معنى حول مبلغا من حساب إلى حساب آخر في المعجم الوسيط عربي عربي
أَخَّرَ تَأَخَّر. وـ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه. وـ الميعادَ: أَجَّله.تأَخَّر) عنه: جاء بعده. وـ تَقَهْقَر عنه. وـ لم يصل إليه.اسْتَأخَر: تَأَخَّر.الآخَرُ: أحد الشيئين، ويكونان من جنس واحد، قال المتنبي: وَدَعْ كلَّ صوتٍ غيرَ صوتي فإِنَّني أنا الصائحُ ...
تَأَخَّر. وـ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه. وـ الميعادَ: أَجَّله.تأَخَّر) عنه: جاء بعده. وـ تَقَهْقَر عنه. وـ لم يصل إليه.اسْتَأخَر: تَأَخَّر.الآخَرُ: أحد الشيئين، ويكونان من جنس واحد، قال المتنبي: وَدَعْ كلَّ صوتٍ غيرَ صوتي فإِنَّني أنا الصائحُ المَحْكِيُّ والآخَرُ الصَّدَى وـ بمعنى غَيْر، قال امرؤ القيس: إذا قلتُ هذا صاحبٌ قد رَضِيتُه وقَرَّت به العيْنَانِ بُدِّلتُ آخَرَا .الآخِر: مقابل الأول. ويقال: جاءوا عن آخِرهم. وـ من أسماء الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه. الآخِرة: مقابل الأُولى. وـ دار الحياة بعد الموت. وـ من العَين: ما جاورَ الصُّدْغَ. ويقال: حَصَل الشيءُ بآخِرة، وجاء الشيءُ بآخِرة: أخيراً. الآخِريُّ يقال: جاء آخِرِيًّا: آخِرَ كلِّ شيءٍ.الأخِرُ: الأخير. وـ المتأخِّر عن الخير. وـ المُؤَخَّر المطروح. الأُخُر: ضدّ القُدُم. يقال: رَجَعَ أُخُراً، كما يقال: ذهب قُدُماً. وشقّ ثوبه من أُخُرٍ: من خلف. الأَخِرة: النَّسِيئة، يقال: بعتُه سِلْعَة بأَخِرَة: بنظِرَة. الأَخَرَة، والأُخَرَةُ: الأخير، يقال: نِلْتُهُ بأَخَرَةٍ، وأُخَرَةٍ: أي أخيراً.الأُخْرَى: مؤنّث الآخَر. وـ الحياة الآخرة. ويقال: لا أفعله أخرى الليالي: أبداً. ( الجمع ) أُخَرٌ، وأُخْرَيات. ويقال: جاء في أُخْريات الناس. وفعل ذلك في أُخرَيات أيامه.الأُخْرَويّ: المنسوب إلى الأُخرَى. الأخير يقال: لقيته أَخِيراً، وجاءَ أخيراً: آخِرَ كل شيءٍ. المِئْخار الكثير التأَخُّر. وـ من الشجر ما يتأخَّرُ نُضْجُ ثمره إلى آخِر المَوْسِم. ( الجمع ) مآخير. المُؤْخِر من العين: ما يلي الصُّدْغَ. يقال: نظر إليّ بمؤْخِرِ عينه. المُؤْخِرة من العين: المُؤْخِر. المُؤَخَّر: نهاية الشيءِ من الخلف. يقال: مؤخَّر السفينة، ومؤخَّر البناء. وـ من الدَّينِ أو الصداق: ما أُجِّل منه. المُؤَخِّر: من أسمائه تعالى.المُؤَخِّرة: نهاية الشيء من الخلف. ومؤخِّرة الجيش: جزء من القوة يُعيَّن لحراسة الخطوط الخلفية تكون مهمته تأخيرَ العدوّ حتى يتم للجيش تنظيم انسحابه.
معنى
في قاموس معاجم
إِلى
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
حرف جر للغاية، مثل: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلى اللَّيْلِ}. و: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلى المَسْجِدِ الأَقْصَى}.ويقال: إليك عني: في طلب التنحِّي. وإليك هذا: في عَرض الشيء.
معنى
في قاموس معاجم
الأُلَى
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
جمع لا واحد له من لفظه بمعنى الذين.
معنى
في قاموس معاجم
أَلْوَى
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود ...
