حارَ
يَحورُ
حَوْراً
وحُؤُوراً:
رجع. يقال: حارَ
بعد ما كارَ.
ونعوذُ بالله
من الحَوْر
بعد الكَوْرِ
أي من النُقصانِ
بعد الزيادة.
وكذلك الحورُ
بالضم. وفي
المثل: حورٌ
في مَحارةٍ،
أي نُقْصانٌ
في نقصانٍ.
يُضربُ
مثَلاً للرجل
إذا كان أمره
يُدْب
حارَ
يَحورُ
حَوْراً
وحُؤُوراً:
رجع. يقال: حارَ
بعد ما كارَ.
ونعوذُ بالله
من الحَوْر
بعد الكَوْرِ
أي من النُقصانِ
بعد الزيادة.
وكذلك الحورُ
بالضم. وفي
المثل: حورٌ
في مَحارةٍ،
أي نُقْصانٌ
في نقصانٍ.
يُضربُ
مثَلاً للرجل
إذا كان أمره
يُدْبِرُ. قال
الشاعر:
واستَعْجلوا
عن خَفيفِ
المَضْغ
فازدردوا
والذمُّ
يَبقى وزادُ
القـوم فـي حـورِ
والحور
أيضاً: الاسم
من قولك:
طحَنتِ
الطاحنةُ فما
أَحارَتْ
شيئاً، أي ما
ردَّتْ شيئاً
من الدقيق.
والحورُ
أيضاً:
الهلَكة.
وفلان حائِرٌ
بائِرٌ، هذا
قد يكون من
الهلاك، ومن
الكَساد.
والمَحارَةُ:
الصَدَفة أو
نحوُها من
العظم. ومحارة
الحَنَكِ:
فويق موضع
تحنيك
البيطار.
والمَحارةُ:
مرجِع الكتف.
والمَحَارُ:
المرجع. وقال
الشاعر:
نحن
بنو عامرِ
بنِ ذُبيانَ
وال
ناسُ
كَهامٍ
مَحارُهُمْ للقُبورِ
والحَوَرُ:
جُلودٌ حُمر
يُغَشَّى بها
السلال،
الواحدة
حَوَرَةُ. قال
العجاج يصف
مخالب البازي:
كأنما
يَمزِقْن
باللَحمِ الحَوَرْ
والحَوَرَ
أيضاً:
شِدَّةُ بياض
العين في شدّة
سوادِها.
يقال: امرأةٌ
حوراءُ
بيِّنةُ الحَوَرِ.
ويقال:
احْوَرَّتْ
عينهُ
احْوِراراً. واحْوَرَّ
الشيء:
ابيضَّ.
وتَحْويرُ
الثياب: تبيضها.
وقول العجاج:
بأعيُنٍ
مُحَوِّراتٍ
حورِ
يعني
الأعين
النقيّات
البياض،
الشديدات
سواد الحدَقِ.
وقيل لأصحاب
عيسى عليه
السلام:
الحَوارِيُّونَ،
لأنَّهم كانوا
قَصَّارِينَ.
ويقال:
الحَوارِيُّ:
الناصر. قال
النبي صلى
الله عليه
وسلم:
"الزُبير ابن
عمَّتي
وحَواريِّي
من أُمَّتي".
وقيل للنساء الحَوارِيَّاتُ
لبياضهن. وقال
اليشكريّ:
فَقل
للحَوارِيَّاِ
يَبكِين
غيرَنـا
ولا
تَبْكِنا
إلاَّ
الكلابُ
النَوابحُ
والأحْوَرُ:
كوكب، وهو
المشتري. ابن
السكيت: يقال:
ما يعيش
بأَحْوَرَ،
أي ما يَعيش
بعقل. والأَحْوَرِيُّ:
الأبيض
الناعم.
والحُوَّاري،
بالضم وتشديد
الواو والراء
مفتوحة: ما
حُوِّرَ من
الطعام، أي
بُيِّضَ. وهذا
دقيقٌ
حُوَّاري.
وحَوَّرْتُه
فاحْوَرَّ،
أي بيَّضته
فابيضَّ.
