الخَيْتَعُورُ
السَّرَابُ وقيل هو ما يبقى من السراب لا يلبث أَن يضمحل وقال كراع هو ما يبقى من
آخر السراب حين يتفرّق فلا يلبث أَن يضمحل وخَتْعَرَتُه اضمِحْلالُه والخَيْتَعُور
الذي ينزل من الهواء في شدة الحر أَبيضَ الخُيوطِ أَو كنسج العنكبوت والخُيْتَعُو
الخَيْتَعُورُ
السَّرَابُ وقيل هو ما يبقى من السراب لا يلبث أَن يضمحل وقال كراع هو ما يبقى من
آخر السراب حين يتفرّق فلا يلبث أَن يضمحل وخَتْعَرَتُه اضمِحْلالُه والخَيْتَعُور
الذي ينزل من الهواء في شدة الحر أَبيضَ الخُيوطِ أَو كنسج العنكبوت والخُيْتَعُور
الغادِرُ والخَيْتَعورُ الدنيا على المَثَلِ وقيل الذئب سمي بذلك لأَنه لا عهد له
ولا وفاء وقيل الغُولُ لتلّوّنها وامرأَة خَيْتَعُورٌ لا يدوم وُدُّها مشبهة بذلك
وقيل كُلُّ شيء يتلوّن ولا يدوم على حال خَيْتَعُورٌ قال كلُّ أُنْثَى وإِن بَدا
لَكَ منها آيةُ الحُبِّ حُبُّها خَيْتَعُورُ كذلك رواه ابن الأَعرابي بتاء ذات
نقطتين الفراء يقال للسلطان الخَيْتَعُورُ والخَيْتَعُورُ دُوَيْبَّةٌ سوداء تكون
على وجه الماء لا تلبث في موضع إِلاَّ رَيْثَما تَطْرِفُ والخَيْتَعُور الداهية
ونَوًى خَيْتَعُورٌ وهي التي لا تستقيم وقوله أَنشده يعقوب أَقولُ وقد نَأَتْ بهم
غُرْبَةُ النِّوَى نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك يجوز أَن تكون الداهية
وأَن تكون الكاذبة وأَن تكون التي لا تبقى ابن الأَثير ذئب العقبة يقال له
الخَيْتَعُورُ يريد شيطان العَقَبَةِ فجعل الختَعُورُ اسماً له هو كل من يضمحل ولا
يدوم على حالة واحدة أَو لا يكون له حقيقة كالسراب ونحوه والياء فيه زائدة
معنى
في قاموس معاجم
الخَتْرُ شبيه
بالغَدْرِ والخديعة وقيل هو الخديعة بعينها وقيل هو أَسوأُ الغدر وأَقبحه وفي
التنزيل العزيز كلَّ خَتَّارٍ كَفورٍ ويقال خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ وفي الحديث ما
خَتَرَ قومٌ بالعهد إِلاَّ سُلِّطَ عليهم العدوّ الخَتْرُ الغَدْرُ خَتَرَ يَخْتِر
فهو
الخَتْرُ شبيه
بالغَدْرِ والخديعة وقيل هو الخديعة بعينها وقيل هو أَسوأُ الغدر وأَقبحه وفي
التنزيل العزيز كلَّ خَتَّارٍ كَفورٍ ويقال خَتَرَهُ فهو خَتَّارٌ وفي الحديث ما
خَتَرَ قومٌ بالعهد إِلاَّ سُلِّطَ عليهم العدوّ الخَتْرُ الغَدْرُ خَتَرَ يَخْتِر
فهو خاتِرٌ وخَتَّارٌ للمبالغة وفي الخبر لَنْ تَمُدَّ لنا شِبْراً من غَدْرٍ
إِلاَّ مَدَدْنا لك باعاً من خَتْرٍ خَتَرَ يَخْتُر خَتْراً وخُتُوراً فهو خاتر
وخَتَّار وخَتِّيرٌ وخَتُورٌ ابن عرفة الخَتْرُ الفساد يكون ذلك في الغدر وغيره
يقال خَتَّرَهُ الشرابُ إِذا فسد بنفسه وتركه مسترخياً والخَتَرُ كالخَدَرِ وهو ما
يأْخذ عند شرب دواء أَو سم حتى يَضْعُفَ ويَسْكَرَ والتَّختُّر التَّفَتُّر والاسترخاء
يقال شرب اللبن حتى تَخَتَّر وتَخَتَّر فَتَرَ بدنُه من مرض أَو غيره ابن
الأَعرابي خَتَرَتْ نفسه أَي خَبُثَتْ وتَختَّرَتْ ونحو ذلك بالتاء أَي استرختْ