جَمَدَ
الماءُ والسائلُ ـُ جَمْداً، وجُمُوداً: صلب ( ضدّ: ذاب ). فهو جامد، وجَمْد. وـ عينُه: قلَّ دمعها. فهي جامِدة، وجَمُود. وـ الناقةُ أو الشاةُ: قلَّ لبنها. وـ الأرضُ: لم يُصِبْها مطر. وـ السنةُ: لم يقع فيها مطر. فهي جامِدَة، وجَمَاد. وـ فلانٌ: بَخِل. ويقال: جَمَدَت كَفُّه. فهو ...
الماءُ والسائلُ ـُ جَمْداً، وجُمُوداً: صلب ( ضدّ: ذاب ). فهو جامد، وجَمْد. وـ عينُه: قلَّ دمعها. فهي جامِدة، وجَمُود. وـ الناقةُ أو الشاةُ: قلَّ لبنها. وـ الأرضُ: لم يُصِبْها مطر. وـ السنةُ: لم يقع فيها مطر. فهي جامِدَة، وجَمَاد. وـ فلانٌ: بَخِل. ويقال: جَمَدَت كَفُّه. فهو جامِد، وجَماد. وهو جامد الكفِّ، و جَماد الكفِّ. وـ حقُّ فلان: وَجَبَ. وـ الشيءَ جَمْداً: قطعه.أجْمَدَ فلانٌ: دخل في شهر جُمادَى. وـ اشتدَّ بُخلُه. وـ قلَّ خيره. وـ حقَّ فلان: أوجبه.جَمَّدَ الماءُ والسائلُ: أوشك أن يَجمُد.الجامِد: الحد بين الأرْضَين والدَّارَين. ( الجمع ) جَوَامِد. وجامد المال وذائبه: صامته وناطقه.الجَمَاد: القسم الثالث من الكائنات. ( مو ).جَمادِ يقال للبخيل في الذمِّ: جَمادِ له: لا زال جامد الحال، ( ضد حَمادِ له، في المدح للكريم ).الجَمْد: ما جَمَد من الماء فصار ثَلْجاً. ( تسمية بالمصدر ).الجَمَد: الجَمْد. وـ الصُّلب المرتفع من الأرض. وـ الحجر ( الجمع ) أجْماد، وجِماد.الجُمْد: الصُّلب المرتفع من الأرض. ( الجمع ) جِماد، وأجماد.الجُمُد: الجُمْد.جُمادَى: من شُّهور السَّنة الهجرية العربية. وهما جُمادَيَان: جُمادَى الأولى للشهر الخامس، وجُمادَى الآخرة للشهر السادس. وـ أيام الشِّتاء عند العرب لجمود الماء فيها. وفي المثل: ( شَهْرا ربيع كجُمادَى البؤس ): يضرب لمن يشكو حاله في جميع الأوقات أخصب أم أجدب. ويقال: ظلَّت العين جُمادى لا تدمع.الجَمَّاد: سيف جَمَّاد: قَطَّاع.
معنى
في قاموس معاجم
دَمَّ
ـُِ دَمامة: قَبُح منظره وصغر جسمه وحقر. و ـ أَساءَ. فهو دميم ( الجمع ) دِمَام. وهي دميمة ( الجمع ) دِمامٌ، ودَمائمُ. و ـ على الشيءِ: أَطبقَ عليه. ويُقال: دمَّ عليه القبرَ. و ـ الوجهَ: طلاه بصبغ ما. ويُقال: دمَّ الثوبَ: طلاه بالصِّبغ. ودَمَّ البيتَ: طلاه بالجِصِّ. ودمَّ ...