والجفنة
المُحْوَرَّةُ:
المبيَضَةُ
بالسَنام. قال
الراجز:
ا
وَردُ إنِّي
سأمـوتُ
مـرَّهْ
فمَنْ
حليفُ
الجفنةِ
المُحْروَرَّهْ
وقول
الكميت:
عَجِلْتُ
إلى
مُحْوَرِّها
حينَ
غَرْغَر
يريد
بياض زَبَد
القدر. ويقال:
حَوِّرْ عينَ
بعيرك، أي
حَجِّرْ
حولَها
بِكَيٍّ.
وحَوَّر الخُبْزَةَ،
إذا هيَّأها
وأدارها
ليضَعها في
المَلَّة.
والمِحْوَرُ:
عود الخبّاز.
والمِحْوَرُ:
العود الذي
تَدور عليه
البَكْرة، وربَّما
كان من حديد.
والحُِوَارُ:
ولدُ الناقة.
ولا يزال
حُراراً
حتَّى
يُفصَل، فإذا
فُصِل عن
أمِّه فهو
فَصيلٌ.
وثلاثَةُ
أَحْوِرَةٍ، والكثير
حيرانٌ
وحورانٌ
أيضاً.
والمُحَاوَرَةُ:
المُجاوَبَةُ.
والتَحاوُرُ:
التجاوُب. ويقال:
كلَّمتُه فما
أحارَ إليَّ
جواباً، وما
رجَع إليّ
حَويراً ولا
حويرةً، ولا
مَحورةً، ولا
حِوَاراً، أي
ما ردَّ
جواباً.
واستَحَارَهُ،
أي استنطَقَه.
معنى
في قاموس معاجم
الحَوِيَّةُ:
كِساءٌ
محشوٌّ يُدار
حول سَنام
البعير، وهي
السَوِيَّة.
والحَوِيَّةُ
لا تكون إلاّ
للجِمال،
والسَوِيَّةُ
قد تكون لغيرها.
وحَوِيَّةُ
البطن
وحاوِيَةُ
البطن وحاوِياءُ
البطن، كلُّه
بمعنىً. وجمع
الحَوِيّةِ
حَوايا، وهي
الأمعاء.
وا
الحَوِيَّةُ:
كِساءٌ
محشوٌّ يُدار
حول سَنام
البعير، وهي
السَوِيَّة.
والحَوِيَّةُ
لا تكون إلاّ
للجِمال،
والسَوِيَّةُ
قد تكون لغيرها.
وحَوِيَّةُ
البطن
وحاوِيَةُ
البطن وحاوِياءُ
البطن، كلُّه
بمعنىً. وجمع
الحَوِيّةِ
حَوايا، وهي
الأمعاء.
والحِواءُ:
جماعة بيوتٍ
من الناس
مُجتمِعة، والجمع
الأَحويةُ:
وهي من الوبر.
والحُوَّةُ: لونٌ
يخالط
الكُمْتَة،
مثل صدأ
الحديد. وقال الأصمعي:
الحُوَّةُ
حُمْرَةٌ
تضرب إلى السواد.
يقال: قد
احْوَوى
الفرس
يَحْوَوي
احْوِواءً.
والحُوَّةُ:
سُمْرَةُ
الشفة. يقال
رجلٌ أَحْوى
وامرأةٌ
حَوَّاءُ،
وقد حَوِيَتْ.
وحَواه
يَحْويهِ
حَيَّاً، أي
جمعه.
واحْتَواهُ
مثله.
واحْتَوى على
الشيء، أي
أَنْمَا عليه.
وتَحَوَّى،
أي تَجَمَّعَ
واستدار.
يقال: تَحَوَّتِ
الحيةُ.
وبعيرٌ
أحْوى، إذا
خالط خُضْرَتَهُ
سوادٌ وصفرةٌ.
وتصغير
أَحْوى
أُحَيْوٍ، في
لغة من قال
أُسَيْوِدٌ.
والحُوَّاءُ:
نبتٌ يشبه
لونَ الذئب،
الواحد
حُوَّاءَةٌ.