فلانٌ: أكثر من التمنِّي بإكثاره من حرف ( لَوْ ) في كلامه.( الأَلْوَةُ ): جنس نباتات من الفصيلة الزنبقية، تنبت في البلاد الحارة. ( مع ).( الأَلُوَّةُ ): شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصيِّلة الألنجونية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلطون عود هذا النبات بعود نبات آخر من الفصيلة القرنية، وسمى أَيضاً العود الهندي أَو النَّدَ.( اللَّوُّ ) الكلام الخفيّ. و ـ الباطل. يُقال: هو لا يَعْرِف الحَوّ من اللَّوِّ. الحقَّ من الباطل. ويُقال: ( إياك واللَّوّ، فإن اللَّوّ من الشيطان )، يريد النهي عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلت كذا.( اللَّوَّةُ ) تقول: لَوَّةً لفلان بما صنع: سَوْءَةً له وقبحاً.( اللُّوَّةُ ) العُود يُتبخَّر به.
معنى
في قاموس معاجم
بَلَغ
الشَّجَرُ ـُ بُلوغاً، وبَلاَغاً: حان إِدراك ثَمَره. و ـ الغُلامُ: أَدرك. و ـ الأَمْرُ: وصل إِلى غايته، ومنه: {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ}. و ـ الشيءَ بلوغاً: وصل إِليه.بَلُغَ ـُ بَلاَغَةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ. ( الجمع ) بُلغَاء. ويقال: بَلغَ الكَلامُ.أَبْلَغَهُ الشيءَ ...
الشَّجَرُ ـُ بُلوغاً، وبَلاَغاً: حان إِدراك ثَمَره. و ـ الغُلامُ: أَدرك. و ـ الأَمْرُ: وصل إِلى غايته، ومنه: {حِكْمَةٌ بَالِغَةٌ}. و ـ الشيءَ بلوغاً: وصل إِليه.بَلُغَ ـُ بَلاَغَةً: فَصُحَ وحَسُن بيانه، فهو بَلِيغٌ. ( الجمع ) بُلغَاء. ويقال: بَلغَ الكَلامُ.أَبْلَغَهُ الشيءَ وإِليْه: أَوصلَه إِليه.بَالَغَ فيه مبالغة، وبِلاَغاً: اجتهد فيه واستقصى. و ـ غالى في الشيء.بلَّغ الشيبُ في رأسه: ظهر. و ـ الفارسُ: مدّ يَدَه بعنان فرسه ليزيد في جريه. و ـ الشيءَ: أَبلغه. و ـ فلاناً الشيءَ: أَبلغه إِياه.تَبَالَغَ فيه المرضُ والهمُّ: تَنَاهَى. و ـ في كلامه: تكلَّف البلاغة.تَبَلَّغَ بكذا: اكتفى بِه. و ـ الشيءَ: تكلَّف البلوغَ إِليه حتى بلَغَه.البَلاَغُ: التبليغ ومنه: {هذَا بَلاَغٌ للنَّاسِ}. و ـ ما يُتوصّل به إِلى الغاية. ويقال: في هذا الأَمر بلاغ: كِفايةٌ. و ـ بيانٌ يُذَاعُ في رسالة ونحوها. ( مج ).البَلاَغَةُ: حسن البيان وقوة التأْثير. و ـ ( عند علماء البلاغة ): مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته.البُلْغَةُ: ما يكفي لسدّ الحاجة ولا يفضُل عنها. و ـ نوع من الأَحذية يكثر في بلاد المغرب.التَّبْلِغَةُ: حبل يُوصلُ به الرِّشاء، حتى يبلغ الماءَ. ( الجمع ) تَبَالِغُ.البُلُوغ: مرحلة نُضْج الأَعضاء التناسلية في كلا الجنسين. المَبْلَغُ: المُنْتَهَى. يُقال: بَلَغ مبلَغ فلان، وبلغ مبلغ الرِّجال. و ـ المِقدار من المالِ. ( مو ).البَلْغَمُ: في الطبِّ اليوناني القديم: كان يُعتقَد أَنّه خِلْطٌ من أَخلاط الجسم، وهو أَحدُ الطبائع الأَربع. و ـ اللُّعابُ المختلط بالمخاط الخارج من المسالك التنفُّسِيَّة. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
حَسَبَ
المالَ ونحوه ـُ حِساباً، وحُسْباناً: عدَّه وأحصاه. وـ قدَّره. فهو حاسب. والمفْعُول مَحْسوب، وحَسَب.( حَسِبَ ) ـَ حَسَباً: ابيضَّت جِلدته من داء. فهو أحْسَب. وهي حَسْباء. ( الجمع ) حُسْب. وـ الشيءَ كذا ـَِ حِسْباناً: ظنَّه.( حَسُبَ ) الإنسانُ ـُ حَسَباً: كان له ولآبائه ...