ـُِ دَمامة: قَبُح منظره وصغر جسمه وحقر. و ـ أَساءَ. فهو دميم ( الجمع ) دِمَام. وهي دميمة ( الجمع ) دِمامٌ، ودَمائمُ. و ـ على الشيءِ: أَطبقَ عليه. ويُقال: دمَّ عليه القبرَ. و ـ الوجهَ: طلاه بصبغ ما. ويُقال: دمَّ الثوبَ: طلاه بالصِّبغ. ودَمَّ البيتَ: طلاه بالجِصِّ. ودمَّ السفينةَ: طلاها بالقار. و ـ العينَ الوَجِعَةَ: طلَى ظاهِرَها بدِمامٍ. و ـ الصَّدْعَ بالدَّمِ والشَّعْرِ المُحْرَقِ: جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْع. و ـ الأَرضَ: سوّاها. و ـ الكمأَة: سوّى عليها التراب. و ـ اليربوعُ فَمَ جحره: غطَّاه وسدَّه وسوّاه بالتراب الذي أخرجه منه. و ـ جُحرَه: كنسه. و ـ فلاناً: عذَّبه عذاباً تامّاً. و ـ شدخ رأْسه. ويُقال: دمَّ رأْسَه. و ـ ضربه. و ـ القومَ: طحنهم فأَهلكهم.( دُمَّ ) الجسدُ: سمن حتى توارَى عظمُه فلا يُلمَس، ويُقال: دُمَّ وجهه.( دَمَّ ) ـَ دَمامةً: قبُح منظره وصغُر جسمه وحقُر. فهو دَمِيمٌ. ( الجمع ) دِمامٌ. وهي دميمة. ( الجمع ) دِمام، ودَمائمُ.( أَدَمَّ ) فلانٌ: وَلد ولداً دميم الخلقة. و ـ أَتى فعلاً قبيحاً.( الدَّامّاءُ ): جُحر اليربوع. و ـ ترابٌ يجمعه اليربوع ويُخرجه من الجحر فيسوِّي به بابه. ( الجمع ) دوامُّ.( الدِّمَامُ ): الحُمرة تزيِّن بها المرأَةُ وجهها. و ـ كلُّ ما طُلِيَ به.( الدَّمّ ): الدَّمُ. ( انظر: دمي ).( الدَّيْمُومُ ـ والدَّيمومةُ ): الفلاة الواسعة لا ماءَ فيها.( المِدَمَّةُ ): خشبةٌ ذات أَسنان تسوَّى بها الأَرض.
معنى
في قاموس معاجم
عَرَقَ
في الأرض ـِ عُرُوقاً: ذهب فيها. وـ العظمَ ـُ عَرْقاً، ومَعْرَقاً: أكل ما عليه من اللحم نهشاً بأسنانه. ويقال: عرقته السّنون، وعرقته الخطوبُ: نالت منه. ويقال أيضاً: فلان معروقٌ: إذا كان قليل اللَّحم.( عَرِقَ ) ـَ عَرَقاً: رشح جِلده. فهو عَرْقان. ويقال: عَرِق الحائط، وعَرِقت ...
