الخَتْعَرَةُ : الاضْمِحْلاَلُ يُسْتَعْمَل في السَّرَاب . والخَيْتَعُورُ : المَرْأَةُ السَّيَّئة الخُلُقِ شُبِّهَت بالغُولِ في عَدَم دَوَام وُدِّهَا . الخَيْتَعُورُ : السَّرَابُ وقيل هو ما يَبْقَى من آخرِ السَّرَابِ لا يَلْبَث أَن يَضْمَحِلّ . وقال كُرَاع : هو ما يَبْقَى من آخرِ السَّراب حتى يَتَفَرَّق فلا يَلْبَث أَن يَضْمَحِلَّ وخَتْعَرَتُه : اضْمِحْلالُه . الخَيْتَعُورُ : كُلُّ مَا لا يَدُومُ عَلَى حَالَةٍ واحدةٍ ويتَلَوَّن ويَضْمَحِلُّ قال :
كُلُّ أُنْثَى وإِنْ بَدَا لَكَ مِنْها ... آيَةُ الحُبِّ حُبُّها خَيْتَعُورُ . هكذا رواه ابنُ الأَعرابِيّ . الخَيْتَعُورُ : شَيْءٌ كنَسْجِ العَنْكَبُوتِ يَظْهَرُ في الحَرِّ يَنْزِل من السَّمَاءِ كالخُيُوطِ البِيض في الهَوَلءِ . الخَيْتَعُورُ : الدُّنْيَا على المَثَل . الخَيْتَعُور : الذِّئْبُ لأَنّه لاَ عَهْدَ له ولا وفَاءَ . الخَيْتَعُورُ : الغُولُ لتَلَوُّنِهَا
الخَيْتَعُورُ : الدَّاهِيَةُ . الخَيْتَعُورُ : الشَّيْطَانُ قالهُ الفَرَّاءُ . وقال ابنُ الأَثِيرِ : هو شَيْطَانُ العَقَبَةِ ويقال له : أَزَبُّ العَقَبَةِ جعلَه اسْماً له وهو كُلُّ مَنْ يَضْمَحِلُّ ولا يَدُوم على حَالةٍ واحِدَةٍ أَوْ لا يَكُون له حَقِيقَةٌ كالسَّرَاب ونَحْوه
الخَيْتَعُورُ : الأَسَدُ لغَدْرِه . الخَيْتَعُور : النَّوَى البَعِيدَةُ يقال : نَوى خَيْتَعُورٌ وهيَ الَّتِي لاتَسْتَقِيم . وأَنْشَدَ يَعْقُوب :
أَقُولُ وقد نَاءَتْ بعمْ غُرْبَةُ النَّوَى ... نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيَارُكِ الخَيْتَعُورُ : دُوَيْبَّةٌ سَوداءُ تَكُونُ في وَجْهِ المَاءِ وفي بعض النُّسَخ : على وَجْهِ الماءِ لاَ تَثْبُتُ وفي بعض النُّسَخ : لا تَلْبَثُ في مَوْضع إِلا رَيْثَمَا تَطْرِف . وامرأَةٌ خَيْتَعُورٌ : لا يَدومُ وُدُّها . والخَيْتَعُور : الغَادِرُ واليَاءُ زَائِدَةٌ
البخْتَرةُ والتَّبختُرُ : مِشْيَةٌ حَسَنةٌ وهي مِشْيَةُ المُتَكَبِّرِ المُعجَبِ بنفسِه وقد بَخْتَرَ وَتَبَخْتَرَ . وفلانٌ يَتبختَرُ في مِشْيَتِه ويَتَبْخَتَى
في حديث الحَجّاج : أنّه لمّا أُدخِلَ عليه يَزِيدُ بنُ المُهَلَّبِ أسِيراً فقال الحَجّاج :
" جَمِيلُ المُحَيَّا بَخْتَرِيٌّ إذا مَشَى . فقال يَزِيدُ :
" وفي الدِّرْع ضَخْمُ المَنْكِبَيْنِ شِنَاقُ
البَخْتَرِيُّ : الحَسَنُ المَشْيِ والجَسِيمُ كأمِير هكذا في النُّسخ وصوابهُ : والجِسْمِ أي الحَسَنُ الجسمِ كما في اللِّسَان وغيره وقيل : المُخْتَالُ المُعْجَبُ بنفْسِه والأُنثَى بَخْتَرِيَّة كالبِخْتِيرِ بالكسر عن الصغَانيّ فيهما أي في المُعنيَيْن . والبَخْتَرِيُّ بن أبِي البَخْتَرِيِّ يَروِي المَرَاسِيلَ رَوَى عنه محمدُ بن إسحاق . البَخْتَرِيُّ ابن عُبَيدٍ : محدِّثان الاخيرُ رَوَى عن أبِيه
وممّا يُستدرَك عليه : بختيار : اسم رجلٍ وهو القطْبُ الدّهلَوِيُّ أحدُ المشهورين