المالَ ونحوه ـُ حِساباً، وحُسْباناً: عدَّه وأحصاه. وـ قدَّره. فهو حاسب. والمفْعُول مَحْسوب، وحَسَب.( حَسِبَ ) ـَ حَسَباً: ابيضَّت جِلدته من داء. فهو أحْسَب. وهي حَسْباء. ( الجمع ) حُسْب. وـ الشيءَ كذا ـَِ حِسْباناً: ظنَّه.( حَسُبَ ) الإنسانُ ـُ حَسَباً: كان له ولآبائه شَرفٌ ثابتٌ متعدِّد النَّواحي. فهو حسيب. ( الجمع ) حُسَبَاء.( أحْسَبَ ): قال: حَسْبِي. وـ الشيءُ: كَفَى. ويقال: أحْسَبَ الشيءُ فلاناً. وـ فلانٌ فلاناً: أعْطاه أو أطْعمَه وسقاه حتَّى قال حَسْبي. قالت امرأةٌ من بني قُشير: ونُقفِي وليدَ الحيّ إن كان جائعاً ونُحْسِبه إن كان ليس بجائع ويقال: أعطاه فأحْسَبَ: أجْزَل العطاء.( حاسَبَه ) مُحاسبة، وحِساباً: ناقَشَه الحساب. وـ جازاه.( حَسَّبه ): أذاع حَسَبَه وعدَّد مَناقِبَه. وـ فلانٌ فلاناً: أحسَبه.( احْتَسَب ) بكذا: اكتفى به. وـ على فلانٍ الأمرَ: أنكره. وـ الأمرَ: حَسِبَه وظَنَّه. وفي التنزيل العزيز: ( ويرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ). وـ اعتدَّ به. ويقال: فلانٌ لا يُحْتَسب به: لا يُعْتَدُّ به. وـ الأجرَ على الله: ادَّخره. وـ بكذا أجْراً عند الله: فعله مدَّخِراً أجرَه عند الله. ويُقال: احْتَسب فلانٌ ولده: صبَرَ على وفاتِه مدَّخِراً الأجرَ على صبره. واحتسب ما عندَ فُلان: اختبره. قال الشاعر: تقول نساءٌ يَحْتَسِبْنَ مودَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفِي ويَعْلَمْن ما أُبْدِي ( تَحاسَبا ): حاسَبَ كلٌّ منهما صاحبه.( تَحَسَّب ) الأمرَ: سعَى في معرفته.( الحِسابُ ): العَدُّ. وـ الكثيرُ الكافي. وفي التنزيل العزيز: ( جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَاباً ).و( يوم الحساب ): يوم القيامة.و( عِلْم الحِساب ): عِلْم الأعداد.و( الحسابُ الجاري ): ( في الاقتصاد ): اتفاق بين شخصين بينهما معاملات مستمرَّة. ( مج ).( حَسْبُ ): اسم بمعنى كافٍ. يقال: مررت برجلٍ حَسْبُكَ من رَجُلٍ: كافيك. وـ اسم فعل. يقال: حَسْبُك هذا: اكتف به. و( حَسْبُك من شَرٍّ سماعُه ): يكْفيك أن تسْمعه لتشمئزَّ منه.( الحَسَبُ ): حَسَبُ الشيء: قَدْره وعدده. يقال: الأجر بحَسَبِ العَمَل. وـ ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبِه أو شرف آبائه.( الحُسْبان ): العَدُّ. وـ التَّدبير الدَّقيق. وفي التنزيل العزيز: ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بحُسْبانٍ ). وـ الصَّواعق. وـ البَرَد. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُرْسِلَ عليها حُسْباناً مِنَ السَّماءِ فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً ).( الحِسْبَة ): الحساب. ويقال: فلان حَسَن الحِسْبة في الأمر: يحسن تدبيره. وفعله حِسْبَة: مدَّخٍراً أجره عند الله. وـ منصِب كان يتولاَّه في الدُّول الإسلامية رئيس يشرف على الشُّؤون العامَّة، من مُراقبة الأسعار ورعاية الآداب.( الحَسِيب ): اسم من أسماء الله تعالى. وـ المحاسِب. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَفى باللهِ حَسِيباً ). وـ الكافي. وـ ذو الحسب.( المُحْتَسِب ): مَن كان يتولَّى منصب الحِسْبة.