في الأرض ـِ عُرُوقاً: ذهب فيها. وـ العظمَ ـُ عَرْقاً، ومَعْرَقاً: أكل ما عليه من اللحم نهشاً بأسنانه. ويقال: عرقته السّنون، وعرقته الخطوبُ: نالت منه. ويقال أيضاً: فلان معروقٌ: إذا كان قليل اللَّحم.( عَرِقَ ) ـَ عَرَقاً: رشح جِلده. فهو عَرْقان. ويقال: عَرِق الحائط، وعَرِقت الأرض. فهو عَرِق، وعَرْقان.( أعْرَقَ ) الشّجرُ: امتدت عروقه في الأرض. يقال: أعرق فلانٌ في الكرم: كان له أصل فيه. وـ أتى بلاد العراق. وـ الفرسَ وغيره: أجراه ليَعْرَق. وـ الشرابَ: مزجه بماء قليل.( عَارَقَه ): فاخره بأصله.( عَرَّقَ ): أعرق.( اعْتَرَق ) العظمَ: عرقه.( تَعَرَّقَ ) الشجرُ: أعرق. وـ العظمَ: عَرَقَه. ويقال: تعرَّقته السِّنون وتعرَّقَتْه الخطوب. وتعَرَّقْتُ فلاناً: أخذتُ رأسَه تحت إبطي فصرعته.( اسْتَعْرَقَ ): تعرَّض للحرّ، أو شرب دواء كي يعرق. وـ الشَّجرُ: أعرق.( العِرَاق ) من البحر والنّهر: شاطئه طولاً. وـ من الدار: فناؤها. وـ من الأذن: كِفافها. وـ من الظّفر: ما أحاط به. وـ من الرِّيش: جوفه. وـ من الحشا: ما كان فوق السُّرَّة معترِضاً بالبَطن. ( الجمع ) أعْرقَة، وعُرُق.( العُرَاق ): العظم أُكِل لحمه. وـ الصافي من الماء. وعُراق الغيث: ما يخرج من النبات على أثره.( العَرَاقَة ): الأصالة. ( محدثة ).( العُرَاقَة ): الماء الصافي. وـ المطرة الغزيرة. ( الجمع ) عُراق.( العَرْق ): العظم أخذ عنه معظم اللّحم وبقي عليه لحوم رقيقة طيِّبة. ( الجمع ) عِراق.( العِرْق ): أصل كل شيء: يقال: تداركته أعراق صِدق أو سوء. وـ مجرى الدّم في الجسد. وـ الأرض المِلح لا تنبت. وـ خشبة مرتفعة طويلة يعرّش بها سقف البيت ونحوه. وـ الشيء القليل؛ يقال: فيه عِرق من ماء، وعرق من حموضة وملوحة. ( الجمع ) عروق، وأعراق، وعِراق. وعِرق السّوس: جذور السّوس. ( وانظر: سوس ).( العَرَق ): ما رشح من مسامّ الجلد من غُدَد خاصة. وعَرَق الحائط والأرض: نُدوّتهما. وتجشّمت له عَرَق القِرْبة: شدّة ومجهوداً. وـ شراب مُخمَّر مقَطَّر مُسكِر، يتخذ في مصر والعراق من البلح، وفي الشام من العنب. ( محدثة ). وعَرَق الخِلال: ما يعطى مودّة ومحبّة. وـ المِدماك من اللَّبِن أو الآجُرّ أو الحجر في الحائط، يقال: بنى الباني عَرَقاً أو عرقين. وـ السَّطْر من الخيل أو الطّير أو كلّ مُصْطَفّ. وـ أجْر الأجير أو العامل. ( مجازاً ). ( محدثة ). ويقال: جرى الفرس عَرَقاً أو عَرَقَين: شَوطاً أو شوطين.( العَِرْقاة ): الأصل. وـ أصل الشّجر الذي يذهب في الأرض سُفلاً وتتشعب منه العروق.( العِرْقَة ): العَِرْقاة. ( الجمع ) عِرَق.( العَرَقَة ): الصّفّ من اللّبِن والآجُرّ في الحائط. وـ الخشبة التي توضع مُعتَرضة بين سَافَي الحائط. وـ الجِلدة يُشدّ بها الأسير. ( الجمع ) عَرَق.( العُرَقَة ): يقال: رجل عُرَقَة: كثير العرق.( العَرْقُوَتَان ): خشبتان تعترضان على فوّهة الدّلو كالصّليب.( العَرَقِيَّة ): ما يلبس على الرأس تحت العمامة ليمتص العرق. وـ ما يوضع على ظهر الفرس أو الحمار تحت السرج أو البرذعة. ( مو ).( العَرِيق ): رجل عريق، وفرس عريق: كريم أصيل. وغلام عريق: نحيف الجسم خفيف الروح.( المُعَرَّق ): القليل اللحم المهزول.( المِعْرَق ): ما يلبس على الجسد ليمتصّ عَرَقَه. وـ الشَّفْرَة يُعرَق بها اللحم. ( الجمع ) معارق.