وبَخْتَرِيٌّ : اسم رجلٍ أنشدَ ابن الأعرابي :
جَزَى اللهُ عَنّا بَخْتَرِياً ورَهْطَه ... بَنِي عَبْدِ عَمْروٍ ما أعفَّ وأمْجَدَا
هُمُ السَّمْن بالسَّنُّوات لا ألْسَ فيهمُ ... وهُمْ يَمْنَعُونَ جارَهُمْ أنْ يُقَرَّدَا . وأبو البَخْتَرِيِّ : مِن كُنَاهم أنشدَ ابنُ الأعرابيّ :
إذا كُنتَ تَطْلُبُ شَأْوَ المُلُو ... كِ فافْعَلْ فِعالَ أبِي البَخْتَرِي
تَتَبَّعَ إخوانَه في البِلادِ ... فأغْنَى المُقلَّ عن المُكْثِرِ . وأراد البَخْتَرِيَّ فحَذَفَ إحدَى ياءَي النَّسَبِ كذا في اللِّسَان . وأبو البَخْتَريِّ سعيدُ بنُ فَيْرُوز الطائيُّ مولاهم الكوفيُّ تابعيٌّ مِن رجال البُخَاريِّ . وأبو البَخْتَرِيِّ العاصِي بنُ هاشم بنِ الحارِثِ بنِ أسدٍ له ذِكرٌ في حديثِ نَقْض الصَّحِيفَةِ وابنُه إسماعيلُ أسلمَ يومَ الفَتْح
والبَخْتَرِيُّ بنُ عَزْرَةَ رَوَى عن عُمَرَ بنِ الخَطّاب . والبَخْتريُّ بنُ المختار رَوَى عن عليٍّ . والبَخْتريُّ الأنصاريُّ رَوَى عن البَرَاءِ بنِ عازِب . وأبو جعفَرٍ محمّدُ بنُ هِشام بنِ البَخْتَرِيّ سَكَنَ بغدادَ وحدَّث بها وثَقَّه الدّارَقُطْنِيّ
الخَتْرُ بفَتْح فَسُكُون : شِبْه الغَدْرِ وقِيلَ : هو الخَدِيعَةُ بعَيْنِها أَو هو أَقْبَحُ الغَدْر وأَسْوَؤُه كالخُتُورِ بالضَّمّ . والفِعْلُ خَتَرَ كضَرَبَ ونَصَرَ يَخْتُرُ فهو خَاتِر وخَتَّارٌ وخَتِيرٌ كأَمِير وخَتُورٌ كصَبُور وخِتِّيرٌ كسِكِّت . وفي التَّنْزِيل العَزِيز " كُلُّ خَتَّارٍ كفُور " وفي الحَدِيثِ : " ما خَتَر قَوْمٌ بالعَهْد إِلا سُلِّط عليهم العَدوُّ " . وفي خَبَرٍ آخَرَ " أَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً مِن غَدْر إِلاَّ مَدَدْنَا لك بَاعاً من خَتْر " . وقال شَيْخُنَا : وهَل الغَدْر والخَدِيعَةُ مُتَرَادِفَان أَو مُتَبَايِنَان أَو مُتَقَارِبَان أَوْ أَحَدُهما أَعَمُّ والآخَرُ أَخَصّ ؟ فيه نَظَرٌ . الخَتَر بالتَّحْرِيك مثْل الخَدَرُ يَحْصُل عِنْدِ شُرْبِ دَوَاءٍ أَو سَمٍّ حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ . وتَخَتَّرَ الرجُل : تَفَتَّر واسْتَرْخَى وكَسِلَ وحُمَّ وفَتَرَ بَدَنُه من مَرَضٍ وغَيْره . تخَتَّر : اخْتَلَطَ ذِهْنُه مِنْ شُرْبِ اللَّبَنِ ونَحْوِه . يقال : شَرِبَ اللَّبنَ حتَّى تَخَتَّر . تَخَتَّرَ : مَشَى مِشْيَةَ الكَسْلاَنِ . عن ابْنِ الأَعْرَابِيِّ : خَتَرَتْ نَفْسُه : خَبُثَتْ وتَخَتَّرَت : استَرْخَت . قال غَيرُه : خَتَرَتْ إِذَا فَسَدَت . قال ابْنُ عَرَفَةَ : الخَترُ : الفَسَادُ يَكُون ذلِك في الغَدْرِ وغَيْرِه . يقال : خَتَّرهُ الشَّرَابُ تَخْتِيراً : أئَفْسَدَ نَفْسَه ونَصُّ ابْنِ عَرَفةَ : إِذا فَسَدَ بنَفْسِه وتَرَكَهُ مُسْتَرْخِياً . ومما يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ مُخَتَّرٌ كمُعَظَّم أَي مُسْتَرْخٍ