حَطَمْتُهُ
حَطْماً، أي
كسرته
فانْحَطَمَ
وتَحَطَّمَ.
والتَحْطيمُ:
التكسير.
وأصابتهم
حَطْمَةٌ، أي
سَنَةٌ وجدبٌ.
قال ذو
الخِرَق
الطهويّ:
إنَّا
إذا
حَطْمَةٌ
حَتَّتْ
لنـا
وَرَقـاً
نُمارس
العودَ
ح
حَطَمْتُهُ
حَطْماً، أي
كسرته
فانْحَطَمَ
وتَحَطَّمَ.
والتَحْطيمُ:
التكسير.
وأصابتهم
حَطْمَةٌ، أي
سَنَةٌ وجدبٌ.
قال ذو
الخِرَق
الطهويّ:
إنَّا
إذا
حَطْمَةٌ
حَتَّتْ
لنـا
وَرَقـاً
نُمارس
العودَ
حتَّى ينبتَ
الورقُ
وحَطْمَةُ
السيل، مثل
طَحْمَتِهِ،
وهي دَفْعته.
ولحَطِمُ:
المتكسِّر في
نفسه. ويقال
للفرس إذا
تهدَّمَ لطول عمره:
حَطِمٌ.
ويقال:
حَطِمَتِ
الدابّة
بالكسر، أي
أسنّتْ.
وحَطَمَتْهُ
السِنُّ
بالفتح حَطْماً.
والحُطَمَةُ،
من أسماء
النار؛ لأنَّها
تَحْطِمُ ما
تَلْقى. ويقال
أيضاً رجلٌ حُطَمَةٌ،
للكثير الأكل
ورجلٌ حُطَمٌ
وحُطَمَةٌ
أيضاً إذا كان
قليل الرحمة
للماشية
يَهشِم بعضَها
ببعض. وفي
المثل: شرُّ
الرِعاءِ
الحُطَمَةُ.
ويقال
للعَكَرَةِ
من الإبل
حُطَمَةٌ، لأنّها
تَحْطِمُ
كلَّ شيءٍ.
قال ابن عباس
رضي الله
عنهما:
الحَطيمُ:
الجَدْرُ.
يعني جدار حِجْرِ
الكعبة.
والحُطامُ: ما
تكسِّر من اليبيس.
معنى
في قاموس معاجم
الرَأْسُ
يجمع في
القِلَّةِ
أَرْوُسٌ،
وفي الكثرة
رُءوسٌ. قال
الأصمعي: يقال
للقومِ إذا كثروا
وعَزُّوا:
هُمْ رَأْسٌ.
وهو قول عمرو
بن كُلْثوم:
بِرَأسٍ
من بني
جُشَمِ بنِ
بَكْرٍ
نَدُقُّ
به
السُهولَةَ وال
الرَأْسُ
يجمع في
القِلَّةِ
أَرْوُسٌ،
وفي الكثرة
رُءوسٌ. قال
الأصمعي: يقال
للقومِ إذا كثروا
وعَزُّوا:
هُمْ رَأْسٌ.
وهو قول عمرو
بن كُلْثوم:
بِرَأسٍ
من بني
جُشَمِ بنِ
بَكْرٍ
نَدُقُّ
به
السُهولَةَ والحُزونا
وأنا
أرى أنّه أراد
به الرئيس،
لأنّه قال ندق
به، ولم يقل
بهم. ورَأَسَ
فلانٌ القومَ
يَرْأَسُ
بالفتح،
رِياسةً، وهو
رَئِيسُهُمْ.
ويقال أيضاً:
رَيِّسٌ. قال
الشاعر:
تَلْقى
الأَمانَ
على حِياضِ
محمدٍ
ثَوْلاءُ
مُخْرِفَةٌ
وذِئْبٌ
أَطْلَـسُ
لا
ذي تَخافُ و
لا لهذا
جُـرْأَةٌ
تُهْدى
الرَعِيَّةُ
ما استقام
الرَيِّسُ
وَرأَّسْتُهُ
أنا عليهم
تَرْئيساً
فَتَرَأَّسَ
هو،
وارْتَأَسَ
عليهم.
ورَأَسْتُهُ
فهو
مَرْؤُوسٌ
ورَئِيسٌ،
إذا أصبتَ
رأسه. وَشاةٌ
رَئيسٌ، إذا
أصيب رأسُها،
من غَنَمٍ
رَآسَى. ويقال
لبائع
الرءُوسِ
رآَّسٌ.
والعامة تقول:
رَوَّاسٌ. ونعجةٌ
رَأْساءُ، أي
سوداء الرأس
والوجهِ وسائِرُها
أبيض.
والأَرْأسُ:
الرجل العظيم
الرَأْسِ.
والرُؤَاسِيُّ
مثله، وشاةٌ
أَرْأَسُ. ولا
يقال
رُؤَاسِيٌّ.
والرَءُوسُ
من الإبل: البعير
الذي لم يبق
له طِرْقٌ
إلاَّ في
رأسه. والمُرائِسُ
مثله. قال
يعقوب: ويقال
هو رائِسُ
الكلاب، فهو
في الكلاب
بمنزلة
الرئيسِ في القوم.
وقولهم: رُميَ
فلانٌ منه في
الرأْسِ، أي
أعرض عنه ولم
يَرْفَعْ به
رَأْساً
واستثقله. تقول:
رُميتُ منك في
الرأسِ، على
ما لم يُسَمَّ
فاعله، أي
ساءَ رأيُك
فيَّ حتّى لا
تقدر أن تنظر
إليّ. وتقول:
أَعِدْ عليَّ
كلامك من
رأسٍ، ولا تقل
من الرأس،
والعامة
تقوله. وقولهم:
أنت على
رِياسِ
أمرِك، أي
أوّله. والعامة
تقول: على
رأْسِ أمرك.
ورِئاسُ
السَيف: مَقْبِضه.