معنى حقق النظر في في قاموس عربي عربي: الصحاح في اللغة
الحَقُّ:
خلاف الباطل.
والحَقُّ:
واحد الحُقوقِ.
والحَقَّةُ
أخصّ منه.
يقال: هذه
حَقَّتي، أي
حَقّي.
والحَقَّةُ
أيضاً:
حَقيقَةُ
الأمر. يقال:
لَمَّا عرف
الحَقَّةَ
منِّي هرب.
وقولهم: لَحَقُّ
لا آتيك، هو
يمينٌ للعرب
يرفعونها بغير
تنوين إذا
الحَقُّ:
خلاف الباطل.
والحَقُّ:
واحد الحُقوقِ.
والحَقَّةُ
أخصّ منه.
يقال: هذه
حَقَّتي، أي
حَقّي.
والحَقَّةُ
أيضاً:
حَقيقَةُ
الأمر. يقال:
لَمَّا عرف
الحَقَّةَ
منِّي هرب.
وقولهم: لَحَقُّ
لا آتيك، هو
يمينٌ للعرب
يرفعونها بغير
تنوين إذا
جاءت بعد
اللام، وإذا
أزالوا عنها
اللام قالوا:
حقَّا لا
آتيك. وقولهم:
كان ذاك عند
حَقِّ لقاحها
وحِقِّ
لقاحها أيضاً
بالكسر، أي
حين ثَبَتَ
ذلك فيها.
والحُقَّةُ
بالضم
معروفة،
والجمع حُقٌّ
وحُقَقٌ
وحِقاقٌ.
والحِقُّ
بالكسر: ما
كان من الإبل
ابن ثلاثِ
سنين وقد دخل
في الرابعة،
والأنثى
حِقَّةٌ
وحِقٌّ أيضاً.
وجمع
الحِقاقِ
حُقُقٌ. ومنه
قول
المُسَيِّبِ
بن عَلَس:
قد
نالني منهم
علـى
عَـدَمٍ
مثل
الفَسيلِ
صِغارُهَا
الحُقُقُ
وربما
جُمِع على
حَقائِقَ.
وسقط فلانٌ
على حاقِّ
رأسه، أي وسط
رأسه. وجئته
في حاقِّ
الشتاء، أي في
وسطه.
والحَاقَّةُ:
القيامةُ،
سمِّيتْ بذلك
لأنَّ فيها
حَواقّ
الأمور.
وحاقَّهُ، أي
خاصَمَه
وادَّعى كلُّ
واحدٍ منهما
الحَقَّ،
فإذا غلبه
قيل: حَقَّهُ.
ويقال للجل إذا
خصم في صغار
الأشياء:
إنَّه
لَنزِقُ الحِقاقِ.
ويقال: ماله
فيه حَقٌّ ولا
حِقَاقٌ، أي خصومةٌ.
والتَحاقُّ:
التخاصمُ.
والاحْتِقاقُ:
الاختصامُ.
وتقول:
احْتَقَّ
فلانٌ
وفلانٌ، ولا
يقال للواحد،
كما لا يقال
اختصم للواحد
دون الآخر.
واحْتَقَّ
الفرسُ، أي
ضمُر. وطعنةٌ
مُحْتَقَّة،
أي لا زَيْغَ
فيها وقد
نَفَذَتْ.
ويقال رمى
فلانٌ الصيدَ
فاحْتَقَّ
بعضاً
وشَرمَّمَ
بعضاً، أي قتل
بعضاً وأفلت
بعضٌ جريحاً.
ومنه قول
الشاعر:
من
بين
مُحَتَقٍّ
لها
ومُشَرَّمِ
وحَقَقْتُ
حِذْرَه
أحُقُّهُ
حَقَّاً، وأَحْقَقْتُهُ
أيضاً، إذا
فعلتَ ما كان
يحذَره. ويقال
أيضاً:
حَقَقْتُ
الرجل، وأَحْقَقْتُهُ،
إذا
أَثْبَتَّهُ،
حكاه أبو عبيد.
قال:
وحَقَقْتُ
الأمر
وأَحْقَقْتُهُ
أيضاً، إذا
تَحَقَّقْتُهُ
وصرت منه على
يقين. ويقال
حُقَّ لك أن
تفعل هذا،
وحُقِقْتَ أن
تفعل هذا،
بمعنىً.
وحُقَّ له أن
يفعل كذا، وهو
حَقيقٌ أن
يفعل كذا، وهو
حَقيقٌ به،
ومَحْقوقٌ به،
أي خليقٌ له،
والجمع
أَحِقَّاءُ
ومَحْقوقونَ.
وحَقَّ
الشيءُ
يَحِقُّ
بالكسر، أي
وجب. وأَحْقَقْتُ
الشيء، أي
أوجبته.
