رجلٌ
حَرَضٌ، أي
فاسدٌ مريضٌ
يُحْدِثُ في
ثيابه،
واحدُه
وجمعُه سواءٌ.
وقال أبو
عمرو:
الحَرَضُ:
الذي أذابه
الحزنُ أو
العشقُ، وهو
في معنى
مُحْرَضٍ. وقد
حَرِضَ بالكسر.
وأَحْرَضَهُ
الحُبُّ، أي
أفسده. وأنشد
للعَرْجيّ:
إنِّي
امرؤٌ لَ
رجلٌ
حَرَضٌ، أي
فاسدٌ مريضٌ
يُحْدِثُ في
ثيابه،
واحدُه
وجمعُه سواءٌ.
وقال أبو
عمرو:
الحَرَضُ:
الذي أذابه
الحزنُ أو
العشقُ، وهو
في معنى
مُحْرَضٍ. وقد
حَرِضَ بالكسر.
وأَحْرَضَهُ
الحُبُّ، أي
أفسده. وأنشد
للعَرْجيّ:
إنِّي
امرؤٌ لَجَّ
بي حُبٌّ
فأحْرَضَني
حتَّى
بَلِيتُ
وحتى
شَفَّني السَقَـمُ
أي
أذابني.
والتَحْريضُ
على القتال:
الحثُّ
والإحماءُ
عليه.
والحُرُضُ
والحُرْضُ:
الأُشْنانُ.
والمِحْرَضَةُ
بالكسر: إناؤه.
والحَرَّاضُ:
الذي يوقِد
عَلى
الحُرُضِ ليتَّخذ
منه نورَةً أو
جِصَّاً.
والحُرْضَةُ:
الذي يضرب
للأيسار
بالقداح، لا
يكون إلاَّ ساقطاً
بَرَماً.
وأَحْرَضَ
الرجُلُ، إذا
ولَدَ ولد
سَوءٍ. ويقال
الأَحْراضُ
والحُرْضانُ:
الضِعافُ
الذين لا
يقاتلون.
والإحْريضُ:
العُصْفُرُ.
معنى
في قاموس معاجم
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
عَلى:
حرفٌ خافضٌ،
وقد يكون
اسماً يدخل
عليه حرف جر.
قال مُزاحم:
غَدَتْ
مِنْ
عَلَيْهِ
بعد ما تَمَّ
ظِمْؤُها
تَصِلُّ
وعن قَيْضِ
بزيزاءَ
مَجْهَلِ
وقال
آخر:
غَدَتْ
مِن
عَلَيْهِ
تَنْفُضُ
الطَلَّ بعد ما
رأت حاجب
الشمس استوى
فَتَرَفَّعا
أي
غدت من فوقه؛
لأنَّ حرف
الجر لا يدخل
على حرف الجر.
وقولهم: كان
كذا على عهد
فلان، أي في عهده.
وقد توضع في
موضع عن وكذلك
عامّة حروف الخفض.
وقد توضع
موضعَ مِنْ،
كقوله تعالى:
"إذا اكتالوا
على الناس
يَسْتَوفون"
أي من الناس. وتكون
بمعنى الباء،
قال أبو ذؤيب:
يَسَرٌ
يفيض على
القِداحِ
ويَصْدَعُ
أي
بالقداح.
وتقول:
عَلَيَّ
زيداً
وعَليَّ بزيدٍ،
معناه أعطني
زيداً.