسُرٍ:
مكانٌ صلبٌ
مرتفعٌ. قال
امرؤ القيس:
كَأَنَّ
الصُِوارَ
إذْ
يُجاهِدْنَ
غُدْوَةً
على
جُمُدٍ
خَيْلٌ
تَجولٌ
بأَجْلالِ
والجمع
أَجْماد
وجِمادٌ.
والجَمادُ
بالفتح: الأرض
التي لم يصبها
مطرٌ. وناقةٌ
جَمادٌ: لا لبنَ
لها. وسنةٌ
جَمادٌ: لا
مطر فيها.
ويقال للبخيل:
جَمادَ له، أي
لا زال جامِدَ
الحال. وإنما
بني على الكسر
لأنه معدول عن
المصدر، أي الجُمود.
كقولهم
فَجارِ أي
الفَجْرَةُ.
وهو نقيض
قولهم
حَمادِ،
بالحاء، في
المدح. قال
المتلمِّس:
جَمادِ
لها جَمادِ
ولا تقولي
لها
أبداً إذا
ذُكِرَتْ حَمادِ
أي
قولي لها
جُموداً، ولا
تقولي لها
حمداً وشكراً.
وعينٌ جَمودٌ:
لا دمع لها.
والمُجْمِدُ: البَرَمُ.
وربما أفاض
بالقَداحِ
لأجل الأيسار.
سَعَرْتُ
النارَ
والحربَ:
هيَّجْتهما وألهبْتهما.
وقرئ: "وإذا
الجَحيمُ
سُعِرَتْ" و"سُعِّرَتْ"
أيضاً
بالتشديد،
للمبالغة. وسَعَرْناهُمْ
بالنَبْلِ،
أي أحرقناهم
وأَمضَضْناهم.
ويقال: ضَرْبٌ
هَبْرٌ،
وطعنٌ نَتْرٌ
ورَمْيٌ
سَعْرٌ.
والمِسْعَرُ
والمِسْعارُ:
الخشب الذي
تُسْعَرُ به
النار. ومنه
قيل للرجل: إنَّه
لمِسْعَرُ
حربٍ، أي
تُحْمَى به
الحربُ. والمِسْعرُ
أيضاً:
الطويلُ.
ومَساعِرُ
الإبل: آباطُها
وأرفاغُها.
واسْتَعَرَ
الجَرَبُ في
البعير، إذا
ابتدأ
بمَساعِرِهِ.
واسْتَعَرَتِ
النارُ
وتَسَعَّرَتْ،
أي توقَّدت.
واسْتَعَرَ
اللصوصُ،
كأنَّهم
اشتعلوا.
والسَعيرُ:
النارُ.
والسُعارُ
بالضم: حَرُّ
النار وشدّة
الجوع أيضاً.
وقوله تعالى:
"إن المجرمين
في ضَلالٍ
وسُعُرٍ"،
قال الفراء:
العناءُ
والعذابُ خاصّةً.
والسُعُرُ
أيضاً:
الجنون. يقال:
ناقةٌ مَسْعُورَةٌ
أي مجنونة.
وقوله تعالى:
"وكَفى بجَهَنَّمَ
سَعيراً" قال
الإخفش: هو
مثل دَهينٍ
وصَريعٍ،
لأنَّك تقول:
سُعِرَتْ فهي
مَسْعورَةٌ.
وسَعَرْتُ
اليوم في
حاجتي، أي طُفْتُ.
ابن السكيت:
يقال
سَعَرَهُمْ
شرَّاً، أي
أَوْسَعَهُمْ.
قال: ولا يقال:
أَسْعَرَهُمْ.
والسِعْرارَةُ:
الهَباءُ في
الشمس.
والسِعْرُ:
واحد أَسعارِ
الطعام.
والتَسْعيرُ:
تقدير
السِعْرِ.
وسعِرَ الرجل
فهو
مَسْعورٌ،
إذا ضربته
السَمومُ.
والسُعْرَةُ:
لونٌ إلى
السواد.