واسْتَحْقَقْتُهُ،
أي استوجبته.
وتَحَقَّقَ
عنده الخبر،
أي صحَّ.
وحَقَّقَتُ
قولَه وظنَّه
تَحْقيقاً،
أي صدَّقت.
وكلامٌ
مُحَقَّقٌ،
أي رصينٌ. قال الراجز:
دعْ
ذا وحبِّرْ
مَنْطِقاً
مُحَقَّقاً
وثوبٌ
مُحَقَّقٌ،
إذا كان
محكَمَ
النَسج. والحَقيقَةُ:
خلاف المجاز.
والحَقيقةُ:
ما يَحُِقُّ
على الرجل أن
يحميّه.
وفلانٌ حامي
الحَقيقَةِ.
ويقال:
الحَقيقَةُ:
الرايةُ. قال
عامر بن
الطُفَيل:
أنا
الفارسُ
الحَامِي
حَقيقَةَ
جَعْفَرِ
والأَحَقُّ
من الخيل:
الذي لا
يَعْرَقُ.
معنى
في قاموس معاجم
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون ع
في
حرف خافض، وهو
للوعاء
والظرف وما
قدِّر تقديرَ
الوعاء. تقول:
الماء في
الإناءِ،
وزيدٌ في
الدار،
والشكُّ في
الخبر. وقد
يكون بمعنى عَلَى
كقوله تعالى:
"ولأُصَلِّبَنَّكم
في جُذوع النَّخل".
وزعم يونس
أنَّ العرب
تقول: نزلت في
أبيكَ،
يريدون عليه.
وربَّما
استعمل بمعنى
الباء، قال
زيد الخيل:
ويركب
يوم
الرَوْعِ
فيهـا
فـوارسٌ
بَصيرون
في طعن
الأباهر
والكُلى
أي
بطعن الأباهر
والكُلى.
معنى
في قاموس معاجم
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
النَظَرُ:
تأمُّلُ
الشيء
بالعين، وكذلك
النَظَرانُ
بالتحريك. وقد
نَظَرْتُ إلى الشيء.
والنَظَرُ:
الانتِظارُ.
ويقال: حَيٌّ
حِلالٌ
ونَظَرٌ، أي
متجاورون يرى
بعضهم بعضاً.
وداري
تَنْظُرُ إلى
دار فلان،
ودورنا تَناظَرُ،
أي تَقابَلُ.
وإذا أخذتَ في
طريق كذا فنَظَرَ
إليك الجبل
فخُذْ عن
يمينه أو
يساره. ونَظَرَ
الدهرُ إلى
بني فلان
فأهلكهم.
والنَظْرَةُ:
عينُ الجِنِّ.
ورجلٌ فيه
نَظْرَةٌ، أي
شحوبٌ.
والناظِرُ في
المقلة:
السوادُ
الأصغر الذي
فيه إنسانُ
العين. ويقال
للعين: الناظِرَةُ.
والناظِرانِ:
عِرقانِ في
مجرى الدمع على
الأنف من
جانبيه. قال
الشاعر:
قليلةُ
لحمِ
النـاظِـرينَ
يَزينُـهـا
شبابٌ
ومَخْفوضٌ
من العيشِ
بارِدُ
والناظِرُ:
الحافظُ.
والنَظِرَةُ:
التأخير. وأَنْظَرْتُهُ،
أي أخَّرتُهُ.
واسْتَنْظَرَهُ،
أي استمهله.
وتَنَظَّرَهُ،
أي انْتَظَرَهُ
في مُهْلة.
وقولهم:
نَظارِ، أي
انْتَظِرْهُ.
وناظَرَهُ من
المُناظَرَىِ.
والمَنْظَرَةُ:
المَرْقَبَةُ.
ويقال: مَنْظَرُهُ
خيرٌ من
مَخبره. ورجلٌ
مَنْظَرانيٌّ
مخبرانيٌّ،
وامرأةٌُ
حسنةُ
المَنْظَرِ والمَنْظَرَةَ
أيضاً.
والنَظَّارَةُ:
القومُ
ينظُرونَ إلى
شيء. ونَظيرُ
الشيء: مثله.
وحكى أبو
عبيدة:
النِظْرُ
والنَظيرُ
بمعنًى واحد،
مثل الندّ
والنديد.
وأنشد:
ألا
هل أتى
نِظْري
مُلَيْكَةَ
أَنَّني
أنا
اللَّيْثُ
مَعْدُوًّا
عليه
وعادِيا
قال
الفراء: يقال:
فلان نظيرة
قومه،
ونَظورَةُ
قومه، للذي
يُنظر إليه
منهم،
ويجمعان على نَظائِر.